حضور مصري وازن في «مالمو للسينما العربية» بالسويد

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حضور مصري وازن في «مالمو للسينما العربية» بالسويد

    حضور مصري وازن في «مالمو للسينما العربية» بالسويد



    فيلم «أنف وثلاث عيون» يُشارك في «مالمو» (إدارة المهرجان)
    نُشر: 17:48-22 مارس 2024 م ـ 12 رَمضان 1445 هـ
    TT

    20

    يشهد مهرجان «مالمو للسينما العربية» في السويد حضوراً مصرياً لافتاً في دورته الـ14 المقرَّرة في أبريل (نيسان) المقبل، بعد إعلانه عن قوائم الأفلام المُشارِكة في المسابقتين الطويلة والقصيرة، بالإضافة إلى المكرَّمين وأعضاء لجان التحكيم.

    تتمثل المُشارَكة المصرية بالمهرجان في منافسة فيلم «أنف وثلاث عيون» للمخرج أمير رمسيس على الجائزة الأولى لمسابقة الأفلام الروائية الطويلة، الذي عُرض للمرة الأولى في الدورة الثالثة من مهرجان «البحر الأحمر السينمائي» بجدة.

    كما تُشارك مصر بـ4 أفلام من 14 في مسابقة الأفلام القصيرة، وهي «عيسى» لمراد مصطفى، الحاصل على جائزتين خلال الدورة الأخيرة من مهرجان «كان»، هما جائزة الجمهور خلال منافسته في مسابقة «أسبوع النقاد»، وجائزة «الرايل» الذهبية.

    وتُشارك في المسابقة أيضاً أفلام «ربيع يوم عادي» لمنة إكرام، و«بتتذكري» لداليا نملش بمشاركة إنتاج من لبنان، و«عقبالك يا قلبي» لشيرين مجدي دياب.

    كذلك، يكرِّم المهرجان في دورته الـ14 من 22 إلى 28 أبريل، المخرج المصري خيري بشارة عن مجمل أعماله، على أن يكون هو أيضاً رئيس لجنة التحكيم لمسابقة الأفلام الطويلة التي تضمّ 12 فيلماً.

    في هذا السياق، أبدى سعادته لتكريمه في حفل الافتتاح، مشيراً لـ«الشرق الأوسط» إلى أنّ حياته كانت مليئة بالتحدّيات والصعوبات: «التكريم أمر رائع لأنه يُعدّ تعويضاً عن صعوبات واجهها الإنسان في حياته، فيشعر بأنّ ما فعله لم يذهب هباء»، وختم: «فخورٌ بكل ما قدّمتُه في مسيرتي الفنّية».


    أحد المكرَّمين في «مالمو» خيري بشارة (إدارة المهرجان)


    وعن تفاصيل الدورة الجديدة من المهرجان، يُعلّق مستشاره الإداري والفنّي المخرج محمد قبلاوي لـ«الشرق الأوسط»: «نجحنا خلال هذه الدورة في استقطاب أفضل وأهم الأفلام العربية التي عُرضت خلال الفترة الماضية، وحازت إعجاب الجمهور، حاصدةً الجوائز في مهرجانات كبرى».

    ويشير المخرج الفلسطيني إلى أنّ أبرز ما يُميّز الأفلام المُشاركة في مسابقتَي الأفلام الطويلة والقصيرة هو الإنتاج المشترك، مُعرباً عن أمله في أن تنال إعجاب الجمهور السويدي.

    وعن تكريم المخرج بشارة، يضيف قبلاوي: «يُعدّ من أهم السينمائيين في مصر والعالم العربي، وتكريمه تقديرٌ لمساهمته الفعّالة في إثراء السينما المصرية والعربية بأعماله الراقية، فتجاربه السينمائية الفريدة تركت بصمة في قلوب المتابعين العرب».


    المستشار الفنّي لـ«مالمو» للسينما العربية بالسويد محمد قبلاوي (إدارة المهرجان)


    وتشهد الدورة المقبلة للمهرجان عرضَ 26 فيلماً، من بينها 12 طويلاً و14 قصيراً من 13 دولة عربية، مع شراكات إنتاجية من 10 دول أجنبية.

    ومن المقرَّر أن يُفتَتح بعرض الفيلم السوداني «وداعاً جوليا» لمحمد كردفاني الحاصل على منحة تطوير من «أيام الصناعة» في مهرجان «مالمو».

    وتتضمّن المسابقة الرسمية أفلام «وداعاً جوليا» من السودان، و«المرهقون» من اليمن، و«وراء الجبل» من تونس، و«مندوب الليل» من السعودية، و«الأستاذ» من فلسطين، و«أنف وثلاث عيون» من مصر، و«ميسي بغداد» من العراق، و«كذب أبيض» من المغرب، و«بنات ألفة» من تونس، و«تحت سماء دمشق» من سوريا، و«باي باي طبريا» من فلسطين.
يعمل...
X