«سوني» تُنهي معاناة المعوّقين مع لعب الـ«بلاي ستايشن»

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • «سوني» تُنهي معاناة المعوّقين مع لعب الـ«بلاي ستايشن»

    «سوني» تُنهي معاناة المعوّقين مع لعب الـ«بلاي ستايشن»



    وحدة تحكّم جديدة في الـ«بلاي ستايشن» مصمَّمة لتسهّل اللعب على الذين يعانون إعاقات (أ.ب)
    • لندن: «الشرق الأوسط»

    نُشر: 13:27-13 أكتوبر 2023 م ـ 29 ربيع الأول 1445 هـ
    TT

    20

    تطرح «سوني» في الأسواق وحدة تحكّم جديدة في الـ«بلاي ستايشن» مصمَّمة لتسهّل اللعب على الأشخاص الذين يعانون إعاقات، لاحتوائها أزراراً كبيرة مثبتة على شكل دائرة، بالإضافة إلى عصا تحكّم. بذلك، تتناول شركة التكنولوجيا مسألة أهملها قطاع ألعاب الفيديو طويلاً.

    ونقلت «وكالة الصحافة الفرنسية» عن المتخصّص الفرنسي في ألعاب الفيديو والإعاقات، الذي يستخدم كرسياً متحركاً، جيريمي ليسيرف، قوله: «لن أتفاجأ برؤية أشخاص لا يعانون إعاقات يستخدمون» وحدات التحكّم الجديدة. وهو تلقّى دعوة من «سوني» لاختبار الجهاز الجديد المغاير في تصميمه لوحدات التحكم التقليدية في لندن.


    تتناول شركة التكنولوجيا «سوني» مسألة أهملها قطاع ألعاب الفيديو طويلاً (أ.ف.ب)


    ووحدة التحكم الجديدة «مدروسة جيداً»، لأنّ الشركة تسعى إلى جعلها في متناول الأشخاص الذين يعانون إعاقات مختلفة جداً، وفق ليسيرف (39 سنة) الذي يقول: «من الجيّد أن نرى أنّ قطاع ألعاب الفيديو بدأ بالفعل يتناول» مسألة تسهيل اللعب على المعوّقين.

    ويواجه ثلثا اللاعبين من ذوي الإعاقات صعوبات أو مشكلات في اللعب، فيما اشترى 40 في المائة منهم ألعاب فيديو لم يتمكنوا من استخدامها بسبب عدم سهولة ذلك بالنسبة إليهم، وفق تقرير صدر عام 2021 عن جمعية «سكوب» الداعية إلى تحقيق المساواة للمعوقين في بريطانيا.


    جيريمي ليسيرف تلقّى دعوة من «سوني» لاختبار الجهاز الجديد في لندن (أ.ف.ب)


    لكنّ الاستوديوهات الكبرى والشركات الناشرة أو المطوّرة بدأت تضيء راهناً على إتاحة الألعاب بصورة أسهل للمعوقين.

    يتابع ليسيرف: «أتاحت لي ألعاب الفيديو أن أستمتع بحياة قريبة من العادية، وأن أحظى بحياة اجتماعية». مؤكداً أنها أداة «للانفتاح على العالم».

    أما مدير المشروع في «سوني» ألفين دانييل، فيقول إنّ أخْذَ مسألة سهولة إتاحة الألعاب في الحسبان «هو اتجاه نراه في القطاع برمّته، ولا يقتصر على (بلاي ستايشن) فقط. أردنا ألا يتحمّل اللاعب مسألة تكيّفه مع وحدة التحكّم، بل أن تكون وحدة التحكم مكيّفة معه». مشيراً إلى أنّ هذه مهمّة لم تكن سهلة «لعدم وجود شخصين يواجهان إعاقة ما بالطريقة عينها».

    ويمكن وضع الجهاز الجديد على طاولة أو تثبيته فوق رف، وتوجيهه في مختلف الاتجاهات. كما يمكن تغيير شكل الأزرار باستخدام أغطية مغناطيسية، لتسهيل الضغط عليها أو الإمساك بها، ويمكن للمستخدم أن يطلب منها تنفيذ أي مهمة. ومن الممكن أيضاً الجمع بين وحدات تحكم عدّة من نوع «أكسيس» أو الكلاسيكية.

    وتشير ميلاني غيليرت، وهي لاعبة ألمانية تعاني ضمور العضلات الشوكي، إلى أنّ وحدة التحكم «كبيرة نوعاً ما، ويصعب الضغط على أزرارها»، لكن «يمكن إضافة أزرار خارجية لها، وهي خطوة جيدة لي».


    أتاحت ألعاب الفيديو لجيريمي ليسيرف الاستمتاع بحياة قريبة من العادية (أ.ف.ب)


    وأحضرت إيليرت التي لا تستطيع اللعب سوى بيدها اليمنى، أزرارها الملونة، فيما ينتشر في الأسواق عدد كبير من الأجهزة من ابتكار شركات أخرى، مكيفة مع الإعاقات، إذ يتم تشغيل بعضها عن طريق حركة الفم أو التنفس مثلاً. وهي ترى أنّ من المبكر مقارنة وحدة التحكم الجديدة من «سوني» مع منافستها التي أطلقتها «مايكروسوفت» قبل 5 سنوات على «إكس بوكس» وتتيح أيضاً إمكانية توصيل أجهزة خارجية فيها.

    لكن ابتكار هذا النوع من الأجهزة يحمل أهمية كبيرة لها. تقول: «كنت أمارس ألعاب الفيديو في طفولتي. ثم (بسبب تطوّر المرض) عجزتُ عن اللعب على مدى 15 عاماً. تعيّن عليّ الانتظار طويلاً حتى أتمكن من معاودة اللعب، وذلك بفضل ظهور حلول مكيفة».

    وكان المشروع انطلق في «سوني» عام 2018 واستغرقت عملية الابتكار وقتاً؛ لأنّ الشركة «بدأت من الصفر» وفق ألفين دانييل. واختُبِر عدد كبير من التصاميم في 3 قارات بمساعدة جمعيات وخبراء، قبل الوصول إلى المنتج النهائي.

    وستُتاح وحدة التحكّم في الأسواق في السادس من ديسمبر (كانون الأول) المقبل، وستُباع في أوروبا لقاء 89.99 يورو (94.76 دولار).
يعمل...
X