تعرفوا معنا على السياحة في الصومال.

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تعرفوا معنا على السياحة في الصومال.

    السياحة في الصومال
    مع استمرار قيام وزارة الخارجية والمكاتب الأجنبية في جميع أنحاء العالم ، بتقديم النصح بعدم السفر إلى الأراضي الصومالية ، التي تعاني من الحروب ، والتي تعاني من الجفاف والفقر ، ولكن مع وجود هجمات عسكرية جديدة كلياً ، ضد بؤر التطرف والأعمال الإرهابية ، ومع وجود حكومة مستقرة ، والانخفاض الأخير في مؤشر تصنيفات الدول الهشة ، فهناك بصيصاً من الأمل في نهاية النفق.

    وإذا تحققت تلك الآمال فيمكن للجريئين أن يطمئنوا ، فالسياحة في الصومال ، فيها الكثير الذي يمكن رؤيته ، بدءًا من الامتداد الحضري لمقديشو ، إلى قمم جبال كال مادو في الشمال.
    أهم المزارات السياحية بالأراضي الصومالية

    هرجيسا


    اسأل أي شخص في هرجيسا وسيخبرونك أن المدينة ليست جزءًا من الصومال على الإطلاق ، بل هي عاصمة أرض الصومال التي أعلنت نفسها بنفسها ، وهي دولة انفصالية كانت تحكم من تلقاء نفسها ، دون موافقة حكومة الصومال الفيدرالية أو الأمم المتحدة منذ عام 1991م ، إضافة إلى أن الآلة السياسية الموجودة في قصور هرجيسا غير رسمية.
    والمدينة هادئة نسبيًا ، ليس بها أعمال شغب أو عنف ، وفيها آثار مشرفة للنضالات العظيمة ضد حكم محمد سياد بري الاستبدادي في التسعينيات ، ولا توجد علامات على القانون والنظام ، في أي مكان آخر في البلاد سوى اشارات المرور ، و الشرطة.
    لاس جيل


    يقودنا فندق Laas Geel والذي يقع بين التلال الصخرية ، والتلال الترابية على مشارف عاصمة أرض الصومال إلى هرجيسا ، وتعد لاس جيل موطنًا لبعض من أقدم الكهوف على الإطلاق ، التي تم اكتشافها في القرن الإفريقي ، حيث تتمتع بالعديد من الأنفاق الموجودة تحت الأرض ، فبإمكانك الاستمتاع بمشاهدة أول عصور ما قبل التاريخ في هذه الأجزاء ، فالمكان يترك للزوار حرية الاستمتاع بالتاريخ ، وسوف تستمتع أيضًا بمشاهدة رعاة الأبقار ، أثناء سيرهم بالقطعان بملابسهم المزخرفة بالألوان الزاهية ، وبإمكانك مشاركتهم ببعض الأعمال. [1]
    زيلا



    وبالمضي قدمًا على أرض الصومال ، من ناحية الركن الشمالي الغربي البعيد من البلاد ، ستجد مدينة زيلا المعروفة أيضًا باسم سيلاك ، المستعدة دائما لاستقبال المسافرين المغامرين ، حيث الأراضي الجافة والقاحلة ، والكثبان الرملية ، والتلال الصخرية التي تصطدم باللون الأزرق اللؤلؤي لخليج عدن.
    وبإمكانك الاستمتاع بالجلوس على بعد مرمى حجر من الحدود الجيبوتية ، ولا يمكن الوصول إلى هذا الموقع إلا من خلال عربات الدفع الرباعي ، وبإمكانك الاستمتاع أيضًا بزيارة القصور الأثرية الإسلامية المدمرة ، وسيكون في استقبالك بمجرد أن تطأ قدميك الموقع الأثري لوحات الفسيفساء الضخمة على الجدران ، وسترى آثار الواجهات الاستعمارية القديمة ، والتي تقف مثل أشباح غارقة في عصر قديم ، كما يقوم الزوار أيضًا بالتوجه إلى ساحل زيلا الرائع ، حيث السفن المتناثرة على الشاطئ ، وأمواج المحيط الهندي والهواء العليل.
    جزيرة سعد الدين



    يعد النصف الأول من أرخبيل زيلا الأسطوري ، الذي يصنع هذه القائمة المكونة من أكثر الجزر الست زيارة ، تقع جزيرة سعد الدين على بعد مرمى حجر من ساحل أرض الصومال ، قبالة مدينة زيلا القديمة ، وبها واحدة من أهم الحدائق الوطنية النادرة في البلاد ، وقد حصلت هذه الحديقة على كل شيء من الشعاب المرجانية البراقة ، إلى الخلجان من المياه الفيروزية ، والشواطئ ذات اللون العاجي ، إلى قمم الصخور الرملية الصخرية.
    ويمكنك أن تتوقع أن ترى العديد من أسماك متعددة الألوان تحت الماء ، حيث تمتزج المخلوقات الغريبة في البحر الأحمر ، مع حيوانات أكبر في المحيط الهندي ، لخلق عرض حقيقي للحياة البحرية.
    جزيرة ايبات


