نقدم أفضل عدسات للمبتدئين ليأخذوا صورًا مذهلة للحيوانات والطيور بالحياة البرية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نقدم أفضل عدسات للمبتدئين ليأخذوا صورًا مذهلة للحيوانات والطيور بالحياة البرية


    دليل المشتري

    أفضل عدسات للمبتدئين في تصوير الحياة البرية
    هل ما زلت مبتدئًا في تصوير الحياة البرية؟ التقط صورًا مذهلة للحيوانات والطيور البرية باستخدام العدسات الأساسية وعدسات التكبير/التصغير هذه من Canon.

    يتطلب التقاط صور مقرّبة للحيوانات والطيور البرية في موطنها الطبيعي فهم سلوك هذه الحيوانات ومهارات ميدانية والصبر والمثابرة. ولكن حتى مع كل هذه الميزات، لن تتمكّن من التقدم كثيرًا في هذا المجال من دون عدسة للتصوير عن بُعد.

    يسرنا أن نخبرك أنك لا تحتاج إلى إنفاق مبلغٍ كبير على عدسة احترافية غالية لتبدأ في تصوير الحياة البرية. إذ إنه توجد مجموعة كبيرة من العدسات الخفيفة الوزن والعالية الأداء لتصوير الحياة البرية يمكنك الاختيار من بينها، مع عدسات تستطيع أن تتكامل مع مجموعة كاميرات EOS M والتركيز البؤري التلقائي المتقدم وإمكانات ISO العالية لنظام EOS R الكامل الإطار غير المزود بالمرآة وأحدث كاميرات EOS DSLR.


    تمنحك عدسات التكبير/التصغير المزيد من خيارات الإطارات، وهذا يتيح لك الانتقال من اللقطات الضيقة للحيوانات إلى لقطات أوسع تساعدك في تصوير الحيوانات ضمن بيئتها. تم التقاط هذه اللقطة بكاميرا مزودة بمستشعر APS-C مقاس 187 مم، البُعد البؤري الذي يكافئ 35 مم يبلغ 299 مم. التُقطت الصورة بكاميرا EOS 850D من Canon مزودة بعدسة EF 70-300mm f/4.5-6 IS II USM من Canon بسرعة 1/2500 ثانية وفتحة عدسة f/5.6 ومعدل حساسية ISO800. © بين هال



    تساعدك عدسات التصوير عن بُعد في الحصول على لقطات مفصّلة عن الحيوانات التي لا يمكنك الاقتراب منها عن كثب، سواء أكان ذلك بسبب خطورتها أو ببساطة لأنك تريد تجنب إزعاجها. التُقطت الصورة بكاميرا EOS R6 من Canon مزودة بعدسة RF 600mm F11 IS STM من Canon بسرعة 1/350 ثانية وفتحة عدسة f/11 ومعدل حساسية ISO1600.


    هل أحتاج إلى عدسة تصوير عن بُعد لتصوير الحياة البرية؟




    ليس دائمًا. يمكنك في بعض الأحيان استخدام عدسة ذات زاوية واسعة – تُعرف عادةً بأنها عدسة ذات بُعد بؤري يبلغ 35 مم أو أقل – لالتقاط صور للحيوانات البرية في بيئتها، ولكن ستحتاج إلى الاقتراب منها لتفعل ذلك. إذا كنت ترغب في الحصول على صور للحياة البرية تملأ الإطار، فستحتاج عادةً إلى عدسة تقع ضمن مجموعة التصوير عن بُعد (بُعد بؤري يبلغ 85 مم أو أكثر) أو التصوير عن بُعد الفائق (بُعد بؤري يبلغ 300 مم أو أكثر). تلتقط هذه الأنواع من العدسات مجال رؤية أضيق – أي تلتقط جزءًا واحدًا فقط من المشهد أمامك – وهذا يجعل الحيوانات والطيور البعيدة تظهر بحجم أكبر في الصورة.




