كيفية معايرة البطارية في هواتف آيفون بخطوات بسيطة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كيفية معايرة البطارية في هواتف آيفون بخطوات بسيطة


    كيفية معايرة البطارية في هواتف آيفون بخطوات بسيطة







    في موضوع سابق استعرضنا خلاله أسباب تغيّر نسبة شحن بطّاريّة الهاتف أشرنا إلى أن خطأ المعايرة، بمعنى تضارب النسبة المعروضة والنسبة الفعليّة لشحن البطّاريّة، وهو ما ينتج عنه ضعف كفاءة البطارية بشكل ملحوظ والتقصير من عمرها الافتراضي. على اللابتوب أو الهاتف أو أي جهاز يعمل ببطارية أيون الليثيوم يتمثل حل هذه المشكلة في إجراء عمليّة بسيطة لإعادة معايرة سعة البطّاريّة. ولكن طريقة تنفيذ هذا الإجراء يختلف بين كل جهاز وآخر، لذا دعونا نسلط الضوء فيما يلي على المقصود بمُعايرة بطارية الآيفون؟ وما الخطوات التي يجب أن تفعلها قبل المعايرة؟ وكيفية معايرة البطارية بأكثر من طريقة؟




    معايرة بطارية الآيفون


    أولًا: لماذا يجب أن تقوم بمعايرة بطارية الآيفون؟



    بدون معايرة البطارية، من المحتمل أن تواجه مشاكل كثيرة على مستوى قراءات الشحن التي ستكون غير دقيقة وغير منتظمة، كما ستلاحظ أن البطارية تُستَنزف بسرعة نظرًا لأن عمرها الافتراضي سيقصر. ولعل أبرز دليل على سوء مُعايرة البطارية وأنها تحتاج إلى معايرة يكمن في انطفاء الهاتف فجأة وبدون مقدمات رُغم وجود نسبة من الشحن فيما يُطلق عليه البعض "الشحن الوهمي".

    ولكن ما الذي يؤدي إلى خطأ المعايرة من الأساس؟ هناك الكثير من العوامل، سواء بسبب تحديثات السوفتوير أو عمل التطبيقات في الخلفية بشكل مفرط، أو نتيجة لمميزات جديدة أضُيفت إلى نظام التشغيل. في الظروف العادية، لن تحتاج إلى إعادة معايرة البطارية بشكلٍ دوريّ، والخطوات أدناه ستضمن تدفق أيونات البطارية بشكلٍ سليم، فلا مانع من اتباعها، بل في الواقع ننصحك أن تتبعها خصوصًا وإن كان هاتفك قديم أو أداء بطاريته غير مُرضٍ قياسًا على مواصفاته.
    ثانيًا: ما قبل معايرة بطارية الآيفون



    قبل أن تقوم بمعايرة بطارية الآيفون خاصتك، يجب أن تؤهله لذلك باتباع عدة خطوات الهدف منها تقليل عدد المزايا والخدمات النشطة قدر المستطاع حتى لا تؤثر على العملية، وبالتالي تزداد دقة المُعايرة، والتي بعدما تنتهي منها، يُمكنك أن تُعيد تفعيل الخدمات.

    ونبدأ بتعطيل خدمات الموقع أو الـ GPS في الآيفون، وذلك بفتح "الإعدادات" Settings ثم الدخول إلى قسم "الخصوصية والأمن" Privacy & Security واضغط على "خدمات الموقع" Location Services ومن ثم تعطيلها بتبديل المفتاح إن كان ملونًا بالأخضر. لاحظ أن تفعيل هذه الخدمات في العادة يكون أمرًا مهمًا في حالة ما فقدت هاتفك – لا قدر الله – مثلًا.



    أما الأمر الثاني فيتمثل في منع التطبيقات من العمل في الخلفية، يتم ذلك عن طريق فتح تطبيق "الإعدادات" Settings، ثُمّ الانتقال إلى "عام" General، ونضغط بعد ذلك على خيار "تحديث التطبيقات في الخلفية" Background App Refresh ثم نضغط على هذا الخيار مرة ثانية ونقوم بتعطيله.

