مجلة "المسرح" تواكب أبرز العروض المسرحية العربية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مجلة "المسرح" تواكب أبرز العروض المسرحية العربية

    مجلة "المسرح" تواكب أبرز العروض المسرحية العربية


    المجلة تقدم في عددها الجديد مقالات وقراءات وحوارات ورسائل متنوعة واكبت النشاط المسرحي في أفقيه المحلي والعربي.


    مسرح يقرأ التاريخ

    الشارقة - احتوى العدد الـ53 من مجلة “المسرح” الشهرية التي تصدرها دائرة الثقافة بحكومة الشارقة، مقالات وقراءات وحوارات ورسائل متنوعة، واكبت النشاط المسرحي في أفقيه المحلي والعربي.

    في مدخل العدد نقرأ تغطية لليلة العرض الأول من مسرحية “مجلس الحيرة” تأليف الشيخ سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، التي جسدتها فرقة مسرح الشارقة الوطني في العاشر من يناير الماضي بمنطقة الحيرة، كما نطالع في الباب نفسه إفادات لعدد من الفنانين حول مسيرة مهرجان دبا الحصن للمسرح الثنائي، الذي تنظم دورته السابعة في الفترة من السادس عشر إلى العشرين من فبراير الجاري.

    وتعود المسرحية عبر الزمن إلى مملكة الحيرة العربية، على ضفاف الفرات، حيث الهواء العليل والخير العميم، والثروات الكثيرة والنعم الوفيرة، ونظرًا لذلك فقد اتخذها ملوك العرب موطنًا لهم، وشيّدوا فيها القصور وبنوا الحدائق والبساتين حتى أصبحت زينة البلاد العربية وعروس الممالك، وتهافت الناس إليها أيام مجدها من مدن العراق والجزيرة العربية والشام.





    وتؤكد المسرحية أن التاريخ العربي لا يقف عند حدود التدوين والسرد، بل يتعداه ليتبوأ مكانًا عليّا، فهو تراث الأمة العريق ومخزونها الفكري والثقافي، ومستودع تجاربها وسجل خبراتها وديوان حِكمها وأمثالها.

    وفي باب “قراءات”، كتب محمود الحلواني عن الطابع الفرجوي في مسرحية “سدرة الشيخ” المقتبسة من رواية “الشيخ الأبيض” لسلطان بن محمد القاسمي، التي أعدها وأخرجها العماني عماد الشنفري، وقدمت في الدورة الماضية من مهرجان المسرح العربي، وتحدث سوالمي حبيب عن الطابع الطقسي والمضمون الإشكالي في عرض “صفار” الذي حاز به هارون كيلاني جائزة أفضل مخرج في الدورة الأخيرة من مهرجان الجزائر للمسرح المحترف.

    وكتب كمال الشيحاوي عن “آخر البحر” أحدث عرض مسرحي للمخرج التونسي فاضل الجعايبي، تدور أحداث المسرحية في تونس سنة 2015. وتتمحور حول امرأة ذات أصول يمنية هربت من وطنها مع رجل تونسي إلى تونس طمعا في حياة أفضل من حيث الحقوق والحريات واحترام المرأة ومكتسباتها، لكنها تصطدم بواقع لا يختلف كثيرا عن واقعها في وطنها اليمن أو حتى في أي دولة عربية أخرى. وبعد قتل طفليها بوحشية، تنصب لها محاكمة على جريمتها، لكنها ترفض الفرار وتختار مواجهة مصيرها، فتتجند لها محامية وناشطة حقوقية للدفاع عنها أمام المؤسسة القضائية وأمام “المحاكم الشعبية” و”محاكم الإعلام” و”منصات التواصل الاجتماعي”.

    وتطرق أحمد السبياع إلى آليات التمسرح والخطة الجمالية في عرض “أستورياس” للمخرج المغربي الشاب أيوب أبونصر. وتضمن هذا الباب مجموعة من القراءات الأخرى.

    في “رؤى” كتب نزار السعيدي عن توظيف “العرائس – الدمى” في العروض المسرحية انطلاقا من نظرية موريس ميترلينك، وكتب عبدالناصر حسو عن راهنية النقد المسرحي على المواقع الإلكترونية.

    مسرحية "مجلس الحيرة" تؤكد أن التاريخ العربي لا يقف عند حدود التدوين والسرد، بل يتعداه ليتبوأ مكانًا عليّا

    في “حوار” نشرت المجلة مقابلة أجرتها سعيدة شريف مع الممثل والكاتب والمخرج المغربي عبدالحق الزروالي، تحدث فيها عن نشأته وظروف تكوينه المسرحي ومسيرته الممتدة لأكثر من نصف قرن مع فن المونودراما.

    في “أسفار” حكى حافظ خليفة رحلته الثانية إلى نواكشوط مكلفا من إدارة المسرح بدائرة الثقافة في الشارقة، للمشاركة مع جمعية إيحاء للفنون الركحية في إعداد مسرحية “أولاد العالية” التي مثلت موريتانيا في الدورة الماضية من مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي.

    وفي “مطالعات” كتب علاء الجابري عن كتاب “أقنعة باكثير: خطاب القيمة وإستراتيجيات الإقناع” الذي صدر عن دائرة الثقافة في الشارقة وأنجزه الباحث المصري أحمد إبراهيم الشريف.

    وفي “رسائل” كتب صبري حافظ من لندن عن تجربة المخرج البريطاني ألكسندر زيلدن، ورابح هوادف من الجزائر عن الدورة السادسة عشرة من مهرجان المسرح المحترف، وشريف الشافعي من القاهرة عن موجة من المسرحيات الاجتماعية، وعواطف السويدي من تونس عن أجواء العرض الأول لمسرحية “آخر البحر” للمخرج فاضل الجعايبي، كما نشرت المجلة في الباب نفسه تغطية للدورة الحادية عشرة من مهرجان الشارقة للمسرح الكشفي.

    وحوى باب “متابعات” حوارين قصيرين مع الممثلة العمانية نورالهدى الغمارية، والمخرج السوري أسامة حلال، إضافة إلى تقارير عن الدورة المنقضية من مهرجان خورفكان المسرحي، والموسم الثاني من برنامج عروض الشارقة، وحفل ختام مهرجان المسرح العربي الذي نظمته في النصف الأول من شهر يناير الهيئة العربية للمسرح في العاصمة العراقية بغداد.

    انشرWhatsAppTwitterFacebook
يعمل...
X