المخرج :رشيد مشهراوي.ينتج أفلام من قطاع غزة بعنوان«أفلام فلسطينية من المسافة صفر»

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المخرج :رشيد مشهراوي.ينتج أفلام من قطاع غزة بعنوان«أفلام فلسطينية من المسافة صفر»



    أفلام من المسافة صفر تقوم على المعايشة ورصد الواقع في غزة (مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة)
    • القاهرة : «الشرق الأوسط»

    نُشر: 17:49-13 أبريل 2024 م ـ 04 شوّال 1445 هـ
    مخرج فلسطيني يدشن مشروعاً لإنتاج أفلام «من المسافة صفر» بغزة
    دشّن المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي مبادرةً لإنتاج أفلام من قطاع غزة تحت عنوان «أفلام فلسطينية من المسافة صفر»، وأعلن «مهرجان أسوان الدّولي لأفلام المرأة» عن تنظيم ندوة لهذه المبادرة خلال دورته الثامنة التي تُعقد من 20 إلى 25 أبريل (نيسان) الحالي، في مدينة أسوان (تبعد عن القاهرة نحو 850 كيلومتراً)، لتناول الإنتاج السينمائي الفلسطيني خلال الحرب على غزة.

    كانت إدارة المهرجان أعلنت سابقاً تخصيص برنامج للأفلام الفلسطينية لإتاحة الفرصة للفنانين والشباب وصانعي الأفلام على اختلاف فئاتهم للتعبير عن أنفسهم من خلال الفن، وإنتاج أفلام قصيرة متنوعة بين وثائقية وروائية وتجريبية.

    ومن المقرر أن يتحدث خلال الندوة صاحب فكرة المبادرة والمشرف عليها المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي (ابن قطاع غزة)، ليوضح أبعاد المشروع الذي يهدف إلى إنتاج 20 عملاً فنياً، تتراوح مدتها الإجمالية من 80 إلى 90 دقيقة بواقع من 3 إلى 6 دقائق لكل فيلم تقريباً، يمكن عرضها في عروض فردية أو جماعية.


    «أفلام من المسافة صفر» توثق أحداث غزة بطريقة فنية (مهرجان أسوان الدّولي لأفلام المرأة)


    وعدّ محمد عبد الخالق، رئيس «مهرجان أسوان الدّولي لأفلام المرأة»، أن برنامج «أفلام فلسطينية من المسافة صفر» هو «نوع من المقاومة عبر الفن والتّصدي لمحاولات العدو الإسرائيلي الصهيوني محو الهوية الفلسطينية»، وأوضح لـ«الشرق الأوسط» أن البرنامج «قائم على مبادرة للمخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي تسعى لجمع عدد من المخرجين والمخرجات الموجودين في قطاع غزة لإنتاج أفلام تنقل واقع الأحوال في غزة وفقاً لرؤية كلّ مخرج ومخرجة».

    وأضاف عبد الخالق أن «هذه الأفلام تستهدف نقل الواقع والأحداث في قطاع غزة بعين الفنان، وليس بعين التقرير الصحافي، وبرؤية المعايش، وليس من سمع عن الأحداث».

    وتتناول الندوة التي تديرها الكاتبة والمنتجة الفلسطينية ليالي بدر، «إتاحة صناعة الأفلام للمحترفين والموهوبين والمبتدئين في غزة، وسرد قصص من أرض الواقع، لم تُسرد من قبل، خصوصاً القصص الشخصية منها، وتقديم الحكايات بطريقة سينمائية بجودة فنية وتقنية عالية، لإتاحة الفرصة لهذه الأعمال للمشاركة في مهرجانات فنية متنوعة، والانخراط في فعاليات على مستوى عالٍ».


    خلال صناعة أحد الأفلام في قطاع غزة (مهرجان أسوان الدّولي لأفلام المرأة)


    وذكر رئيس المهرجان أنهم منذ أن عرفوا بمبادرة المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي «تواصلنا معه وأبلغناه بأن المهرجان سيسعده أن يفتح كل منصاته للقضية الفلسطينية وللإبداع الفلسطيني»، وتابع: «أن هذا البرنامج يُعدّ من أكثر البرامج النابضة بالحياة في الدورة الثامنة لمهرجان أسوان، خصوصاً أن صاحب المبادرة رشيد مشهراوي سيقدم نماذج لطريقة صنع الأفلام التي لم تنتهِ بعد».

    ورأى عبد الخالق أن مبادرة برنامج «أفلام فلسطينية من المسافة صفر» تؤكد دعم المهرجان لقضية فلسطين، وقد جاءت بالتعاون مع سينمائيين ومستشارين من فلسطين وعلى المستويين العربي والدّولي.

    وكان المهرجان أعلن أن دورته الثامنة تشهد عرض 76 فيلماً في مختلف برامج ومسابقات المهرجان، وستُكرّم الفنانة المصرية غادة عادل، والفنانة الفنلندية ألما بويستي، والمخرجة هالة خليل، والدكتورة منى الصبان أستاذة المونتاج في أكاديمية الفنون، والمونتيرة التونسية كاهنة عطية.

    واختار المهرجان السينما التونسية لتكون ضيف شرف دورته المقبلة التي تُعقد برعاية وزارتي الثقافة والسياحة، والمجلس القومي للمرأة، ومحافظة أسوان، وشركة مصر للطيران، وبشراكة وزارة التضامن الاجتماعي، والاتحاد الأوروبي.
يعمل...
X