ثور تاروت من الفصيلة الدربانية ويُعرَف بـ«الزابو»

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ثور تاروت من الفصيلة الدربانية ويُعرَف بـ«الزابو»

    ثور تاروت من الفصيلة الدربانية ويُعرَف بـ«الزابو»



    نُشر: 10:05-8 نوفمبر 2023 م ـ 24 ربيع الثاني 1445 هـ
    TT

    20

    يحتفظ متحف «متروبوليتان» في نيويورك بإناء من حجر الكلوريت الداكن، مصدره جزيرة تاروت، التابعة لمحافظة الشرقية بالمملكة العربية السعودية. يعود هذا الإناء إلى الألفية الثالثة قبل الميلاد، ويزيّنه نقش تصويري متقن يمثّل ثوراً من الفصيلة التي تُعرَف، اليوم، عالمياً باسم الزابو، وعربياً بالبقر الدرباني، وهي من الماشية المستأنسة، وتتميّز بسنام يعلو كتفيها.

    وصل هذا الإناء بشكل شِبه كامل، ولم يفقد سوى جزء من طرفه الأعلى. يبلغ طوله 11.4 سنتيمتر، وعرضه 7 سنتيمترات، وتحمل مساحته الخارجية نقشاً ناتئاً يمثّل ثوراً يتميز بكتلة ضخمة من الشحم مُحدَّبة على ظهره. يظهر هذا الثور في صورة تتكرّر مرّتين في تأليف واحد جامع، حيث يحضر في شكل جانبي، ويعلو رأسه قرنان هلاليان عاليان على شكل هلالين متقابلين. سمات الوجه محدّدة بدقّة، وتتمثّل في عين لوزية عملاقة مجوّفة، يحدّها عظم الحاجب الذي يشكّل إطاراً لها، وأنف بارز يعلو أقصاه منخران على شكل قرصين منمنمين، وفم يرتسم في شق أفقي يفصل بين الأنف البارز والحنك المستدير، وأذنين عموديتين طويلتين تظهران عند الطرف الأسفل للقرن الأيسر.

    أعضاء الجسم محدّدة كذلك بمتانة مماثلة، وتظهر هذه المتانة في تصوير العمود الفقري والأرداف والمفاصل التي يتكوّن منها البدن. يستقر السنام عند أعلى الظهر فوق الكتفين، وتزيّنه شبكة من الدوائر المجوّفة تمتّد حتى أسفل البطن، وتمثّل هذه الشبكة كتلة من الصوف تغطّي هذا الجزء من جلد الثور. تحوي ثلاث من هذه الدوائر قطعاً من الحجارة البيضاء، ممّا يشير إلى أن المساحات المجوَّفة كانت في الأصل مرصَّعة بهذا النسق. على العكس، يبدو ما تبقّى من هذا الجلد خالياً من أي نقش، وهو هنا على شكل مساحة مصقولة، ملساء ومجردة. القوائم مصوَّرة برهافة، وتتكون من أفخاذ وسيقان ورُكب وحوافر متناسقة. من طرف المؤخرة، يتدلّى الذيل عمودياً بثبات، وتحدّ طرفه الأسفل كتلة بيضاوية. في هذه الصورة المزدوجة، يقف الثور بثبات، مع حركة خفية تظهر في تقدّم القائمة اليمنى نحو الأمام.

    تحيط بهذه الصورة المزدوجة شبكتان من النقوش تحدّدان معالم المكان الذي يقف فيه الثوران المتجاوران. تحتل الشبكة الأولى القسم الأسفل من التأليف، وهي على شكل سلسلة من الخطوط المتوازية، تعلوها خطوط مشابهة متموّجة ومقوَّسة ترتسم فوق الثورين، وتشكّل هذه الشبكة صورة تشكيلية مبتكرة لجداول من المياه. في المقابل، تحتل الشبكة الثانية القسم الأسفل، وهي على شكل كتلة متراصة من الحراشف البيضاوية، تمثّل صورة تشكيلية مبتكرة لحلّة نباتية مورقة تمتدّ فوق جداول المياه المتموّجة.

    يُعرَف الثور ذو السنام، اليوم، بـ«الزابو»، وهو الثور الدرباني، كما يُستدلّ من قول ابن منظور: «ومن أجناس البقر، الدراب، ممّا رقّت أظلافه، وكانت له أسنمة، ورقّت جلوده، واحدها درباني». هذه الفصيلة البقرية معروفة في العالم القديم، كما في زمننا، وهي تتكيف بشكل جيد مع درجات الحرارة المرتفعة، وتجري تربيتها في جميع أنحاء البلدان الاستوائية. والشائع أن أصلها يعود إلى شبه القارة الهندية، غير أن الأدلة الأثرية تشير إلى وجودها في الشرق الأوسط، كما في الجزيرة العربية في زمن موغل في القدم.

