العثور على كوكب بحجم الأرض في مكان قريب بشكل مفاجئ

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • العثور على كوكب بحجم الأرض في مكان قريب بشكل مفاجئ

    العثور على كوكب بحجم الأرض في مكان قريب بشكل مفاجئ



    أوجه تشابه الكوكب المكتشف حديثاً مع الأرض محدودة حيث يبدو أنه مقيد بنجمه (رويترز)
    • واشنطن: «الشرق الأوسط»

    نُشر: 08:49-16 يناير 2024 م ـ 04 رَجب 1445 هـ
    TT

    20

    اكتشف علماء الفلك كوكباً بحجم الأرض قريباً جداً من كوكبنا.

    والكوكب - المعروف باسم HD 63433d - هو أقرب وأصغر عالم تم اكتشافه بحجم الأرض على الإطلاق. ويأمل الباحثون في أن يكون القرب مفيداً: حيث يمكننا إلقاء نظرة فاحصة على الكوكب الذي قد يكون بمثابة نسخة شابة من أرضنا، وفقاً لصحيفة «إندبندنت».

    وقالت ميليندا سواريس فورتادو، وهي واحدة من قادة البحث من جامعة ويسكونسن ماديسون في الولايات المتحدة: «إنه كوكب مفيد لأنه قد يكون مثل الأرض المبكرة». وسيتمكن الباحثون من إلقاء نظرة فاحصة على الكوكب ومعرفة ما إذا كانت الغازات تتسرب من داخله أو كيفية عمل مجاله المغناطيسي، على سبيل المثال.

    وتساءلت سواريس-فورتادو: «ما نوع المعلومات التي يمكن لنجم قريب إلى هذا الحد، مع مثل هذا النظام المزدحم من حوله، أن يقدمها؟ كيف سيساعدنا ذلك بينما ننتقل للبحث عن الكواكب من بين 100 نجم آخر مماثل في هذه المجموعة الشابة التي ينتمي إليها؟».

    لكن أوجه التشابه مع الأرض محدودة. يبدو أن الكوكب المكتشف حديثاً مقيّد كثيراً بنجمه، بحيث يواجهه من جانب واحد فقط دائمًا - على هذا الجانب، يمكن أن تصل درجة الحرارة إلى 2300 درجة فهرنهايت، وقد تتدفق المواد على شكل حمم بركانية.

    تمت تسمية الكوكب لأنه الثالث الذي تم العثور عليه حول النجم HD 63433، وهو تقريباً نفس حجم ونوع النجم مثل شمسنا، ولكنه أصغر سناً بكثير. وهو يقع على بعد 73 سنة ضوئية فقط ويمكن رؤيته من خلال منظار.

    اكتُشف الكوكب باستخدام القمر الاصطناعي لمسح الكواكب الخارجية العابرة التابع لوكالة الفضاء الأميركية (ناسا)، أو TESS، الذي اكتشف عدداً كبيراً من العوالم خارج نظامنا الشمسي.
يعمل...
X