مهرجان الشعر بمراكش يحتفي بتنوع الشعر المغربي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مهرجان الشعر بمراكش يحتفي بتنوع الشعر المغربي

    مهرجان الشعر بمراكش يحتفي بتنوع الشعر المغربي


    الدورة الجديدة من المهرجان تنفتح على أجيال وتجارب وحساسيات الشعر المغربي وتشهد حضورا لافتا للتجارب الشعرية الجديدة.
    الخميس 2023/11/09
    ShareWhatsAppTwitterFacebook

    احتفائ بالشعر المغربي

    مراكش (المغرب)- ضمن التعاون الثقافي المشترك بين وزارة الشباب والثقافة والتواصل المغربية ودائرة الثقافة بحكومة الشارقة، تنظم دار الشعر بمراكش فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان الشعر المغربي، أيام 10 و11 و12 نوفمبر الجاري بمدينة مراكش.

    وتكرم الدورة الخامسة للمهرجان الشاعر محمد عنيبة الحمري والباحثة في الثقافة الحسانية الأكاديمية العزة بيروك والشاعر والباحث في الثقافة الأمازيغية محمد مستاوي، في مواصلة الاحتفاء بالتنوع الثقافي والتعدد اللساني المغربي، كما يتم تتويج الفائزين في مسابقتي أحسن قصيدة والنقد الشعري للشعراء والنقاد والباحثين الشباب، في دورتها الخامسة.


    الدورة الخامسة للمهرجان تكرم الشاعر محمد عنيبة الحمري


    ويشهد حفل الافتتاح، الذي تحتضنه حدائق عرصة مولاي عبدالسلام مساء يوم الجمعة العاشر من نوفمبر، افتتاح معرض منشورات دائرة الثقافة في حكومة الشارقة ودار الشعر بمراكش، كما تشهد أمسية الافتتاح قراءات شعرية للشعراء عزيز أزغاي وعبدالرحيم سليلي ونجاة الزبير، يليها حفل فني مع الفنانة كريمة الصقلي.

    وتتواصل فعاليات اليوم الثاني من المهرجان صباح السبت في مدرج الشرقاوي إقبال في كلية اللغة العربية بمراكش، بتنظيم منتدى المهرجان حول موضوع “الشعر المغربي وإبدالات النقد والترجمة”، بمشاركة النقاد والباحثين: محمد عيناق، عبدالعزيز لحويدق، فاطمة الزهراء وراح. ويشرف على تأطير الندوة الشاعرة مليكة العلوي. بعدها سيكون لرواد الشعر موعد مع الجلسة الشعرية الثانية، ضمن فقرة “ضفاف” بمشاركة الشعراء: نزار كربوط، حمزة الخازوم، فاطمة حاسي، سعيد الباز.

    وتشهد قاعة تيشكا، بفندق آدم بارك الساعة الرابعة عصرا، تنظيم لحظة محاورات مع مكرمي الدورة الرابعة لمهرجان الشعر المغربي: محمد عنيبة الحمري، العزة بيروك، محمد مستاوي. ويسهر على تقديم هذه الفقرة، الشاعر مراد القادري رئيس بيت الشعر في المغرب. لينتقل جمهور الشعر إلى حديقة عرصة مولاي عبدالسلام، حيث تتواصل الأماسي الشعرية بفقرة “نبض القصيدة” بمشاركة الشعراء: مصطفى ملح، حسن بولهويشات، عبدالعظيم حيداوي، دامي عمر. وتقديم الشاعرة إلهام زويريق.

    وضمن فقرة “أبجديات وموسيقى” تغني الفنانة صباح زيداني للشاعر نبيل منصر، من إحدى قصائده ضمن مشروع شعري وفني، قدمت خلاله الفنانة صباح قصائد للشعراء: حسن نجمي، محمد بنطلحة، ونبيل منصر. وذلك ضمن فقرة ثابتة ترسخ عمق حوارية الشعر والفنون.

    وتختتم فعاليات الدورة الخامسة للمهرجان، يوم الأحد الثاني عشر من نوفمبر بالقاعة الكبرى (فندق آدم بارك)، بتنظيم فقرة “شعراء قادمون إلى المستقبل”، بمشاركة الشعراء: زينة بوحيا، مبارك لعباني، زينة بوظهير، حمزة العمري، ويسهر على تقديمها الشاعر حمزة الرايس، في ما يشارك ثنائي نغم في المصاحبة الموسيقية. وتختتم هذه الجلسة الصباحية بتوزيع شواهد المشاركة، للمرتفقين والمرتفقات الفوج السادس (2022 – 2023) لورشات الكتابة الشعرية للأطفال واليافعين والشباب والمهتمين.

    ومساء الأحد تشهد حديقة عرصة مولاي عبدالسلام اختتام فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان الشعر المغربي، بتنظيم فقرة “رؤى شعرية” بمشاركة الشعراء: محمد حمودان، جميلة شكير، عبداللطيف السخيري، ثريا القاضي، ومن تقديم الشاعر نجيب خداري. وتشكل فقرة “أبجديات وكوريغرافيا” للثنائي: الشاعرة نعيمة فنو والفنان السعيد أبو خالد، مسك ختام المهرجان، حيث تحيي دار آلة العود بمراكش حفلها الفني الختامي.

    وتنفتح الدورة الخامسة لمهرجان الشعر المغربي على أجيال وتجارب وحساسيات الشعر المغربي، كما تشهد حضورا لافتا للتجارب الشعرية الجديدة احتفاء بشجرة الشعر المغربي الوارفة.
يعمل...
X