    ينبغي أيضًا خفض إضاءة الشاشة، حيث يلعب سطوع الشاشة دورًا في استهلاك البطارية ولهذا علينا أن نخفضها من تطبيق "الإعدادات" Settings ثم "شاشة العرض والإضاءة" Display & Brightness ثم نسحب الشريط حتى تَخفُت الشاشة. وأخيرًا، نقوم بتعطيل التحديثات التلقائية للتطبيقات، وذلك بفتح تطبيق "الإعدادات" Settings ثم الدخول إلى "App Store"، وأخيرًا تعطيل "App Updates" الموجودة أسفل "Automatic Downloads".
    ثالثًا: كيفية إجراء معايرة لبطارية الآيفون؟





    أنت الآن جاهز لمعايرة بطارية الهاتف، ولكن عليك أن تتحلى بالقليل من الصبر لأن العملية تحتاج إلى دورتين كاملتين من الشحن والتفريغ للبطارية. لحسن الحظ أنك لن تحتاج إلى أي تطبيق أو أداة خارجية، وكل التطبيقات التي توهمك بذلك إما مزيفة أو أسوأ من ذلك.

    ببساطة، ابدأ بتفريغ البطارية كاملةً! سيستمتع الكثيرون بهذه الخطوة، والتي لا تتطلب سوى تقضية ممتعة للوقت. إن كنت لا تدري كيف تُفرّغ شحن البطارية بسرعة، وإن كنا نشك في ذلك، فبإمكانك أن تُنجز الأمر بمشاهدة الفيديوهات على يوتيوب ورفع الصوت وشدة الإضاءة إلى أقصاهما حتى يبلغ مستوى البطارية 1% ومن ثم ينطفئ الهاتف. إذًا وبعد الاستخدام المُكثَّف للهاتف، لا تقلق إن أُغلِق وهو يحمل نسبةً من الشحن، فهذه الخاصية مصممة لتحفظ بعض الطاقة وتضمن حالة الجهاز كما تركته، ومع ذلك يُنصَح بتفريغ البطارية تمامًا عن طريق الانتظار لمدة 3 ساعات على الأقل، وكلما طالت المدة، كان الأمر أفضل.



    الآن حان وقت إعادة ملء البطارية، ولضمان أفضل أداء ممكن، راعِ شحن الهاتف من مقبس الكهرباء وليس من الكمبيوتر عبر كابل الـ USB، واترك الهاتف يشحن لساعتين إضافيتين حتى بعد وصوله لـ 100% لكي تعمل المعايرة بشكلٍ صحيح، وأخيرًا لا حاجة لذكر استخدام الشاحن الأصلي أو على أقل تقدير كابل USB-C بجودة عالية.

    وبعد وصول نسبة الشحن 100% ستحتاج إلى تكرار العملية برمتها مرة ثانية. نفس الخطوات كما كان من قبل: استنزاف البطارية بالكامل من هاتفك. استخدمه كما تفعل عادةً حتى ينخفض مستوى البطارية إلى ما دون الـ 1% وينطفئ من تلقاء نفسه. انتظر 3 ساعات أخرى أو أكثر من ذلك كما فعلنا من قبل، ولا تنسى أنه كلما طال الوقت، ضمنت الحصول على نتائج أفضل. وأخيرًا اشحن الهاتف مجددًا.



    باتباع نفس النصائح وشحن الهاتف للمرة الثانية ستكون قد أكملت دورتين من التفريغ والشحن، وبهذا يمكنك أن تُعيد تفعيل الخدمات التي عطلناها بدايةً من خدمة الموقع، وحتى إضاءة الشاشة. لقد تمت معايرة البطارية، بنجاح ولم يتبقَ سوى خطوة إضافية تحسينية بسيطة.
    رابعًا: تفعيل الشحن المُحسَّن بعد المعايرة





    بعد الانتهاء من عملية مُعايرة البطارية، ستحتاج إلى فعل هذه الخطوة التي لن تُحوجك لتكرار نفس الخطوات السابقة مرة أخرى، على الأقل لفترة طويلة. بتفعيلك لخاصية الشحن المُحسَّن، فالآيفون لن يشحن أكثر من 80% من البطارية ليحافظ عليها في حالات مُعينة، مثل تركه على الشاحن أثناء النوم. جديرٌ بالذكر أن هذه الخاصية موجودة منذ إصدار iOS 13 ولتفعيلها ستحتاج إلى الدخول إلى "الإعدادات" Settings ثم "البطارية" Battery ثم "الشحن وصحة البطارية" Battery Health & Charging، ومنها إلى "شحن البطارية المُحسّن" Optimized Battery Charging وتفعيل هذا الخيار الذي يضمن أطول عمر افتراضي ممكن للبطارية.

    في النهاية، من المفترض أن تُحسن عملية مُعايرة الهاتف من أداء البطارية بشكلٍ ملحوظ. إن كنت تواجه مشكلة ووجدتها مستمرة حتى بعد إتمام العملية، فعلى الأرجح أن المشكلة أكبر من ذلك وتحتاج إلى صيانة متخصصة، أو حتى إلى بطارية جديدة.
يعمل...
X