نقدم لكم بعض الحقائق المثيرة عن ” عقرب ليورس”

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نقدم لكم بعض الحقائق المثيرة عن ” عقرب ليورس”




    حقائق مثيرة عن ” عقرب ليورس”
    كتابة: زهيرة خالد آخر تحديث: 25 نوفمبر 2023م
    عقرب ليورس


    يعرف عقرب ليورس أو لوريس باسم (مطارد الموت)، أو عقرب أم درمان أو عقرب فلسطين الأصفر، وعقرب صحراء النقب.

    تتعدد الاسماء على عقرب لوريس مطارد الموت على حسب المنطقة المحلية له، ولكن الاسم العلمي للعقرب هو Leiurus quinquestriatus، ويعد من أخطر أنواع العقارب في العالم، بالرغم من ان طوله لا يتعدى 110 ملم، ووزنه لا يساوي أكثر من 2.5 جرام.



    وبالرغم من صغره ذاك إلا أنه السم الذي يفرزه قاتل خاصة على الأطفال وكبار السن، يمكنه رش السم على مسافة تصل إلى قدمين، وهو يعتمد في السم على شلل الفريسة حتى يستطيع الانقضاض عليها.

    تعيش عقارب لوريس في المناطق الجافة والصحراوية حيث أنها تتمتع بقدرة هائلة على التكييف، أيضًا يتواجد في الأراضي ذات الشجيرات الممتدة، حيث يتواجد في شمال أفريقيا والصحراء العربية وآسيا الوسطى والجزائر ومصر ومالي حتى إثيوبيا وشبه الجزيرة العربية وصولًا إلى كازخستان وغرب الهند.

    يعد من أخطر العقارب في العالم وسمه يتصف بأنه خليط من السموم العصبية، وتتصف لدغته بانها مؤلمة للغاية إلا إنها عادة لا تتسبب هذه اللدغة في الموت للإنسان البالغ السليم، لكنها تكون أشد خطورة ويواجه خطر الموت أولئك الذي يتعرضون لسم العقرب من الأطفال أو كبار السن.

    التسمم من لدغة هذا العقرب يؤدي إلى رد فعل تحسسي قد يهدد الحياة، وقد أظهرت بعض الدراسات ارتفاع معدل التهاب البنكرياس بعد التسمم من عقرب لوريس.

    بالتأكيد تم صنع لقاحات ومضادات لسموم هذا العقرب ولكن من ضمن الحقائق المثيرة عن هذا العقرب أن سمه مقاوم للعلاج بشكل غير عادي، لذلك يتطلب كمية كبيرة من مضادات السموم لمحاولة التأثير عليه. [1]
    أخطر عقرب في العالم


    يعد عقرب ليورس هو أخطر عقرب في العالم.

    فهو يعد العقرب الأكثر سمية في العالم، ويعد سمه مزيج قوي من السموم العصبية التي تشتمل على:
    • الكلوروتوكسين.
    • الأجيتوكسين.
    • السسيلاتوكسين.

    ولكن على الرغم من خطورة السم الشديدة لهذا العقرب إلا إنه وبسبب التركيب الكيميائي الفريد له وندرة هذا السم فهو يعد السائل الأكثر قيمة في العالم حيث يقدر تكلفته بـ 39 مليون دولار للغالون الواحد فقط.

    كما ان السم الخاص بالعقرب المميت هام جدًا بالنسبة إلى المجتمع الطبي، لأنه أثبت فعاليته في علاج السرطان والملاريا ومضادات البكتيريا مثل: السل.





    حيث أظهر أحد مكونات سم العقرب المميت هذا وهو (الكلوروتوكسين) إمكانية علاج أورام الدماغ البشرية، كما أثبتت بعض الأدلة الأخرى أن المكونات الأخرى للسم قادرة على المساعدة في تنظيم الأنسولين ويمكن استخدامها في علاج السكري.

    ليس العقرب المميت فقط هو صاحب السم الأقوى ولكن هناك عقرب Mauretenicus من المغرب وبالرغم من أنه أقل سمه من العقرب المميت إلا إنه مسؤول عن خسائر بشرية أكثر بكثير من عقرب لوريس، وأيضًا العقرب Australis وحده مسؤول عن 80% من اللدغات في شمال أفريقيا وعن 90% من الوفيات الناتجة عن لدغته في شمال أفريقيا.





