دول أعلنت الثلاثاء أول شهر رمضان المبارك

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • دول أعلنت الثلاثاء أول شهر رمضان المبارك

    دول أعلنت الثلاثاء أول شهر رمضان المبارك


    المصدر:
    • إعداد- وائل زكير

    التاريخ: 10 مارس 2024
    ت +ت -الحجم الطبيعي

    أعلنت كل من سلطنة عمان والأردن وأستراليا وسلطنة بروناي وماليزيا واندونيسا وسنغافورة وإيران أن يوم الثلاثاء 12 مارس أول شهر رمضان المبارك، بالإضافة إلى الهند وباكستان (لأن اليوم هو 28 شعبان فيهما).

    وأعلن مفتي عام المملكة الأردنية الدكتور احمد الحسنات، أن يوم بعد غد الثلاثاء، هو أول أيام شهر رمضان المبارك.

    وأكد الحسنات، تعذر رؤية هلال رمضان هذه الليلة، خلال فعالية رصد لهلال شهر رمضان، أقامتها دائرة الإفتاء، مساء اليوم الأحد، في مسجد الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه في العاصمة عمان.

    وقال، إن مجلس الإفتاء والبحوث والدراسات الإسلامية وبعد أن اطلع على نتائج التحري لتولد وتتبع حركات الهلال وأطواره ثبت لديه أن يوم غد الاثنين هو المتمم لشهر شعبان، والثلاثاء غرة شهر رمضان المبارك.

    وقال مفتي أستراليا ومجلس الأئمة الفدرالي ومجلس الإفتاء الأسترالي ومجلس الفتوى والتحكيم الشرعي رسميا في بيان أن غدا الإثنين هو متمم شهر شعبان، وأن الثلاثاء 12 مارس أول أيام شهر رمضان المبارك في استراليا.

    وقال البيان إنه "بعد الاجتماع بالسادة الأئمة والعلماء أعضاء مجلس الإفتاء الأسترالي في الولايات الأسترالية يعلن سماحة مفتي استراليا الدكتور إبراهيم أبو محمد لجميع المسلمين في كل الولايات الأسترالية أنه بعد متابعة للمراصد الفلكية والمجامع العلمية المهتمة برصد رؤية الهلال في أستراليا والعالم، فقد تحقق لدى مجلس الإفتاء الأسترالي أن غروب شمس يوم الأحد الموافق لـ 10 مارس 2024 في مدينة سيدني يكون في تمام الساعة 7.19 مساءً بينما يغرب قمر شهر شعبان في نفس اليوم الساعة 7.23 مساءً. وفي مدينة بيرث يكون غروب الشمس الساعة 6.40 مساءً بينما يغرب قمر شهر شعبان في نفس اليوم الساعة 6.46 مساءً، وهذا ليس وقتا كافيا للرؤية أيضا.

    وأضاف البيان "وفي يوم الإثنين الموافق لـ 11 مارس 2024 تغرب الشمس في تمام الساعة 7.18 مساءً وغروب هلال شهر رمضان في تمام الساعة 7.54 مساءً في نفس اليوم، معني ذلك أن هلال شهر رمضان سيظل في السماء 36 دقيقة بعد غروب شمس يوم الإثنين في مدينة سيدني و 41 دقيقة في مدينة بيرث، وبناء عليه يكون يوم الثلاثاء الموافق لـ 12 مارس هو بداية شهر رمضان المبارك لعام 1445هـ الموافق 2024م ويوم الإثنين الموافق لـ 11 مارس بعد غروب الشمس هو أول ليالي رمضان وإقامة صلاة التراويح.

    كما أعلنت سلطنة بروناي تعلن أن يوم الثلاثاء 12 مارس غرة شهر رمضان المبارك نظرا لتعذر رؤية الهلال من عدة مواقع في السلطنة.

    وقررت نتائج جلسة الإثبات في وزارة الشؤون الدينية لجمهورية إندونيسيا أن الأول من رمضان يصادف يوم الثلاثاء الثاني عشر من مارس لعام 2024. ولم يتم رصد الهلال بنجاح في جميع نقاط المراقبة في إندونيسيا.

    من جهته ذكر مركز الفلك الدولي على حسابه الرسمي في منصة "إكس"، أن الإثنين هو المتمم لشهر شعبان، وأن الثلاثاء 12 مارس أول أيام رمضان في أستراليا وماليزيا وبروناي.

    وأعلن المركز عدم رؤية هلال شهر رمضان، مشيرا إلى أنه لم يظهر شيء عند توجيه التلسكوب نحو موقع ظهور الهلال، علما بأن السماء كانت صافية جدا.

    ولفت المركز في منشور له على حسابه الرسمي في منصة "إكس"، إلى أنه في محاولة التماس هلال رمضان المبارك، تم استخدام تقنية التصوير الفلكي من مرصد الختم الفلكي، والمتميزة بقوتها الفائقة وقدرتها على رؤية الأهلة الصعبة والأجرام السماوية في وضح النهار.

    وبين المركز أنه تسنى لهم رؤية كوكب الزهرة وكوكب عطارد، ولكن لم يظهر شيء عند توجيه التلسكوب نحو موقع الهلال. رغم صفاء السماء بشكل كبير.

    من جهة أخرى أعلنت عدة دول عربية، الأحد، أن يوم غد الإثنين 11 مارس هو أول أيام شهر رمضان المبارك لهذا العام الهجري 1445.

    وأعلنت كل من السعودية والإمارات وقطر والكويت والبحرين ومصر والسودان واليمن وسوريا ولبنان والعراق إن يوم الإثنين هو أول أيام شهر الصيام.


يعمل...
X