كيفية استخدام Google Drive لمسح المستندات ضوئيًا وحفظها

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كيفية استخدام Google Drive لمسح المستندات ضوئيًا وحفظها


    كيفية استخدام Google Drive لمسح المستندات ضوئيًا وحفظها


    أ




    استخدام تطبيق Google Drive لمسح المستندات ضوئيًا عبر الهاتف وحفظها على السحابة ليست ميزة جديدة، ولكن مؤخرًا حصل تطبيق التخزين السحابي "درايف" على تحديث مهم يشمل واجهة مستخدم مُجددة بالإضافة إلى تعزيز خاصية المسح الضوئي لتوفير ميزات إضافية مثل التعديل على النسخ الرقمية من المستندات قبل الحفظ. في الواقع، هذا التحديث من شأنه أن يغني الكثيرين، خصوصًا ممن يعتمدون على هذا التطبيق بشكلٍ أساسي، عن استخدام التطبيقات المُخصصة لمسح المستندات ضوئيًا. ولما لأهمية هذا التحديث، دعونا "نُفصصه" سويًا ونرى كيف نستفيد من أداة مسح المستندات ضوئيًا المحدثة.




    استعراض الماسح الضوئي في تطبيق Google Drive


    أولًا: كيفية مسح المستندات ضوئيًا





    مبدئيًا، عليكم أن تعرفوا أن تحديث Google Drive الجديد يتوفر حاليًا على جميع الهواتف الذكية، لذلك قبل البدء في أي خُطوة ضروري التحقق من تنزيل أحدث إصدار للتطبيق عبر متجر Play Store أو App Store. وبمجرد التحديث، افتح التطبيق – ستجده بواجهةٍ جديدة – واضغط على أيقونة الكاميرا العائمة باللون الأخضر – فوق زر إضافة ملفات جديدة – وبعد فتح الكاميرا وجّهها نحو المستند الذي تريد مسحه ضوئيًا ثم حفظه على ذاكرة Google Drive السحابية.

    الآن سيكون أمامك خياران، إما ترك التطبيق يتعرف على المستند أو الصورة ويمسحها ضوئيًا من تلقاء نفسه وذلك بالضغط على مفتاح الالتقاط التلقائي "Auto capture" وتثبيت عدسة الهاتف لعدة ثوانٍ، أو يمكنك أن تمسح الصورة ضوئيًا بنفسك، أي يدويًا، عن طريق التبديل إلى يدويًا "Manual" والضغط على أيقونة التصوير الدائرية. أما إذا أردت أن تمسح صورة موجودة على الهاتف مسحًا ضوئيًا باستخدام Google Drive، فاضغط على أيقونة "الاستديو" الموجودة بجانب زِر التصوير واضغط على الصورة، أو مجموعة الصور والمستندات، المستهدفة ثم اضغط على زر إضافة "Add" الموجودة بالأسفل ليتم إضافتها ومسحها ضوئيًا على الفور.
    ثانيًا: كيفية تعديل المستندات الممسوحة ضوئيًا





    لا يقتصر تحديث Google Drive الجديد على مسح المستندات ضوئيًا فحسب، وإنما يتيح للمستخدمين إمكانية التعديل على هذه المستندات الممسوحة ضوئيًا بسهولة. على سبيل المثال، لنفترض أنك قمت بمسح عدة صفحات أو مستندات ضوئيًا وأردت أن تحذف إحداهم، كل ما عليك فعله هو تحديد الصفحة المُراد حذفها ثم الضغط على أيقونة حذف "Delete" من الشريط الموجود بالأسفل، وبعدها أكد رغبتك في حذف الصفحة المحددة.

