المبدع الأسطوري:شيغيتشي نيجيشي، مخترع آلة «الكاريوكي» توفي عن عمر يناهز 100 عام.

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المبدع الأسطوري:شيغيتشي نيجيشي، مخترع آلة «الكاريوكي» توفي عن عمر يناهز 100 عام.


    رجل يقوم بالغناء عبر آلة كاريوكي (رويترز)
    • طوكيو: «الشرق الأوسط»
    يوميات الشرق
    وفاة مخترع آلة «الكاريوكي» عن 100 عام
    نُشر: 10:15-16 مارس 2024 م ـ 06 رَمضان 1445 هـ
    توفي مخترع آلة «الكاريوكي» الأساسية، شيغيتشي نيجيشي، عن عمر يناهز 100 عام. وكان رجل الأعمال المقيم في طوكيو أول شخص يقوم بأتمتة الكاريوكي وتسويقها تجاريا في عام 1967 عندما تم طرح Sparko Box للبيع، وفقاً لشبكة «سكاي نيوز».
    المؤلف مات ألت، الذي أجرى مقابلة مع رجل الأعمال في عام 2018 من أجل كتابه Pure Invention: How Japan Made the Modern World، نعى نيجيشي عبر صحيفة «وول ستريت جورنال» يوم الخميس.
    كما قام بمشاركة صور المخترع الأسطوري على حسابه عبر منصة «إكس».
    توفي نيجيشي في 26 يناير (كانون الثاني) بعد سقوطه، حسبما قالت ابنته أتسومي تاكانو.)
    وجاءت فكرة الكاريوكي إلى نيجيشي عندما سمعه مهندس في شركة إلكترونيات كان يديرها في عام 1967 وهو يغني لنفسه وأخبره أن صوته ليس جيدا، كما كتب ألت.

    وقال نيجيشي، الذي كان يبلغ من العمر 43 عاما في ذلك الوقت، للموظف «أعطني استراحة»، قبل أن يفكر: «ليتهم يسمعون صوتي مع موسيقى خلفية!».

    وبينما يُنسب الفضل في اختراع الكاريوكي على نطاق واسع إلى الموسيقي الياباني دايسوكي إينو، الذي أطلق صندوق «8 جوك» في عام 1971، إلا أنه في الواقع كان «صندوق سباركو» لنيجيشي فعلياً أول آلة من هذا القبيل عرفها الإنسان- قبل أربع سنوات من ذلك.

    تم الاعتراف بها على أنها الأقدم من قبل جمعية صناعة الكاريوكي لعموم اليابان، وهي أكبر منظمة في البلاد لمصنعي الكاريوكي وتجار التجزئة، وفقًا لألت.

    أنشأ نيجيشي حوالي 8000 «صندوق سباركو» ووضعها في مؤسسات في جميع أنحاء اليابان، لكن مغامرته لم تدم طويلاً لأنه «سئم من الصراع مع الموسيقيين وصعوبة المبيعات والصيانة»، كما قال ألت.

    ترك أعمال الكاريوكي بالكامل في عام 1975 وسرعان ما أفسح «صندوق سباركو» المجال لتكرارات مماثلة. الآن، وفقًا لألت، لم يتبق سوى واحد فقط، وتحتفظ به عائلة نيجيشي كذكرى.

    ولم يسجل نيجيشي، الذي لديه ثلاثة أبناء وخمسة أحفاد، براءة اختراع لمنتجه.

    وقالت ابنته «في الواقع، لم تزعجه براءة الاختراع أبدًا... لقد شعر بفخر كبير عندما رأى فكرته تتطور إلى ثقافة الاستمتاع بالغناء في جميع أنحاء العالم. بالنسبة له، كان قضاء مائة عام محاطًا بعائلته بمثابة مكافأة كافية».

    اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	Screenshot_٢٠٢٤٠٣١٨-٠٨٥٣٤٣_Chrome.jpg  مشاهدات:	0  الحجم:	87.8 كيلوبايت  الهوية:	196952
يعمل...
X