    لا يمكننا حساب سمية سم العقرب، لأن الدراسات وجدت مستويات متفاوتة من السمية في نفس النوع ونفس الجنس فلا يمكننا تقدير نسبة سميته تبلغ كم بالمائة.

    وبالحديث عن سمية العقرب فإن العقارب تقوم بتسميم البشر عن طريق الاتصال العرضي وتشكل خطر الوفاة على الأطفال وكبار السن والمصابين بالامراض القلبية، يتم الإبلاغ عن لدغات العقاب في أمريكا الوسطى والجنوبية وأفريقيا والهند بشكل شائع.

    كما أن البيانات الوبائية ليست دقيقة لأن أغلب اللسعات ولدغات العقارب تحدث في المناطق الريفية ولا يتم الإبلاغ عنها بطبيعة الحال.





    آلية لدغة العقرب هي إمساك العقارب بمخالبها ثم تلدغ عن طريق تقوس ذيلها فوق رؤوسها، وبالإنتقال إلى عقرب Parabuthus الفريد من نوعه حيث أنه يتميز بقدرته على رش السم المتطاير حتى مسافة قدمين أمامه. [2] [3]
    هل العقرب له عين


    نعم، يمتلك العقرب عيون.

    العقرب المميت أصفر اللون يمتلك عينان في الجزء العلوي من الرأس وغالبًا ما يكون يمتلك من 2 إلى 5 أزواج من العيون في الزوايا الأمامية من رأسه، وبالرغم من امتلاكه من 2 إلى 5 أزواج من العيون إلان أن العقارب لا تتمتع برؤية جيدة.

    لذلك تستخدم العقارب بما فيهم عقرب لوريس حاسة اللمس للتنقل والصيد باستخدام البكتينات والأعضاء الأخرى، فهم لديهم أعضاء حسية صغيرة مثل: الشق بالقرب من أطراف أرجلهم تلك الأعضاء الحسية الصغيرة تساعدهم على اكتشاف الاهتزازات في الرمال أو التربة.





    كما أن هذه الأعضاء توفر المعلومات بشكل دقيق المتعلقة بالاتجاه والمسافة بيتها وبين الفريسة المحتملة.

    تعد العقارب المميتة كائنات ليلية بسبب وجودها في المناطق القاحلة، فهي تبدأ بممارسة عملها والصيد ليلًا مما يساعدها على التحكم في درجة الحرارة وتوازن الماء وهم أهم وظيفتين للبقاء على فيد الحياة والتكيف في هذه البيئة القاحلة.

    تحفر العقارب جحورًا لها في التربة، وتختبئ في الشقوق الصغيرة تحت الصخور واللحاء. [4]
    هل صحيح العقرب تفرغ سمها يوم الجمعه


    غير صحيح.

    لم يقف العلماء أو الباحثين أو علماء الدين على أن العقارب تفرغ سمها يوم الجمعة، أو أن يوم الجمعة يكون سبب في أن لدغات العقرب لا تحتوي على السم في هذا اليوم.

    ومن استند على حديث أن العقرب يفرغ سمه يوم الجمعة، فهو حديث موضوع لا يصح عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، كما أن العلم لم يثبت أي توقيت أو حاجة لإفراغ العقرب للسم حتى يستطيع تكملة حياته.

    فالسم هو جزء منه لم تثبت الدراسات أنه يجب التخلص منه حتى لا يلتحق ضرر بالعقرب.

    وأما ما ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- عن لدغة العقرب “لدَغَت عقربٌ رجُلًا، فلم يَنَم لَيلتَهُ، فقيلَ للنَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ، إنَّ فلانًا لدَغتهُ عَقربٌ، فلَم يَنَم ليلتَهُ، فقالَ: أما إنَّهُ لو قالَ، حينَ أمسى: أعوذُ بِكَلماتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِن شرِّ ما خلقَ، ما ضرَّهُ لدغُ عقربٍ حتَّى يُصْبِحَ” وهو حديث عن أبي هريرة وصححه الألباني [5] [6]

يعمل...
X