    أما إذا أردت أن تُضيف صفحة أو مستندًا جديدًا لما قمت بمسحه ضوئيًا بالفعل، فاضغط على علامة (+) موجودة أسفل المستند أو الصورة المعروضة ليتسنى لك المسح الضوئي لمستندٍ إضافيّ آخر، بنفس الطريقة التي شرحناها في المحور السابق. التطبيق أيضًا يوفّر إمكانية إعادة ترتيب المستندات أو الصور، ولكن بشكلٍ غير مباشر، وذلك عن طريق الوقوف على الصورة المُراد تغيير مكانها ثم الضغط على أيقونة إعادة التصوير "Retake" لمسحها ضوئيًا مُجددًا.



    وإن كنت تتساءل عمّا إذا كان التطبيق يتيح إمكانية قص وتدوير "Crop & Rotate" المستندات أو الصور، فالإجابة هي نعم، وذلك أيضًا بتحديد العنصر الذي تريد تدويره أو قصه ثم الضغط على أيقونة "اقتصاص وتدوير" الموجودة بالأسفل وبعد انتهاءك من التعديل اضغط تطبيق "Apply".

    أخيرًا وليس آخرًا، توفّر النُسخة المحدثة من تطبيق Google Drive على الأندرويد "فلاتر" لتحسين جودة المستندات التي تم مسحها ضوئيًا. كل ما عليك فعله هو تحديد المستند أو الصورة المستهدفة، ثم الضغط على الأيقونة الأخيرة التي لم نُجربها حتى الآن؛ أيقونة "Filter"، ثم ستظهر لك 4 خيارات من ضمنهم "Auto" لتحسين جودة المستند تلقائيًا، و"Color" لاختيار لون الفلتر بنفسك، و"Greyscale" لطلاء المستند أو الصورة بالأبيض والأسود. بعد اختيار الفلتر المناسب اضغط على "تطبيق" وبعد الاستقرار على كل تعديلاتك اضغط "تم" وإذا أردت أن تُلغي الفلتر نهائيًا، فقم باختيار الخيار الرابع وهو بدون فلاتر "None".
    ثالثًا: كيف تحفظ المستندات الممسوحة ضوئيًا؟





    بعد أن عرفنا كيفية مسح المستندات ضوئيًا ثم التعديل عليها باستخدام Google Drive، أظن أن الوقت قد حان لنحفظ المستندات بصورة نهائية على هذه الخدمة القيمة من جوجل، والأمر سهلٌ للغاية، فبعد الانتهاء من مسح الصورة ضوئيًا، وبغض النظر عمّا إذا عدّلت عليها أم لا، ستجد كلمة "Done" بأعلى زاوية التطبيق، اضغط عليها لتفتح لك آخر صفحة سنتعامل معها.

    بصفحة "Save to Drive" ستجد 3 خانات أساسية؛ الأولى "File name" لإعادة تسمية المستند أو الصورة الممسوحة ضوئيًا -إن أردت-، والثانية "Location" لتحديد مكان الحفظ والذي لن نعبث به لأنه مُهيئ على تخزين التطبيق، أما الخانة الثالثة فتختص بحساب Google Drive الذي تريد حفظ المستند أو الصورة عليه.
    ملحوظة: إذا كنت تمتلك عدة فولدرات بداخل حساب Google Drive الخاص بك وتريد حفظ المستند أو الصورة بفولدرٍ مُعين، فهنا سنضغط على خانة المكان "Location" ثم سنختار الفولدر، أو نُنشئ فولدرًا جديدًا عن طريق الضغط على أيقونة إضافة الملف الموجودة بأعلى اليمين.


    بعد تهيئة كل هذه الأمور والتأكد من أن كل شيء جاهز، اضغط على كلمة حفظ "Save" الموجودة بصفحة "Save to Drive" وستنتهي رحلتنا التي بدأت بالمسح الضوئي للمستند. وقبل أن ننتهي نُريد أن نسألكم سؤالًا: ما رأيكم بهذه الميزة الجديدة بتطبيق Google Drive؟ وهل ستعتمدون عليها لمسح المستندات ضوئيًا بدلًا من التطبيقات المُخصصة لذلك؟ شخصيًا سأفعل، وأنتظر آرائكم.
يعمل...
X