علي جبر: الفن التشكيلي ذاكرة متقدمة لثقافة الشعوب

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • علي جبر: الفن التشكيلي ذاكرة متقدمة لثقافة الشعوب

    علي جبر: الفن التشكيلي ذاكرة متقدمة لثقافة الشعوب


    الفن التشكيلي المعاصر هو نتاج تراكم معرفي وجمالي لكل الذائقات السابقة وله الأثر المباشر على حركة المعرفة.
    الاثنين 2024/03/18
    ShareWhatsAppTwitterFacebook

    تشكيل بصري للنحت المعاصر

    دمشق- العراقي علي جبر فنان تشكيلي وباحث في الفن والنحت والخط العربي، تميز بالجمع بين الأصالة والمعاصرة، وتمكن من تشكيل منظومته الفنية والثقافية بشكل يمتلك مكونات الثقافة الفنية وتاريخها.

    يقول جبر “تميز الفن التشكيلي بكونه الأثر الإبداعي الذي أنتجته يد الإنسان منذ أزمنة غابرة في عمق التاريخ، ومن خلال هذه الحقبة الزمنية كان هناك تنوع فكري للمنجز التشكيلي بدأ من هيمنة الفكر الديني والعقائدي نزولا إلى كل التوجهات الفكرية المعاصرة”.


    علي جبر: الفن التشكيلي تميز بكونه الأثر الإبداعي الذي أنتجته يد الإنسان منذ أزمنة غابرة


    والفن التشكيلي المعاصر حسب الفنان جبر هو نتاج تراكم معرفي وجمالي لكل الذائقات السابقة فهو اليوم يتألق بغزارة الإنتاج وتعدد الأساليب والاتجاهات يحمل خطاب الفكر الجمالي في مساحة الحقل البصري، فللفن التشكيلي اليوم الأثر المباشر على حركة المعرفة الإنسانية.

    ويوضح الفنان “آلية بناء اللوحة تبدأ لدي منذ بداية تجسيد الفكرة لأني فنان أؤمن بالخطاب للإنتاج الفني، وبالتالي توفير العناصر المادية لصناعة اللوحة كالخامة واللون، والمادة هي أداة الفنان لتحقيق أسلوبه. وهنا تعتمد على قدرة الفنان وثقافته لإنتاج العمل الفني، بما يتناسب وظرف وبيئة المكان والأحداث التي يعيشها الفنان نفسه”.

    ويرى أن الفن التشكيلي هو ذاكرة متقدمة لثقافة الشعوب، وهو يجسد روح الإبداع والتألق لديها، فكل أمم الأرض تعتز وتفتخر بإنتاجها الحضاري لما يمثل هذا الشيء من داعم معنوي ومدعاة إلى الفخر لدى أبنائها، ومن هنا تأتي قيمة الفن الأصيل وتأثيره على مستقبل الأمم والحفاظ على أصالة الفكر الداعم للنهوض الإنساني.

    ويقول “كوني أنتمي إلى مدينة بابل، فأنا أعيش مدى التأثير الحضاري على نتاج الفن التشكيلي، لذلك نرى أن الفنانين وعلى الأغلب متأثرون بصورة أو بأخرى بالبناء الحضاري الأصيل”.

    الفنان الدكتور علي جبر فنان تشكيلي وأستاذ فلسفة الفن والجمال في كلية الفنون الجميلة – العراق، ومدير مؤسسة ألق للفنون التشكيلية، وشارك في العديد من المعارض في الوطن العربي والعالم، ومتخصص بالبحث الأكاديمي في الرسالات الفنية والجمالية، وعضو الاتحاد العربي للصحافة، وله العديد من البحوث والدراسات، منها جماليات الشكل الفني للحضارة، والتشكيل البصري للنحت المعاصر، ومرجعيات التشكيل النحتي للعمارة وغيرها.


    علي جبر شارك في العديد من المعارض في الوطن العربي والعالم
يعمل...
X