    هل يجب عليّ استخدام عدسة تكبير/تصغير أو عدسة أساسية لتصوير الحياة البرية؟




    تتميز عدسات التكبير/التصغير للتصوير عن بُعد بأنها متعددة المزايا، وهذا يتيح لك تغيير وضع الإطار في صورك من دون الحاجة إلى تغيير موضعك أو إيقاف التصوير والتبديل إلى عدسة مختلفة. وتوفر العدسات الأساسية بُعدًا بؤريًا واحدًا فقط، ولكن وزنها يكون بشكل عام أخف من عدسة التكبير/التصغير المكافئة. وهي متوفرة أيضًا بأبعاد بُؤرية أطول، وهذا يسهّل تصوير الحياة البرية التي لا يمكنك الاقتراب منها فعليًا عندما تكون عدسة التكبير/التصغير الخاصة بك غير قادرة على الوصول إلى هذه الأبعاد حتى.




    يتيح نظام EOS R الرائد في هذا الطراز تصميمات مبتكرة وخفيفة الوزن للعدسة، مثل عدسة RF 800mm F11 IS STM من Canon، تزن 1260 جم ويبلغ طولها 281,8 مم فقط عند سحبها حتى يسهل أخذها معك أينما كنت. التُقطت الصورة بكاميرا EOS RP من Canon مزودة بعدسة RF 800mm F11 IS STM من Canon بسرعة 1/500 ثانية وفتحة عدسة f/11 ومعدل حساسية ISO1250. © بين هال



    تمنحك عدسة التكبير/التصغير المرونة اللازمة لإعادة تركيب اللقطة لالتقاط المشهد عندما لا يكون لديك وقت لتغيير العدسات. التُقطت الصورة بكاميرا EOS 850D من Canon مزودة بعدسة EF 70-300mm f/4.5-6 IS II USM من Canon مقاس 300 مم (البُعد البؤري الذي يكافئ 35 مم يبلغ 480 مم) بسرعة 1/500 ثانية وفتحة عدسة f/5.6 ومعدل حساسية ISO400. © بين هال
    ما أفضل الأبعاد البؤرية لتصوير الحيوانات والطيور البرية؟


    الطيور عادةً أصغر من الحيوانات البرية الأخرى والاقتراب منها أصعب بشكل عام، لذلك غالبًا ما تحتاج إلى بُعد بؤري أطول لتصويرها. وعلى الرغم من أنه يمكنك التقاط صور تملأ الإطار لحيوان ثديي كبير باستخدام عدسة مقاس 300 مم أو 400 مم، فإنك ستحتاج إلى استخدام عدسة مقاس 500 مم أو 600 مم أو حتى 800 مم لتصوير بعض أنواع الطيور.

    ولكن يمكن أن يساعدك حجم مستشعر الكاميرا في ذلك. تتميز مستشعرات APS-C المتوفرة داخل كاميرات EOS M غير المزودة بمرآة وكاميرات APS-C EOS DSLR بأنها أصغر من المستشعرات الكاملة الإطار، ولذا تقوم باقتصاص الصورة من العدسة مباشرةً، وهذا يجعل الهدف يملأ نسبة أكبر من الإطار عند تصويره. يبلغ "عامل الاقتصاص" 1,6 أضعاف، أي أنك إذا أخذت عدسة EF مصممة لكاميرا كاملة الإطار واستخدمتها على كاميرا مزودة بمستشعر APS-C، فستزيد في الواقع من مدى وصول العدسة بمقدار 1,6 أضعاف. على سبيل المثال، توفر عدسة EF مقاس 400 مم عند استخدامها على كاميرا EOS 250D من Canon رؤية مكافئة لعدسة مقاس 640 مم (400 × 1,6) في كاميرا كاملة الإطار. وتظل الخصائص الأخرى للعدسة كما هي، ولكن المستشعرات الأكبر حجمًا يمكنها تحقيق عمق مجال أضيق، وهذا ينتج عنه المزيد من الضبابية في الخلفية.
    تشغيل الفيديو
    ما الميزات الأخرى المهمة التي يجب وضعها في الحسبان عند اختيار عدسة لتصوير الحياة البرية؟


