محمد بن سلامة، أبو عبد الله القضاعي Al-Quda’i من أعيان الفقهاء والمحدثين

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • محمد بن سلامة، أبو عبد الله القضاعي Al-Quda’i من أعيان الفقهاء والمحدثين

    القضاعي (محمد بن سلامة ـ)
    (… ـ 454هـ/… ـ 1062م)

    محمد بن سلامة بن جعفر بن علي القاضي، أبو عبد الله القضاعي القاضي، الشافعي، كان من أعيان الفقهاء والمحدثين والمصنفين، ومن الثقات الأثبات في الحديث.
    قال أبو نصر ابن ماكولا: «كان إماماً متفنناً في عدة علوم ولم أر بمصر من يجري مجراه»، وقال ابن خلكان: «تولى القضاء بالديار المصرية وتوفي بمصر».
    روى الحديث عن كبار المحدثين في عصره، منهم: أبو مسلم محمد بن أحمد الكاتب، وأبو الحسن أحمد بن عبد العزيز بن ثرثال البغدادي، وأبو عبدالله محمد بن الحسن بن عمر بن حفص اليمني، وأبو الحسن بن جهضم الهمداني، وأحمد بن عمر الجيزي، وأبو محمد بن النحاس المالكي وجماعة سواهم. وقدم دمشق وروى بها عن أبي الحسن ابن السمسار، وأبي القاسم ابن الطبيز الحلبي.
    وروى عنه الحديث كبار الحفاظ من مكة ومصر وبغداد والشام، منهم: الخطيب البغدادي، وأبو نصر ابن ماكولا، ومما يدل على علو منزلته رواية عدد من شيوخه عنه، منهم: أبو عبد الله الحميدي، وأبو سعيد عبد الجليل الساوي، ومحمد بن محمد بن بركات السعيدي، وسهل بن بشر الإسفرايني، وأبو عبدالله الرازي، المعروف بابن الحطاب.
    صنّف كتباً كثيرة، منها: «المختار في ذكر الخطط والآثار في مصر»، و«درة الواعظين وذخر العابدين»، و«كتاب الإنباء على الأنبياء»، وتأريخ مختصر في خمس كراريس من مبتدأ الخلق إلى زمانه، و«مأثور معاني الكلم من كلام علي ابن أبي طالب أمير المؤمنين»، و«تواريخ الخلفاء»، و«مناقب الإمام الشافعي وأخباره»، و«دقائق الأخبار وحدائق الاعتبار في الحكم»، و«عيون المعارف»، و«معجم شيوخه»، جمع فيه أسماء من لقيهم من شيوخه سفراً وحضراً.
    ومن أهم كتبه ما طبق الأرض وصار في الشهرة كاسمه: «الشهاب من كلام المصطفى سيد الأولين والآخرين»، وقيل اسمه: «شهاب الأخبار في الحكم والأمثال والآداب من الأحاديث النبوية»، جمع فيه أحاديث قصيرة من أحاديث الرسول[ وهي ألف ومئتا حديث في الحكم والآداب والوصايا والمواعظ، محذوفة الأسانيد، ثم عاد فأسند تلك الأحاديث، مسمياً عمله الجديد: «مسند الشهاب» وهو مطبوع، وللشيخ محمد بن العربي العزوزي ترتيب لأحاديث الشهاب سماه: «تذليل الصعاب».
    قال أبو شجاع فارس بن الحسين الذهلي مقرضاً كتاب الشهاب:
    إنّ الشهاب شهابٌ يستضاءُ به
    في العلم والحلم والآداب والحكمِ
    سقى القضاعيَ غيثٌ كلما لَمعت
    هذي المصابيحُ في الأوراق والظلمِ
    نصار نصار
يعمل...
X