يعدّ الصيام أداة لتحسين الصحة.وإليكم بعض الأطعمة قد تؤهل أجسامنا بشكل أفضل للصيام

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • يعدّ الصيام أداة لتحسين الصحة.وإليكم بعض الأطعمة قد تؤهل أجسامنا بشكل أفضل للصيام



    بعض الأطعمة قد تؤهل أجسامنا بشكل أفضل للصيام (إ.ب.أ)
    • لندن: «الشرق الأوسط»
    • ما أفضل الأطعمة التي تؤهل جسمك لفترة الصيام؟
    يعدّ الصيام بشكل عام أداة لتحسين الصحة؛ لما له من فوائد جمّة على جسم الإنسان.

    وقد أكد خبراء الصحة أن هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تؤهل أجسامنا بشكل أفضل للصيام، وتمدها بالطاقة اللازمة للعمل وممارسة المهام اليومية.
    البيض:

    قالت أنيسة كارولينا، مؤلفة كتاب الطبخ العائلي في رمضان، لصحيفة «الغارديان» البريطانية، إن البيض يعدّ من الأطعمة شديدة الأهمية في شهر رمضان، حيث إنه يزيد الشعور بالشبع لفترة طويلة، هذا إلى جانب كونه مصدراً رائعاً للبروتين والفيتامينات والمعادن المختلفة والدهون الصحية التي تمنح الدفعة والنشاط للجسم.

    وأيدت اختصاصية التغذية بريا تيو كلام كارولينا، مشيرة إلى بعض الأفكار لإضافة البيض في وجبة سحور غنية بالعناصر الغذائية، مثل تناول البيض المسلوق مع الأفوكادو والخبز المحمص الصحي، أو خفْقه وتناوله مع الخضر وخبز التورتيلا المصنوع من الحبوب الكاملة.

    وأضافت تيو: «كما هي الحال مع معظم الأشياء في الحياة، الأمر كله يتعلق بالتوازن، ومن ثم فإن تناول البيض مع الكربوهيدرات المعقدة، والحبوب الكاملة الغنية بالألياف، سيمنح جسمك الطاقة والدفعة اللازمة لإكمال يومك».
    الفاصوليا:


    تقول تيو: «بالإضافة إلى البيض، تعدّ الفاصوليا من الأطعمة المفيدة جداً في تأهيل الجسم للصيام، فالفاصوليا غنية بالألياف والبروتين، والتي يهضمها الجسم بشكل أبطأ، ومن ثم فإنها تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة».

    وأضافت: «علاوة على ذلك، تساعد الفاصوليا على استقرار نسبة السكر بالدم لفترة طويلة، ومن ثم فإنها تحافظ على نشاط الجسم وصحته».
    الشوفان:



    مسلمون يستعدون لتناول الإفطار في مسجد بباكستان (إ.ب.أ)


    يحتوي الشوفان على كمية كبيرة من المُغذيات، فهو مصدر رائع للفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة، كما أنه يساعد على الشعور بالشبع لمدة طويلة.

    وتنصح تيو بإضافة المكسرات وبذور الشيا إلى وجبة الشوفان في السحور، للحصول على بروتين إضافي، وتعزيز الشعور بالشبع.

    أما كارولينا فتفضل تناول الشوفان عصيراً مع الموز والتمر، قائلة: «إنها طريقة رائعة لبدء يومك والشعور بالامتلاء لفترة أطول».
    التمر:


    تؤكد اختصاصية التغذية زينة دين أهمية تناول التمر ليكون أول شيء في وجبة الإفطار، حيث إنه يحتوي على بعض الألياف المفيدة جداً للصحة، ويعدّ مصدراً للسكر الذي يساعد على تنشيط الجسم سريعاً بعد ساعات طويلة من الصيام.


    الخبراء أكدوا أهمية تناول التمر ليكون أول شيء في وجبة الإفطار (أ.ف.ب)

    الحبوب الكاملة


    تنصح تيو الصائمين بتناول الحبوب الكاملة بشكل أساسي في وجبة الإفطار يومياً، للحصول على الفيتامينات اللازمة للجسم بعد الصيام.

    ومن أمثلة الحبوب الكاملة البرغل، والكينوا، والأرز البني، والشعير.
    الأطعمة والمشروبات التي ينبغي تجنبها


    تؤكد دين ضرورة تجنب الكافيين في وجبة السحور، مشيرة إلى أنه يؤدي إلى انخفاض مستويات السوائل بالجسم، ويؤثر على النوم.

    كما نصحت أيضاً بتجنب الأطعمة المالحة أو الحارة، والتي تزيد الشعور بالعطش، خلال فترة الصيام.
يعمل...
X