مركبة أميركية خاصة تنطلق باتجاه القمر

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مركبة أميركية خاصة تنطلق باتجاه القمر

    مركبة أميركية خاصة تنطلق باتجاه القمر



    صاروخ SpaceX Falcon 9 وهو ينطلق من منصة الإطلاق LC-39A في مركز كيندي للفضاء في كيب كانافيرال بفلوريدا (أ.ف.ب)
    • كيب كانافيرال فلوريدا: «الشرق الأوسط»

    نُشر: 08:58-15 فبراير 2024 م ـ 04 شَعبان 1445 هـ
    TT

    20

    انطلقت مركبة الهبوط على سطح القمر التي صنعتها شركة الفضاء أنتويتيف ماشينز ومقرها هيوستن من فلوريدا في وقت مبكر من اليوم الخميس في مهمة للقيام بأول هبوط أميركي على سطح القمر منذ أكثر من نصف قرن والأول بواسطة مركبة فضائية مملوكة للقطاع الخاص.

    وانطلقت مركبة الهبوط نوفا-سي التابعة للشركة، والتي أطلق عليها اسم أوديسيس، بعد وقت قصير من الساعة الواحدة صباحاً بتوقيت شرق الولايات المتحدة (06:00 بتوقيت غرينتش) على متن الصاروخ فالكون ناين الذي أطلقته شركة سبيس إكس المملوكة لإيلون ماسك من مركز كيندي للفضاء التابع لإدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) في كيب كانافيرال، وفقاً لما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء.

    وأظهر بث مباشر عبر الإنترنت لـ«ناسا» و«سبيس إكس» الصاروخ المكون من مرحلتين، والذي يبلغ ارتفاعه 25 طابقاً وهو يقلع من منصة الإطلاق وينطلق في السماء المظلمة فوق ساحل فلوريدا المطل على المحيط الأطلسي.

    وتأجل الإطلاق، الذي كان مقرراً في السابق أن يكون صباح أمس الأربعاء، لمدة 24 ساعة بسبب درجات الحرارة غير المنتظمة التي تم رصدها في الميثان السائل المستخدم في نظام دفع المركبة. وقالت «سبيس إكس» إن المشكلة جرى حلها في وقت لاحق.

    وعلى الرغم من اعتبارها بعثة تابعة لأنتويتيف ماشينز، فإن رحلة آي.إم-1 تحمل ست حمولات من «ناسا» مكونة من أدوات مصممة لجمع البيانات حول البيئة القمرية قبل العودة التي تخطط لها «ناسا» لرواد الفضاء إلى القمر في وقت لاحق من هذا العقد.

    وإذا نجحت الرحلة، فستمثل أول هبوط متحكم فيه على سطح القمر بواسطة مركبة فضائية أميركية منذ آخر مهمة مأهولة لمركبة أبولو إلى القمر في عام 1972، والأولى من قبل شركة خاصة.

    وستمثل هذه المهمة حال نجاحها أيضاً أول رحلة إلى سطح القمر في إطار برنامج أرتميس القمري التابع لـ«ناسا»، إذ تحاول الولايات المتحدة إعادة رواد الفضاء إلى القمر قبل أن تهبط الصين بمركبتها الفضائية المأهولة هناك
يعمل...
X