علماء يكتشفون سبب اقتراب الحشرات من الضوء

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • علماء يكتشفون سبب اقتراب الحشرات من الضوء

    علماء يكتشفون سبب اقتراب الحشرات من الضوء


    المصدر:
    • ا ب

    التاريخ: 31 يناير 2024
    ت +ت -الحجم الطبيعي

    كالفراشات حول اللهب، افترض كثير من العلماء منذ فترة طويلة أن الحشرات الطائرة تنجذب نحو الأضواء الساطعة بسهولة. لكن هذا ليس ما يحدث في الحقيقة، هكذا تقول دراسة جديدة.

    وبدلا من الانجذاب للضوء، يعتقد الباحثون أن الأضواء الاصطناعية في الليل قد تشوش أنظمة الملاحة الفطرية لدى الحشرات الطائرة، ما يجعلها ترفرف بشكل مرتبك حول المصابيح وأضواء الشوارع وغيرها من المنارات الاصطناعية.

    يقول تايسون هيدريك، عالم الأحياء بجامعة كارولينا الشمالية، والذي لم يشارك في البحث، "الحشرات لديها مشكلة ملاحية، لقد اعتادت على استخدام الضوء كإشارة لمعرفة الاتجاه الذي يتجه نحو الأعلى."

    وقال سام فابيان، عالم الحشرات في إمبريال كوليدج لندن والمؤلف المشارك للدراسة التي نشرت الثلاثاء، إن الحشرات لا تطير مباشرة نحو مصدر الضوء، لكنها "تميل ظهورها نحو الضوء في الواقع ".

    وسيكون ذلك أمرا منطقيا إذا كان أقوى مصدر للضوء في السماء.

    لكن في ظل وجود الأضواء الاصطناعية، تكون النتيجة ارتباكا في الجو، وليس انجذابا.

    وفي الدراسة، قام الباحثون بربط أجهزة استشعار صغيرة بالعث واليعسوب في مختبر لتصوير فيديو "التقاط حركة" على غرار الطريقة التي يربط بها صانعو الأفلام أجهزة استشعار بالممثلين لتتبع تحركاتهم.

    كما استخدموا كاميرات فائقة الدقة لتصوير الحشرات التي تحوم حول الأضواء في شارع بكوستاريكا.

    أتاح لهم ذلك أن يدرسوا بالتفصيل كيف تدور حشرات اليعسوب حول مصادر الضوء، وتضع نفسها في مواجهة الشعاع.

    كما وثقوا أن بعض الحشرات تنقلب رأسا على عقب، وغالبا ما تصطدم بالأرض في ظل وجود أضواء تتألق بشكل مستقيم للأعلى مثل أضواء الكشاف.

    كما خلص الباحثون إلى أن تحليق الحشرات كان الأقل تعطلا بسبب الأضواء الساطعة التي تتجه نحو الأسفل.

    قال أفالون أوينز، عالم الحشرات بجامعة هارفارد، وهو لم يشارك في البحث، "طوال ملايين السنين، كانت الحشرات توجه نفسها عن طريق استشعار أن السماء مضيئة، والأرض مظلمة حتى اخترعت الأضواء الاصطناعية."


يعمل...
X