بصيلات شعر بتقنية «ثلاثية الأبعاد» تحل مشكلة الصلع

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بصيلات شعر بتقنية «ثلاثية الأبعاد» تحل مشكلة الصلع

    بصيلات شعر بتقنية «ثلاثية الأبعاد» تحل مشكلة الصلع


    المصدر:
    • (دبي - البيان)

    التاريخ: 19 نوفمبر 2023
    ت +ت -الحجم الطبيعي

    نجح فريق من العلماء في معهد «رينسيلار» للفنون التطبيقية بطباعة بصيلات شعر ثلاثية الأبعاد في أنسجة الجلد البشرية المزروعة في المختبر، عن طريق تطبيق تكنولوجيا جديدة لتوليد بصيلات الشعر، الأمر الذي قد يحدث ثورة في مجال معالجة مشكلة الصلع وحل عدد من المشكلات.

    وأشار العلماء إلى أن نجاح هذه التجارب قد يكون له تطبيقات طبية كثيرة على رأسها مجال الطب التجميلي وزراعة الشعر والجلد وغيرها.

    وقال الباحث بانكاج كاراندي والأستاذ المشارك في مجال الهندسة الكيميائية والبيولوجية الذي قاد هذه الدراسة: «إن عملنا هو دليل على مفهوم إمكانية إنشاء هياكل بصيلات الشعر بطريقة دقيقة للغاية وقابلة للتكرار باستخدام الطباعة الحيوية ثلاثية الأبعاد.. هذا النوع من العمليات الآلية ضروري لجعل التصنيع الحيوي للبشرة في المستقبل ممكناً».

    وأوضح كاراندي أن «إعادة بناء بصيلات الشعر باستخدام الخلايا المشتقة من الإنسان كانت تحدياً تاريخياً. وقد أظهرت بعض الدراسات أنه إذا تمت زراعة هذه الخلايا في بيئة ثلاثية الأبعاد، فمن المحتمل أن تنتج بصيلات شعر أو أعمدة (خطوط) شعر جديدة، وتعتمد دراستنا هذا المبدأ»، بحسب الدراسة المنشورة في مجلة «ساينس أدفانسيس» العلمية.
يعمل...
X