    قد يكون تثبيت العدسات ذات الأبعاد البؤرية الأطول أصعب من غيرها، ولكن يمكن لمثبت الصور البصري (IS) المدمج أن يساعد في تصحيح أي ضبابية قد تنتج عن اهتزاز الكاميرا. وسيساعدك استخدام محرك تركيز بؤري فائق الإمكانات في مواكبة الحيوانات السريعة الحركة، مع العلم أنك ستقلل من احتمال إخافة الحيوانات كلما زاد هدوء التشغيل. ويسمح استخدام فتحة عدسة قصوى أعلى (رقم فتحة عدسة أدنى) للعدسة بإدخال المزيد من الضوء إلى الكاميرا، وهذا قد يساعدك في تصوير الحيوانات السريعة الحركة في ظروف الإضاءة المنخفضة. وأخيرًا، يجب أن تأخذ حجم العدسة ووزنها في الحسبان؛ إذ إنه من المرجح أن تحمل معك عدسة صغيرة الحجم وخفيفة الوزن، وهذا يتيح لك الاستفادة إلى أقصى حد من أي فرص لتصوير الحياة البرية.

    الضبابية ليست أمرًا سيئًا دائمًا، كما يوضح لنا مصور الحياة البرية المحترف بين هال في الفيديو الخاص به عن الإبداع في تصوير الحياة البرية المجردة*.
    ما أفضل عدسات Canon لتصوير الحياة البرية؟


    إليك مجموعة من العدسات الأساسية وعدسات التكبير/التصغير السهلة الاستخدام التي تنتج صورًا عالية الجودة للحيوانات والطيور البرية.
    عدسة RF 100-400mm F5.6-8 IS USM من Canon



    تؤدي مضاعفة البُعد البؤري من 200 مم إلى 400 مم على سبيل المثال إلى مضاعفة حجم الحيوانات والطيور في الصورة، وهذا ما يجعل الهدف يمثل الجزء الأكبر من البُعد البؤري. التُقطت الصورة بكاميرا EOS RP من Canon مزودة بعدسة RF 100-400mm F5.6-8 IS USM من Canon مقاس 400 مم بسرعة 1/40 ثانية وفتحة عدسة f/8 ومعدل حساسية ISO800. © بين هال



    تسهّل زاوية العرض الضيقة التي توفرها عدسات التصوير عن بُعد اختيار الخلفية الهادئة المثالية لوضع الحيوان في إطار محدد. التُقطت الصورة بكاميرا EOS RP من Canon مزودة بعدسة RF 100-400mm F5.6-8 IS USM من Canon مقاس 373 مم بسرعة 1/50 ثانية وفتحة عدسة f/8 ومعدل حساسية ISO1250. © بين هال

    تتميز عدسات RF من Canon المتوفرة لكاميرات نظام EOS R بعدد من الابتكارات في تصميمها، ويشمل ذلك عدسة RF 100-400mm F5.6-8 IS USM. فهي أخف وزنًا من عدسة EF 70-300mm F4-5.6 IS II USM من Canon، ولكنها تتميز بإمكانية وصول أبعد يمكن تعزيز مستواها باستخدام موسِّعات RF. بالإضافة إلى أنها مزودة بمثبت صور مكون من 5,5 درجات توقف للحصول على لقطات أوضح عند التصوير في أثناء حمل الكاميرا باليد (مثل الصور المعروضة أعلاه)، وتستخدم تقنية التركيز البؤري Nano USM للحصول على تركيز بؤري تلقائي سريع وهادئ لن يخيف الأهداف التي تحاول الاقتراب منها.
    عدسة RF 800mm F11 IS STM من Canon


