تعرفوا على المجاهد طاهر جراب..مواليد حلب عام 1897م..Basel O Hariri

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تعرفوا على المجاهد طاهر جراب..مواليد حلب عام 1897م..Basel O Hariri


    Basel O Hariri


    ١٧ أبريل ٢٠١٩ ·
    .
    نعتز ونفتخر بمجاهدي الإستقلال
    ✦✿✦المجاهد طاهر جراب✦✿✦
    ✿✦ وُلِدَ في حلب عام 1897✦✿
    عاش 100 سنة تقريبا..في سنة 1920
    إنضم للثورة السورية ضد الاحتلال الفرنسي
    ولادته كانت في أواخر القرن التاسع عشرتقريباً
    توفي في اخر التسعينيات رحمه الله
    ✦✦✿✦✦✿✦✦✿✦✦✿✦✦
    ✿✦إذا كان ابراهيم هنانو زعيم الثورة ضد الاحتلال الفرنسي
    ✿✦وإذا كان الحاج فاتح مرعشي ممول الثورة .
    فإن المجاهد طاهر جراب وإخوته كانوا ابطال الثورة في المعارك.
    ✿✦قضى هذا المجاهد معظم سنين حياته في ميدان الجهاد والشرف والدفاع عن كرامة وطهارة الاراضي السورية فلم يترك معركة ضد الفرنسيين الا وخاضها باذلاً الغالي والنفيس والدم في سبيل وطنه.
    ✿✦شارك في الثورة السورية ضد الاحتلال الفرنسي في عام١٩٢٢ وخاض اكثر المعارك وكانت تأتيهم المعونات من مال وسلاح من الاْردن والعراق وتركيا وكان المجاهد فاتح مرعشي قد التحق بالثورة في المنطقة الشمالية وجبل الزاويه هو والمجاهد نجيب عوّاد بقيادة ابراهيم هنانو وكان الحاج فاتح مثالاً للوطني الكبير بتقديمه المال والسلاح والطعام والإقامة في قريته.
    ✿✦كان المجاهدون على اتصال دائم بزعماء الثورة السورية وعلى رأسهم سلطان باشا الأطرش الذي وصف المجاهد طاهر جراب بالمثل الذي يحتذى به في شجاعته ورجولته وإخلاصه لعروبته ووطنه.فقد استحق وسام شرف الرئيس من الدرجة الاولى.
    هذا الرجل البطل كان تاريخ حي ينقلك الى اجواء المعارك التي خاضها بكلماته البسيطه وقدرته الفائقة على احياء الماضي يجعل مستمعه يشارك تارة بنشوة النصر وتارة في ألام الحزن والنفس.
    ✦✿✦يقول المجاهد طاهر جراب :
    ✦كنا الشباب الأوائل الذين التحقوا بالمناضل ابراهيم هنانو عندما اطلق الرصاصة الاولى معلناً بدء الثورة، وعلمت قوات الاحتلال بأمرنا وطلبت اعتقالنا فغادرنا ديارنا والتحقنا بالثوار وخضنا معارك عديدة معاً في جبل الزاوية وفي ريف حلب وكبدنا الفرنسيين خسائر فادحة ، لكن قوات الاحتلال أرسلت مزيد من فرقها وكانت فرقتنا تتألف من ٥٠٠ خيال ولم يبقى منهم سوى ٨٠ خيال .
    ✦كان يعيد باستمرار قصة الفتاة القروية البطلة من ريف حلب التي انقذت حياته؛ ففي احدى المعارك الشرسة مع الفرنسيين في ريف حلب أصيب المجاهد طاهر جراب إصابة بالغة الخطورة وسقط من على فرسه مضرجاً بدمائه وغاب عن الوعي ومر الجنود الفرنسيين وظنوه ميتاً حتى ان جندي ركله بقدمه ليتأكد من موته فوجده بدون حراك ، وعند الغروب مرت فتاة من القرية القريبة ترعى اغنامها ووجدت رجلاً ملقى في الارض واقتربت لتتأكد أنه لازال حي وعندما انتبهت أن فيه حركة تنفس بسيطة نادت الى رجال القرية فحملوه على (بغل) الى بيت مجاور وهناك قدموا له الإسعافات والماء ، وكان المجاهد قوي الجسم استطاع ان يتخطى الخطر وتعافى والتحق برفاقه الثوار بعد ان ظنوه استشهد.
    ✿✦بعد ان حشد الفرنسيين جيشاً ضخماً للقضاء على الثورة في الشمال، اضطر معظم الثوار التوجه إلى عنتاب داخل الاراضي التركية لكن ظلوا يغيرون على الجيش الفرنسي من هناك.
    ✿✦خلال إقامته في عنتاب تزوج المجاهد طاهر جراب بسيدة تركية من عائلة عريقة وذات نسب كان اخوها سكرتير محافظ أنقره وعين ابنه سفير تركيا في النرويج ، وبعد عقد الاتفاقية رجع المجاهد وزوجته وولديه الى حلب .
    ✿✦كان المجاهد طاهر جراب رجلاً وسيماً طويل القامة قوي البنية تحسبه فارساً من فرسان الفتوحات الاسلامية ، لم يشكو من أي مرض لآخر ايام عمره ، كان يذهب ماشياً من مكان سكنة في الشيخ بكر الى المنشية دون تعب او لهث ، عاش مايقرب ١٠٠عام وأنجب عشرة أبناء وأكثر من ٦٠ حفيد وَذُرِّيَّتِهِ تجاوزت المائة وكلهم ورثوا عنه البساطة والطيبة والصبر والتضحية .
    ✦✿✦رحم الله المجاهد الكبير طاهر جراب .. سيظل يذكر في سجل أبطال ثورة الشمال ثورة ابراهيم هنانو ضد الاحتلال الفرنسي الظالم ، هو ورفقائه هم من وضعوا حجر بنيان هذا الوطن
    ✦✿✦✦✿✦رحمه الله✦✿✦✦✿✦
    - المصدر : نقلاً من الدكتور مروان جودة ..
    حفيد المجاهد الكبير طاهر جراب
يعمل...
X