    في كتابه المرجعي، الصادر عام 1991، تحت عنوان «التحريم والتقديس، نشوء الثقافات والدول»، ذكر العالِم الأنثروبولوجي الأميركي مارفن هاريس، هذه الفصيلة البقرية المستأنسة، وكتب في وصفها: «تُقاس المقدرة البشرية بمدى التحمل الهائل وقدرات التعافي لسلالات البقر الدرباني. وكما الجمال، تخزّن الأبقار الهندية الطاقة في سنامها، ويمكنها العيش أسابيع دون طعام أو شراب، وتنتعش عندما يُتاح لها أقل قدر من الغذاء. بعد تفوق سلالات أخرى بسبب المرض والجوع والعطش، تستمر أبقار الدرباني بجرّ المحراث وإنجاب العجول وإنتاج الحليب. وخلافاً لسلالات أوروبية أخرى، اختير الدرباني؛ لا لقوته واكتناز لحمه أو غزارة حليبه، بل لقدرته على البقاء حياً في مواسم جفاف وقحط قاسية».

    يظهر الثور الدرباني على إناء تاروت، كما يظهر على مجموعة كبيرة من قطع مشابهة من الكلوريت، تتبع تقليداً فنياً جامعاً سادَ في نواح عدة من بلاد الرافدين، كما في جزر الخليج العربي، وازدهر في نواح من جنوب غربي إيران توصف بـ«بلاد ما بين النهرين الصغرى». يتبنى هذا التقليد قاموساً تشكيلياً يتكوّن من مجموعة عناصر تصويرية ثابتة تمثّل العالم الحيواني والعالم الطبيعي. يحضر الثور الدرباني في هذه المجموعة بشكل أساسي، إلى جانب الوعل والأسد والفهد والعقرب والنسر والأفعى، ويظهر إمّا واقفاً على قوائمه، وإما رابضاً على قوائمه المطوية من تحت بطنه. واللافت أنه يحضر بشكل دائم أمام جداول المياه، كما على إناء تاروت.

    وسط هذا العالم الحيواني الغرائبي، يظهر الإنسان في صورة ثابتة، ويلعب دور «سيّد الوحوش»، حيث يمسك بيديه المرفوعتين حيواناً من الحيوانات المتوحشة التي تشكّل مادة هذه النقوش.

    وحده الثور الدرباني يظهر بصورة الحيوان المستأنس إلى جوار «سيّد الوحوش»، وكأنّه صورة مختزلة للحيوان الأليف. تتجلّى هذه الصورة الاستثنائية بشكل خاص في إناء محفوظ بالمتحف البريطاني في لندن، مصدره موقع خفاجة الأثري، على نهر ديالى، شرق العراق. يبلغ طول هذا الإناء 11.4 سنتيمتر، وعرضه 17.8 سنتيمتر، ويختزل نقشُه الجمالية التي جسّدتها أواني الكلوريت التي تعود إلى الألفية الثالثة قبل الميلاد.

    يجمع هذا النقش بين ثلاثة مشاهد لا يفصل بينها أي إطار. في المشهد الأول، يظهر سيّد هذا العالم الغرائبي جاثياً على ركبتيه، ممسكاً جدولين من المياه، فوق ثورين من الفصيلة الدربانية. وفي المشهد الثاني، يعود ويظهر منتصباً على قدميه بين فهدين، ممسكاً ثعبانين مرقطين متواجهين. يغيب «سيد الوحوش» عن المشهد الثالث، حيث يظهر أسد ونسر ينقضّان على ثور عادي ليس له سنام.

    في قراءة تأويلية لهذه اللوحة الثلاثية، ترى الباحثة البلجيكية دومينيك كولون أن الحيوانات المفترسة ترمز إلى شواش الطبيعة واضطرابها وفوضاها، في حين يعبّر الإنسان عن السيطرة على هذه الشواش، وتتمثّل هذه السيادة في جرّ المياه التي تهبُ الخصوبة والازدهار.

    كلام الصورة

    آنية من جزيرة تاروت السعودية محفوظة في متحف «متروبوليتان»، وآنية من موقع خفاجة العراقي محفوظة في المتحف البريطاني.
يعمل...
X