    في الوقت الحالي، تتيح لك أطول عدسة RF متوفرة، أي عدسة RF 800mm F11 IS STM، الحصول على لقطات تملأ الإطار للحياة البرية، سواء أكنت تصور حيوانات كبيرة أم طيورًا في حديقة منزلك. أضف موسِّع RF بمعدل 1,4 أضعاف من Canon أو موسِّع RF بمعدل ضعفين من Canon إلى العدسة لتحصل على إمكانية وصول أكبر - قد تصل إلى 1600 مم باستخدام الموسِّع الأخير. ويمكن لكاميرات نظام EOS R التركيز البؤري تلقائيًا حتى من هذا البُعد البؤري المذهل.

    بالنسبة إلى عدسة ذات إمكانية وصول بعيدة مثل هذه، تتميز عدسة RF 800mm F11 IS STM بأنها صغيرة الحجم وخفيفة الوزن للغاية مقارنة بغيرها، ناهيك عن أنها مزودة بمثبت صور بصري مكون من 4 درجات توقف لالتقاط صور ومقاطع فيديو أكثر وضوحًا عند التصوير في أثناء حمل الكاميرا باليد.


    تسهّل إمكانية التصوير من مسافة بعيدة في عدسة التصوير عن بُعد مثل عدسة RF 800mm F11 IS STM تصوير الحيوانات التي تخاف بسهولة من دون أي إنذار. التُقطت الصورة بكاميرا EOS RP من Canon مزودة بعدسة RF 800mm F11 IS STM من Canon بسرعة 1/100 ثانية وفتحة عدسة f/11 ومعدل حساسية ISO500. © بين هال



    تتميز عدسات التصوير عن بُعد بقيمة أصغر للحد الأقصى لفتحات العدسة مثل f/5.6 وf/11 وهي تُعد أسهل للحمل وأقل تكلفة من العدسات ذات قيمة كبيرة للحد الأقصى لفتحات العدسة (أرقام فتحة العدسة أقل). التُقطت الصورة بكاميرا EOS RP من Canon مزودة بعدسة RF 600mm F11 IS STM من Canon بسرعة 1/1400 ثانية وفتحة عدسة f/11 ومعدل حساسية ISO1600.
    عدسة RF 600mm F11 IS STM من Canon


    على الرغم من أن عدسة RF 800mm F11 IS STM من Canon مناسبة بشكل خاص لتصوير الطيور، فإن عدسة RF 600mm F11 IS STM الفائقة والمتعددة الأغراض للتصوير عن بُعد تُعد ملائمة لتصوير الطيور والحيوانات على حد سواء. وتشبه مجموعة ميزاتها ميزات عدسة RF 800mm، بما في ذلك فتحة العدسة الخالية من الشفرات مقاس f/11 للحصول على خلفية ضبابية رائعة ومحرك STM للحصول على تركيز بؤري تلقائي شبه صامت، وتتوافق هذه العدسة مع موسِّع RF بمعدل 1,4 أضعاف من Canon (الذي يمنحك بُعدًا بؤريًا يساوي 840 مم) وموسِّع RF بمعدل ضعفين من Canon (الذي يمنحك بُعدًا بؤريًا يساوي 1200 مم). بالإضافة إلى ذلك، يمكن سحب العدسة ليصبح طولها أقل من 20 سم، وهذا يجعلها عدسة فائقة ومتعددة المزايا للتصوير عن بُعد يمكنك اصطحابها إلى أي مكان.
    عدسة EF 70-300mm IS f/4-5.6 IS II USM من Canon



