«إكستريم نتوركس».. كل القطاعات تحتاج إلى التوأمة الرقمية للشبكات

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • «إكستريم نتوركس».. كل القطاعات تحتاج إلى التوأمة الرقمية للشبكات

    «إكستريم نتوركس» لـ«الشرق الأوسط»: كل القطاعات تحتاج إلى التوأمة الرقمية للشبكات



    «إكستريم نتوركس»: كل القطاعات تحتاج بنية تحتية للشبكات قادرة على استيعاب كل التطبيقات التي تُركب عليها (شاترستوك)
    نُشر: 11:58-11 ديسمبر 2023 م ـ 27 جمادي الأول 1445 هـ
    TT

    20لم يعد التحول الرقمي مجرد كلمة يتردد صداها في الأروقة التقنية، بل أضحت ضرورة تحتاج إليها معظم الشركات والمؤسسات التي تسعى إلى تسخير قوة الرقمنة. وتعد التوأمة الرقمية من التقنيات الرائدة التي تستحوذ على أهمية متزايدة في مجال إدارة الشبكات. وتُحدث هذه النسخ المتماثلة الافتراضية للشبكات المادية ثورة في الطريقة التي تراقب بها المؤسسات بنيتها التحتية وتحسنها وتؤمنها.


    «إكستريم نتوركس»: تطور الذكاء الاصطناعي يعني تطور قابلية الشبكة للتنبؤ بالمشاكل قبل حدوثها (شاترستوك)

    صعود التوائم الرقمية


    التوائم الرقمية في الشبكات هي نماذج افتراضية تكرر خصائص وسلوك البنى التحتية المادية للشبكة في الوقت الفعلي. وقد اكتسبت مكانة بارزة مع اعتماد الشركات والصناعات بشكل مزداد على الاتصال بالشبكة في عملياتها، مما يجعل الإدارة الفاعلة للشبكة أولوية بالغة، كما يقول معن الشكرجي، المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا لدى شركة «إكستريم نتوركس» في حديث خاص لـ«الشرق الأوسط» من دبي.



    من التطورات الملحوظة التي تستخدمها شركة «إكستريم نتوركس» في هذا المجال، «ExtremeCloud IQ»، وهي منصة الإدارة السحابية المتكاملة التي تمنح العملاء لمحة شاملة عن شبكاتهم بالكامل، وتمكّنهم من إدارتها بأسلوب عالي الكفاءة، مع تيسير سبل الوصول إلى إمكانات التوائم الرقمية الأولى من نوعها في قطاع الشبكات. وتتضمن المنصة أيضاً قدرات التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي القابلة للتوسيع والتطوير لمساعدة فرق تقنية المعلومات على تقليل الوقت اللازم لإيجاد الحلول، والتمييز بين حالات الخلل ضمن الشبكة والتحقق من الرؤى الاستباقية والتأكد من موثوقيتها.


    ضرورة لكل القطاعات


    يتطلب إنشاء توأم رقمي قوي للشبكة أساساً قوياً. يتضمن ذلك مركز بيانات عالي الأداء ومجهزاً بخوادم قوية لمعالجة البيانات وتخزينها. بالإضافة إلى ذلك، يُعد وجود نظام شامل للحصول على البيانات يشمل أجهزة استشعار وأجهزة إنترنت الأشياء أمراً ضرورياً لجمع البيانات في الوقت الفعلي. وتُعد تدابير الأمن السيبراني القوية ضرورية لحماية بيانات الشبكة الحساسة من التهديدات المحتملة وضمان سلامة وموثوقية الشبكة المزدوجة لمختلف القطاعات، كما يعد معن الشكرجي، المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا لدى شركة «إكستريم نتوركس» في حديث خاص لـ«الشرق الأوسط».


    إدارة الشبكة واتخاذ القرارات


    توفّر التوائم الرقمية للمؤسسات رؤية في الوقت الفعلي للبنية التحتية لشبكاتها. باستخدام «ExtremeCloud IQ» يمكن لمسؤولي الشبكة مراقبة نقاط الوصول في منصة واحدة مما يتيح اتخاذ القرار بسرعة وحل المشكلات. وفي منطقة يعد فيها التحول الرقمي أولوية قصوى، يُعد التخصيص الفعال للموارد أمراً بالغ الأهمية، حيث تعمل التوائم الرقمية على تمكين المؤسسات من تخصيص الموارد ديناميكياً، مما يضمن الأداء الأمثل للشبكة حتى أثناء فترات ذروة الطلب. لكن ما الدور الذي يلعبه الذكاء الاصطناعي في هذا المجال؟


    الأمان المعزز للشبكات


    يعد أمان الشبكة أمراً بالغ الأهمية، ويمكن استخدام التوائم الرقمية لمحاكاة سيناريوهات الهجمات الإلكترونية، وتحديد نقاط الضعف وتعزيز الدفاعات ضد التهديدات المتطورة. ومن خلال تحسين كفاءة الشبكة وتقليل وقت التوقف عن العمل، يمكن للمؤسسات تحقيق وفورات كبيرة في التكاليف، مما يجعل عملياتها أكثر استدامة وتنافسية.


    يتطلب إنشاء التوأمة الرقمية للشبكة مركز بيانات عالي الأداء ومجهزاً بخوادم قوية لمعالجة البيانات وتخزينها (شاترستوك)


    مع استمرار المؤسسات في التعامل مع تعقيدات الشبكات الحديثة، تقدم التوائم الرقمية لمحةً عن مستقبل إدارة الشبكات الفعالة والاستباقية والآمنة. في العصر الرقمي، حيث يعد الاتصال شريان الحياة للشركات، فإن احتضان التوأم الرقمي في الشبكات ليس مجرد خيار؛ إنه ضرورة للنجاح والنمو، حيث تستعد عدة دول في الشرق الأوسط والسعودية، في مقدمتها لقيادة الطريق في هذه الرحلة التحويلية نحو التميز في الشبكات.
يعمل...
X