فاروق حسني الرسام المتمرد على الوصفات الجاهزة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فاروق حسني الرسام المتمرد على الوصفات الجاهزة

    فاروق حسني الرسام المتمرد على الوصفات الجاهزة


    موظف بقوة ورسام بقوة يمر بتجربة فريدة من نوعها في العيش المزدوج.
    الأحد 2024/02/11
    ShareWhatsAppTwitterFacebook

    بمناسبة معرضه في المتحف المصري الكبير

    أقام الفنان فاروق حسني معرضا شخصيا جديدا ضمن فعاليات “القاهرة آرت فير” بنسخته الخامسة الذي أقيم في المتحف المصري الكبير. وبمناسبة هذا المعرض نلقي نظرة على سيرة الفنان الكبير الذي لا يمكن التوقف عند تجربته الفنية ما لم يتم تفحص ظاهرته الفريدة من نوعها. تلك الظاهرة التي لا تزال تلقي بظلالها على الثقافة المصرية الحديثة.
    المثقف النهضوي


    حين يكون الرسام موظفا كبيرا في الدولة، فلابد أن يعيش نوعا من الازدواج الذي قد لا يكون لصالح تكريس نزعته الفنية التي هي سلوك داخلي لا تقره لياقات الوظيفة الرسمية.

    ◙ تجربة فريدة من نوعها في العيش المزدوج. الموظف بقوة والرسام بقوة وفي كلا الدورين كان الإلهام حاضرا

    فاروق حسني كان استثناء في ذلك، كما لو أنه لم يكن الشخص نفسه. كان يمارس وظيفته بكل ما لديه من مواهب صامتة، وكان في الوقت نفسه يرسم بكل ما لديه من خيال متمرد.

    تجربة فريدة من نوعها في العيش المزدوج. الموظف بقوة والرسام بقوة. وفي كلا الدورين كان الإلهام حاضرا. قدر لافت من الحرية المتمردة جعله يعيش الاختلاف عنصر بناء إيجابي.

    ما أنجزه حسني وزيرا ميزه باعتباره صانع أحداث ثقافية كبرى وليس مجرد موظف مؤقت. كان نجما سواء تعلق بالمواقف السلبية منه أو المواقف الإيجابية.

    ولكن الموظف حتى لو كان من نوع حسني، لابد أن يأفل نجمه. الوظيفة لها عمر أما الفن إن كان عميقا وقويا، فإن أثره لا يختفي. فن فاروق حسني من ذلك النوع الذي يبقى أثره حيا.

    بمفردات قليلة وأحيانا يكتفي بعناصر الرسم الأساسية، الخط واللون والمساحة، الفراغ والامتلاء، لطخة هنا وضربة هناك وانتقال متشنج بين السكون والحركة. تلك وصفة يحتفي بها حسني مثلما تحتفي به. ربما لأنه يحاول أن ينقي الجمال من كل ما يلحق به من مفردات تثقله بالزينة الفائضة. ربما لأنه يحتفي بممارسة الرسم بطريقة استثنائية لأنها تنقله إلى عالم لا يتكرر. وربما أخيرا، لأن اللوحة التي يرسمها هي ما يراه في مرآة تتشظى ما أن يكمل عملية الرسم.


    لوحات لا تحمل مفهوم المصالحة


    لأنه ينتمي إلى جيل الرسامين الذي ظهر في ستينيات القرن العشرين، فقد عكست تجربته الفنية معادلة الانفصال عن الطروحات النظرية التي كانت سائدة قبل ذلك، وبالأخص في مجال البحث عن هوية قومية للفن في ظل شعارات الأصالة والتراث، في مقابل بعث الروح في الهوية الشخصية التي تنفتح بطريقة تلقائية على المنجز الفني العالمي.

    يمكن اعتبار تجربة فاروق حسني الفنية نموذجا مثاليا لتلك النزعة المنفصلة محليا والمتصلة عالميا. لذلك، فإن لوحته التجريدية لا تنتمي بأي حال من الأحوال إلى الهوية المصرية الجاهزة. ولكن ذلك لا يعني أن الفنان الذي عاش جزءا من حياته خارج مصر لا يستلهم الحس المصري في النظر إلى الطبيعة والأشياء التي تحيط به. من المناسب هنا القول إن حسنى كان قد طور ذلك الحس وحرره من شبهته الشعبوية.

    وبالرغم من غزارة إنتاجه، فإن أعمال حسني تكشف عن شساعة عالمه. وهو عالم يجمع أحيانا بين التجريد والتشخيص. غير أنه لم يترك للتشخيص إلا مساحات محدودة في لوحاته أراد من خلالها أن يمرر رسالة اجتماعية أو تاريخية، ولم يكن راغبا في استرضاء الجمهور من خلال لوحات يغلب عليها مفهوم المصالحة.
    فنان عابر للقارات


    ولد فاروق عبدالعزيز حسني عام 1938 في الإسكندرية. بعد أن تخرج من كلية الفنون بالإسكندرية عام 1964، عُين مديرا لقصر الثقافة فيها عام 1969. وفي عام 1979 أصبح وكيلا للأكاديمية المصرية بروما. ثم أصبح مديرا لها ومستشارا ثقافيا في السفارة المصرية بروما عام 1982. من عام 1987 إلى 2011 تولى منصب وزير الثقافة.