    تتوافق عدسة EF 70-300mm f/4-5.6 IS II USM من Canon المتعددة المزايا مع كل من الإطار الكامل وكاميرات EOS DSLR من النوع APS-C، ويمكن استخدامها أيضًا مع كاميرات بنظام EOS R وكاميرات الفئة EOS M series عبر المهايئات. التُقطت الصورة بكاميرا EOS 850D من Canon مزودة بعدسة EF 70-300 IS f/4-5.6 IS II USM من Canon مقاس 267 مم (البُعد البؤري الذي يكافئ 35 مم يبلغ 427 مم) بسرعة 1/320 ثانية وفتحة عدسة f/5.6 ومعدل حساسية ISO640. © بين هال

    تغطي عدسة التكبير/التصغير هذه نطاق بُعد بؤري شاملاً يتراوح بين 70 و300 مم، وهي عدسة كلاسيكية تناسب المبتدئين في تصوير الحياة البرية لأنها توفر خيارات مرنة لوضع إطارات للحيوانات الأكبر حجمًا. للتقريب أكثر، قم بتوصيل عدسة EF 70-300 IS f/4-5.6 IS II USM من Canon بكاميرا EOS DSLR مزودة بمستشعر APS-C (مثل كاميرات EOS 850D أو EOS 250D أو EOS 90D من Canon) واستغل تأثير التكبير الذي يوفره لك المستشعر الأصغر لتحصل على وصول مكافئ يتراوح بين 112 و480 مم.

    يمكن حمل هذه العدسة بسهولة في أثناء التنقل بفضل وزنها الذي يبلغ 710 جم فقط وإمكانية تصغير طولها إلى 14,55 سم، ويساعد مثبت الصور المكون من 4 درجات توقف في تقليل الضبابية الناتجة عن اهتزاز الكاميرا للحصول على صور أكثر وضوحًا.
    عدسة EF-S 55-250mm f/4-5.6 IS STM من Canon



    تتميز عدسة EF-S 55-250mm f/4-5.6 IS STM المتعددة المزايا بأنها خفيفة الوزن وصغيرة الحجم لدرجة أنه يمكنك اصطحابها أينما كنت. التُقطت الصورة بكاميرا EOS 850D من Canon مزودة بعدسة EF-S 55-250mm f/4-5.6 IS STM من Canon مقاس 250 مم (البُعد البؤري الذي يكافئ 35 مم يبلغ 400 مم) بسرعة 1/400 ثانية وفتحة عدسة f/5.6 ومعدل حساسية ISO800. © بين هال



    تتيح لك عدسة EF-S 55-250mm f/4-5.6 IS STM الاقتراب من الحيوانات البعيدة والتصوير بسلاسة وهدوء حتى لا تزعج هدفك، ويتميز محرك التركيز البؤري STM بأنه هادئ لدرجة أن احتمال التقاطه من ميكروفون الكاميرا ضئيل جدًا. التُقطت الصورة بكاميرا EOS 850D من Canon مزودة بعدسة EF-S 55-250mm f/4-5.6 IS STM من Canon عند 200 مم (البُعد البؤري الذي يكافئ 35 مم يبلغ 320 مم) بسرعة 1/4000 ثانية وفتحة عدسة f/5.6 ومعدل حساسية ISO800. © بين هال

    إذا كنت تبحث عن عدسة تكبير/تصغير للتصوير عن بُعد تتكامل مع عدسة مقاس 18-55 مم، فتشكل هذه العدسة خيارًا جيدًا لك. تم تصميم عدسة EF-S 55-250mm f/4-5.6 IS STM لكاميرات EOS DSLR المزودة بمستشعرات APS-C مثل كاميرا EOS 2000D وكاميرا EOS 4000D من Canon، وتوفر صورًا بمجال رؤية مكافئ لعدسة مقاس 88-400 مم على كاميرا كاملة الإطار. إنها صغيرة وخفيفة الوزن وسهلة الحمل في أثناء قضاء يومٍ في حديقة الحيوانات أو منتزه الحيوانات البرية أو حتى في رحلة أبعد في الطبيعة.
    عدسة EF-M 55-200mm f/4-5.6 IS STM من Canon