    تعتبر جزيرة ايبات جزءًا آخر من أرخبيل زيلا الجميل ، فينبثق من مياه المحيط الهندي ، على بعد بضعة أميال فقط من جزيرة سعد الدين المذكورة سابقًا ، ويعرض نفس المجموعة الاستوائية من الصخور المليئة بأشجار المانغروف ، والشواطئ ذات اللؤلؤ الأبيض.
    ولا يقل البحر في الحياة البحرية المذهلة عن الجزيرة السابقة ، بل هناك منارة ريفية تم إضافتها في هذا المزيج الساحر ، كما تعد حياة الطيور أحد الأشكال الرئيسية بالجزيرة ، فهناك عدد لا يحصى من الطيور الرائعة التي تراها تطير في السماء.
    بربرة


    لقد كانت الإمبريالية العثمانية ذات يوم نقطة وصول محورية ، للتجار من اليمين عبر حوض المحيط الهندي ، من أقرب منطقة شبه الجزيرة العربية ، وإلى أبعد الحدود من مومباي وغوا ، وترتبط مدينة بربرة ارتباطًا وثيقًا بماضيها التجاري ، فبفضل وجود أحد الموانئ البحرية العميقة القليلة ، الموجودة في هذا الجزء من القرن الأفريقي ، أصبح لها ذلك التاريخ العريق ، حتى أنه إلى يومنا هذا لا تزال المدينة تعرف باسم الميناء الرئيسي في المنطقة.
    ففي مدينة بربرة يستمتع الزائر بحفاوة استقبال السكان المحليون ، إلى جانب الاستمتاع بشواطئ باتال وباتيلا ، التي تغمرها الشمس ، الواقعة على حدود خليج عدن ، بالقرب من المدينة.
    إسكوشوبان



    مستوطنة إسكوشوبان واحدة من مناطق الجذب الرئيسية في منطقة بونتلاند ، المتمتعة بالحكم الذاتي في الروافد الشمالية من الصومال ، وتتميز مستوطنة إسكوشوبان القديمة بجدران من الأحجار الكريمة ، والتحصينات المصنوعة من الأرابيسك العربي الجميل الذي يعود تاريخه لقرون مضت.
    ومن المعتقد أن المستوطنة كانت واحدة من قواعد القوة الرئيسية لسلاطين ماجيرانتيا ، التي حكمت القرن الإفريقي في معظم القرن التاسع عشر والعشرين ، وبغض النظر عن التاريخ العريق للمستوطنة ، فإن معظم الزوار يذهبون إليها لمشاهدة الشلالات التي تتدفق بغزارة في الموسم ، وهي ثاني أكبر شلالات بالبلاد.
    متنزه باد بادانا بوشبوش الوطني



    متنزه باد بادانا بوشبوش الوطني عبارة عن جنة حقيقية ، من أرض تكسوها أشجار النخيل ، والرمال الذهبية ، وسحر التدفق البطئ لمياه للمحيط الهندي على الشاطئ ، إضافة لأكواخ الخيزران ، ومتعة السير في طريق بساتين جوز الهند.
    فتلك المنطقة من أجمل المنتزهات الاستوائية على وجه الأرض حيث المحمية الطبيعية بها ، و لولا النزاعات الوحشية التي اجتاحت المناطق الجنوبية من الصومال ، من الحرب الأهلية التي انتهت إلى مواجهات مع المتطرفين ، من الأربعينات وحتى التسعينات. [2]
    مقديشو



    مقديشو التي باتت بسبب الحرب الأهلية ، مدينة لأمراء الحرب ، وعصابات اللصوص ، ومئات البراميل الملغمة ، تلك الحرب التي اندلعت بأشكال مختلفة حتى عام 2012م ، ومع ذلك فهناك بعض الدلائل على أن الأمور بدأت تتغير.
    فقد أدى الاستثمار التركي في مطار عدن الدولي إلى عمليات تجديد ضخمة ، وهناك الآن طرق طيران إلى إسطنبول ودبي ، وستكون هناك دائمًا إمكانات في سوق باكارا الخلاب ، وتلك البلدة القديمة في مقديشو الرائعة ، الواقعة في مواجهة مياه المحيط الهندي المندفعة ، باتجاه القصور الإيطالية الأثرية.
    لامادايا



    لمادايا هي بالفعل أكبر مواطن جذب سياحي بسبب الشلالات ، التي تعد أكبر شلالات في البلاد ، وهي تتسلق على المنحدرات الشفافة لسلاسل كال مادو ، والتي تصطف على حدود خليج عدن وعبر بونتلاند ، وصوماليلاند ، بالجانب الشمالي في البلاد. [3]
    غاروي



    غاروي هي المركز ولاية بونتلاند المتمتعة بالحكم الذاتي ، والتي تدعي الهيمنة على الروافد الشمالية للصومال ، وفي السنوات الأخيرة قد تطورت المدينة بسرعة ، فانتشرت مكتبات جديدة ، وطرق ممهدة ومرصوفة ، ومكاتب المنظمات غير الحكومية ، وحتى المستشفيات. [4]
    تاريخيا ، كانت واحدة من المراكز الحضرية التي شكلت سلطنة ماجرين ، قبل أن تخضع لسيطرة الصومال الإيطالي في زمن الاستعمار ، كما يوجد بها بقايا قليلة من الآثار القديمة.


يعمل...
X