ستة أفلام للمخرج الإيراني الراحل داريوش مهرجوئي في «موسكو السينمائي الـ 46»

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ستة أفلام للمخرج الإيراني الراحل داريوش مهرجوئي في «موسكو السينمائي الـ 46»

    ستة أفلام للمخرج الإيراني الراحل داريوش مهرجوئي
    في «موسكو السينمائي الـ 46»

    طهران ـ «سينماتوغراف»
    خصص مهرجان موسكو السينمائي الدولي السادس والأربعين، الذي انطلقت فعالياته في العاصمة الروسية، قسماً لاستعراض أعمال المخرج الإيراني الراحل داريوش مهرجوئي.
    ويحمل القسم عنوان «داريوش مهرجوئي: شعر الحياة العادية»، ويضم ستة أفلام للمؤلف هي «هامون»، و«البقرة»، و«شجرة الكمثرى»، و«ليلى»، و«باري»، و«الأشباح».
    كان مهرجوئي دائمًا بمثابة جسر بين ثقافات وأدب وفلسفات العالم، بالإضافة إلى مدارس السينما. أخرج ما يقرب من ثلاثين فيلمًا طويلًا، وعمل كمخرج أفلام وثائقية، وترجم إلى الفارسية الأعمال الفلسفية لمؤلفين غربيين، بما في ذلك الماركسيين الجدد، والكتاب الإيرانيين المعاصرين إلى الإنجليزية.
    وبحسب الموقع الإلكتروني للمهرجان، “إذا لم تكن قد شاهدت أفلام مهرجوئي، فأنت لا تعرف شيئًا عن أبرز ظاهرة للسينما الإيرانية، والتي لا تزال غير مسبوقة، ووفقًا للعديد من النقاد الإيرانيين والأجانب، فأنت لا تعرف شيئًا تقريبًا عن شكل السينما الإيرانية”. قبل عصر الواقعية، من غير المحتمل أيضًا أن تعرف أي شيء عن التطلعات الاشتراكية للمثقفين الإيرانيين الذين بدأوا الحركة المناهضة للإمبريالية والمناهضة للملكية التي أدت إلى الثورة الإسلامية، ولا تعرف ماذا حدث لهم ولنظرتهم للعالم. بعد ذلك".
    ولد مهرجوئي في طهران عام 1939، والتحق بقسم السينما في جامعة كاليفورنيا عام 1959. لكن دراسة الإخراج السينمائي هناك لم ترضيه، فانتقل إلى كلية الفلسفة، وتخرج فيها عام 1964. وفي عام 1965 عاد إلى إيران حيث وسرعان ما انطلقت مسيرته النشطة والمشهورة كمخرج سينمائي. من عام 1981 إلى عام 1985 عاش في فرنسا، حيث قام أيضًا بإخراج الأفلام. ثم عاد إلى إيران.
    جميع أفلام مهرجوئي تقريبًا مستوحاة من الكلاسيكيات الغربية أو الإيرانية، وفي بعض الأحيان تكون عبارة عن مزيج من التلميحات إلى كتب من نصف العالم. لكن حتى في الأعمال المقتبسة من كتب مؤلفين غربيين، يمكن للمرء دائمًا أن يميز لغة المؤلف ونظرته الفنية الإيرانية.
    أفلام مهرجوئي وجودية ورومانسية في نفس الوقت. سيجد المشاهدون هناك تلاعبًا سرياليًا وانطباعيًا بالألوان والضوء، تقريبًا أفضل الممثلين الإيرانيين، بما في ذلك المسرحيين. إنه سيد الجو والشعر السينمائي. موسيقى أفلامه تأسر المشاهدين وتضعهم في حالة نشوة من أول نبضة. إنها دائمًا سينما ذات رسالة، السينما باعتبارها مزيجًا من جميع الفنون تقريبًا، وسينما للمشاهدين من أي ثقافة.
    يتضمن سجله جوائز من نصف المهرجانات العالمية: برلين وطوكيو والبندقية وطهران وشيكاغو مرة أخرى وسان سيباستيان ونانت وغيرها.
    وتعرض مهرجوئي للطعن حتى الموت في أكتوبر 2023 مع زوجته وحيدة محمد فر في منزلهما في كرج بمحافظة البرز.
    بدأ مهرجان موسكو السينمائي الدولي لهذا العام في 19 أبريل ويستمر حتى 26 أبريل الجاري.

    http://cinematographwebsite.com/

    #فيلم، #فيديو، #أفلام، #فيديوهات، #ممثل، #ممثلين، #ممثلة، #ممثلات، #سينما، #سيما، #هوليوود، #فيلم_اليوم، #رعب، #رومانس، #كوميدي، #أكشن، #خيال_علمي، #وثائقي، #تاريخي، #مهرجانات_سينمائية، #سينما_العالم، #سينما_مختلفة، #تقارير_فنية، #مراجعات_أفلام، #بلاتوهات، #نجوم، #أخبار، #ذاكرة_العالم_أمام_عينيك
يعمل...
X