    بعد معرضيه الفرديين اللذين أقامهما في الإسكندرية عام 1968، أقام حسني أكثر من ثلاثين معرضا شخصيا في القاهرة وباريس وروما وفينيسيا وطوكيو وجدة والمنامة وفيينا وبيروت والشارقة والكويت والدوحة ودبي وهيوستن.


    عالم يجمع بين التجريد والتشخيص


    نال فاروق حسني جوائز عالمية عديدة منها جائزة البحر المتوسط للفنون عام 2006، وسام فلليني الذي تمنحه منظمة اليونسكو عام 2007، وأخيرا جائزة شخصية العام الثقافية التي قدمتها له الشارقة عام 2012.

    من موقعه وزيرا للثقافة أنجز حسني ما لم ينجزه أحد من قبله. ومن الصعب هنا إحصاء الأعمال التي يقف وراءها في مجال ترميم الآثار وأهمها تمثال أبوالهول وإنشاء المتحف المصري الكبير، كما قام بترميم وتطوير مسارح الدولة وإنشاء 28 بيتا وقصرا للثقافة من بينها قصور متخصصة بالتراث والسينما والتذوق الفني والحرف التقليدية.

    وتطول القائمة، غير أن استحداث المركز القومي للترجمة الذي يترجم أعمالا أدبية وفكرية من ثلاثين لغة لابد أن تكون له الصدارة.

    سيكون فاروق حسني حاضرا في الذاكرة المصرية باعتباره وزيرا. ولكن الرسام منه سيكون له دائما موقع مميز في تاريخ الحداثة الفنية المصرية. ليس لأنه خلق أسلوبا اهتدى من خلاله إلى حيزه الحيوي الخاص فحسب، بل لأنه أيضا طور الرؤية الفنية المصرية وحررها من ركام الماضي، حيث صار من الممكن بالنسبة للفنان المصري بعد ما أنجزه حسني فنيا أن ينفذ إلى الفضاء العالمي بيسر.

    تأثر الفنان بخطية سولاج وتبقيعية ميشو وتشنج هارتونك العنيف، غير أنه احتفظ برقته وعذوبة وانسيابية خطوطه وطراوة مساحاته اللونية التي يضربها بفرشاة تقع في مكانها ولا تخطئه. ذلك ما يحدث للخطوط التي لا تُخطئ طريقها إلى هدفها. لا يحتاج الشكل الذي يخلقه حسني إلى إعادة نظر لكي يكون خالصا ونقيا. إنه يهبط إلى سطح اللوحة بارتجال يستند إلى انفعال تعبيري، نادرا ما يقع.

    يحصي حسني لحظات الانفعال النادرة التي يعيشها. رسومه تذكره بفكرة الحياة التي عاشها. سيكون الشخص الآخر، قرينه الذي يعيش معه بل هو صانعه الذي ينقل خياله من العالم اللامرئي إلى عالم المرئيات. ذلك هو الرسام الذي لم تنتصر عليه المناصب الرسمية، ولم تهن عزيمته بسبب الحملات التي شنت على قرينه، بل صار أقوى وهو يقيم معرضه الجديد في المتحف المصري الكبير.

    يكافح فاروق حسني من أجل أن تكون لوحته أكثر نقاء. تجريدي كما لو أن العالم كان يستمد قوته من غموضه. تلك حقيقة يسعى الفنان إلى الإفصاح عنها من غير أن يقع في التبسيط. ذلك ما يضع حسني في مكانه فنانا يسعى إلى الارتفاع بذائقة الجمهور الفني من غير أن يهبط إليه. فهو لم يقع يوما ما في فخ الشعبوية. ذلك التيار الفني الذي انتشر في مصر منذ خمسينيات القرن الماضي.

    ◙ رسام تجريدي ذهب بأسلوبه إلى أقاصي التجريد هناك يتمتع بنقاء الألوان وصفاء الخطوط ويقيم ويتأمل الحياة
    أثر الظاهرة


    لفاروق حسني مؤسسته الفنية التي تقدم جوائز سنوية للفنانين ونقاد الفن. وهو ما يعني أن الرجل الذي حرره الرسم من التزاماته الوظيفيةن إنما يفكر بطريقة مختلفة هي في الحقيقة انعكاس للمنحى النهضوي والتبشيري الذي تميزت به حياته.

    فهو فنان صار بمضي الوقت أشبه بمؤسسة. ذلك ما يدفعه إلى رعاية التجارب الفنية الجديدة. تلك فكرة لا تضيف إليه شيئا، غير أنها تشكل حدثا غير مسبوق في الحياة الفنية المصرية.

    “سأكون الآخر” ذلك هو شعاره في الفن كما في الممارسة الثقافية. يفكر حسني بطريقة شاملة. وهو ينقل الحياة العامة إلى عالم يخضع لشروطه النخبوية المترفة. لقد ملأ حسني الحياة الثقافية في مصر صخبا، ولكنه الصخب الخلاق الذي ترك من ورائه أثرا ناعما.

    فاروق حسني رسام تجريدي ذهب بأسلوبه إلى أقاصي التجريد. هناك يتمتع بنقاء الألوان وصفاء الخطوط. إنه يقيم هناك ويتأمل الحياة التي عاشها، وقد لا يصدق أن الرسام استطاع أن ينجز أعمالا عظيمة تذكر به رساما وصاحب أفكار تنتمي إلى عالم الخلق.


    الرجل الذي حرره الرسم من التزاماته الوظيفية








    ShareWhatsAppTwitterFacebook

    فاروق يوسف
    كاتب عراقي
يعمل...
X