    تتيح لك حلقة التركيز البؤري اليدوي في عدسة EF-M 55-200mm f/4.5-6.3 IS STM إمكانية إجراء تعديلات دقيقة على التركيز البؤري بسرعة وسهولة، وهذا مثالي لالتقاط الصور الشخصية والتفاصيل البارزة. التُقطت الصورة بكاميرا EOS M2 من Canon (حلّت محلها الآن كاميرا EOS M6 Mark II من Canon) مزودة بعدسة EF-M 55-200mm f/4.5-6.3 IS STM من Canon مقاس 200 مم بسرعة 1/30 ثانية وفتحة عدسة f/8 ومعدل حساسية ISO100.

    توفر عدسة التكبير/التصغير للتصوير عن بُعد الصغيرة الحجم هذه والمصممة لكاميرات EOS M غير المزودة بمرآة رؤية مكافئة لعدسة مقاس 88-320 مم في كاميرا كاملة الإطار. وتتميز عدسة EF-M 55-200mm f/4-5.6 IS STM بمثبت صور مكون من 3,5 درجات توقف يتيح لك التقاط صور أكثر وضوحًا في أثناء حمل الكاميرا باليد، وتستخدم العدسة محركًا خطويًا (STM) للحصول على تركيز بؤري تلقائي سلس وهادئ جدًا لا غنى عنه لتصوير مقاطع فيديو تملأ الإطار للحياة البرية.
    عدسات بديلة للحياة البرية


    على الرغم من أن عدسات التصوير عن بُعد هي العدسات الأساسية المستخدمة لتصوير الحياة البرية، فإنك تستطيع استخدام الكثير من العدسات الأخرى بشكل إبداعي عند تصوير الحيوانات والطيور.

    على سبيل المثال، تُعد عدسات الماكرو، مثل عدسات EF-S 35mm f/2.8 Macro IS STM وEF 100mm f/2.8L Macro IS USM وRF 35mm F1.8 Macro IS STM من Canon، مثالية لالتقاط صور الحشرات والكائنات الصغيرة الأخرى. إذ إنها تستطيع التركيز بشكل أقرب من أنواع العدسات الأخرى، وهذا يتيح لك ملء الصورة بالكامل بهدف صغير. وتأتي عدسات الماكرو بمجموعة متنوعة من الأبعاد البؤرية، مع العلم أن العدسات الأطول هي الأفضل لتصوير الحياة البرية لأنها تتيح لك التقاط التفاصيل المقربة من مسافة أبعد. وعلى الرغم من أن عدسة RF 100-400mm F5.6-8 IS USM من Canon ليست عدسة ماكرو مخصصة، فإنها تتميز بإمكانية تكبير ماكرو مذهلة تصل إلى نصف الحجم الطبيعي وإمكانات للتركيز البؤري من قرب متوفرة لك لتستخدمها فورًا إذا لاحظت شيئًا تريد تصويره بالقرب منك.

    يمكن أيضًا أن تكون العدسات ذات الزاوية الواسعة مثل عدسة EF-S 10-18mm f/4.5-5.6 IS STM من Canon وعدسة RF 16mm F2.8 STM من Canon العريضة للغاية مناسبة لالتقاط المزيد من تفاصيل موطن الحيوان أو سرب كامل من الطيور أو حتى مقطع فيديو يظهرك ضمن الإطار وأنت تتحدث عن الحياة البرية خلفك. وإذا كنت تستخدم كاميرا مزودة بتقنية Wi-Fi، فمن الممكن أن تبتعد عنها لتسمح للحيوان بالاقتراب منها ثم تلتقط الصورة من خلال تشغيل الغالق عن بُعد باستخدام تطبيق الهاتف الذكي Canon Camera Connect.


    بقلم ماركوس هوكينز

يعمل...
X