قبل نصف عقد.. طار «ملسون» ورحل توفيق العشا.. اشتهر بصوته الرخيم وظلمته

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • قبل نصف عقد.. طار «ملسون» ورحل توفيق العشا.. اشتهر بصوته الرخيم وظلمته

    قبل نصف عقد.. طار «ملسون» ورحل توفيق العشا.. اشتهر بصوته الرخيم وظلمته «ويكيبيديا»

    | وائل العدس

    الخميس, 26-10-2023
    قبل خمسة أعوام، رحل الفنان القدير توفيق العشا عن دنيانا بصمت وبعيداً عن الأضواء بعد صراع طويل مع المرض، إذ فارق الحياة بعدما نقل إلى قسم العناية المركزة في مستشفى الأسد الجامعي في دمشق، عن عمر ناهز السبعين عاماً.

    ورغم مسيرته الفنية الطويلة، فإن موقع «ويكيبيديا» الذي يعد الموسوعة الشاملة عبر الشبكة العنكبوتية، ظلم الفنان الراحل بالاكتفاء بكتابة سطور قليلة عن حياته وفنه.

    يعرفه زملاؤه بسموه كإنسان يفتح قلبه للجميع، كرمه النادر، ابتسامته الراقية، تواضعه المدهش، احترامه وغيرته على ناسه وأحبابه.

    اشتهر بصوته الرخيم ما جعل المخرجين يختارونه للقيام بأدوار الشر، وبسبب هذا الصوت المميز الذي لا تكاد تخطئه الأذن فقد قدّم أعمالاً كثيرة للإذاعة والدبلجة في الثمانينيات من القرن الماضي، لعل أهمها: مسلسل «حكم العدالة» ومسلسلا الأطفال «الوميض الأزرق» و»حكايات عالمية».

    كان يفضل أن تبقى عائلته بعيدة عن الأضواء والشهرة، وقد لُقب بأبي رزان مع أنه لم يرزق بفتيات.

    عزلة وإهمال

    الراحل من مواليد دمشق في 26 شباط عام 1948، بدأت مسيرته بدبلجة أعمال كرتونية في 1960، وفي سنة 1961 عبر المسلسل التلفزيوني «رابعة العدوية» ثم شارك في العديد من الأفلام السورية التي أنتجها القطاع الخاص مع نجوم الكوميديا أمثال دريد لحام ونهاد قلعي وعبد اللطيف فتحي ورفيق سبيعي وزياد مولوي إضافة إلى آخرين.

    كان للراحل حضور في المسلسلات السورية خلال حقبتي السبعينيات والثمانينيات، إضافة إلى اشتراكه الدائم في سلسلة «مرايا» منذ انطلاقتها سنة 1982 ليتراجع حضوره في تسعينيات القرن الماضي مع عدد قليل من الأدوار التي أداها.

    ولا يزال الجمهور يذكر شخصية الطائر «ملسون» التي أداها العشا بصوته في مسلسل الأطفال التعليمي «افتح يا سمسم» بجزأيه الأول والثاني والتي امتاز فيها بأدائه الجميل وقدرته على الغناء للأطفال.

    في آخر سنوات حياته، لازم العشا منزله وعانى حالة من العزلة في ظل الإهمال وخاصة من نقابة الفنانين، وهي الصرخة التي أطلقتها قبل وفاته بسنوات قليلة الممثلة القديرة نجاح حفيظ التي اشتكت مما وصفته بتجاهل فناني الزمن الجميل لمصلحة بعض الفنانين الصاعدين.

    من أعماله

    مسلسل «الدولاب» عام 1972، مسلسل «وضحة وابن عجلان» عام 1975، مسلسل «الأميرة الخضراء» عام 1978، مسلسل «الحب والشتاء» عام 1979، مسلسل «افتح يا سمسم» عام 1979، مسلسل «مرايا» و«وراء الجدران» و«تلفزيون المرح» عام 1981، مسلسل «مرايا 84» و«غداً يوم آخر» عام 1984، مسلسل «الوسيط» عام 1985، مسلسل «حارة نسيها الزمن» عام 1988، مسلسل «بقايا دموع» عام 1999، «مسلسل «شوفوا الناس» عام 1991، مسلسل «يوميات مدير عام» و«قانون الغاب» عام 1996، مسلسل «المحكوم» عام 1996، مسلسل «الطير» عام 1998، مسلسل «دنيا» عام 1999، مسلسل «حمام القيشاني 4» عام 2001، مسلسل «حديث المرايا» عام 2002، مسلسل «أحلى المرايا» عام 2005، مسلسل «بهلول أعقل المجانين» عام 2007.

    شارك في الكثير من الأفلام منها «أبو عنتر بوند» و«الصديقان» و«حبيبي مجنون جداً» و«الخاطئون» و«الرجل الصامد» و«أيام في لندن» و«فتيات حائرات» و«لعبة الحب والقتل».

    وقدم عدة مسرحيات، منها «حفلة سمر من أجل 5 حزيران» و«لا تسامحونا» و«الحب» و«عطر المرأة» و«فرح الشوك».
يعمل...
X