الأدوات الضرورية لتحميض الأفلام الملونة عملية يمكن ممارستها في البيت

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الأدوات الضرورية لتحميض الأفلام الملونة عملية يمكن ممارستها في البيت



    مقدمة نظرية في كيمياء التصوير الضوئي – تعلم كيفية / تظهير الأفلام / – الأدوات الضرورية (( حوض التسخين – فتاحة الأفلام – عصا التحريك – المؤقت (تايمر Timer) – أوعية القياس – ملاقط التعليق – مجفف هوائي – ميزان حرارة مخبري – خيمة تعتيم ( غرفة مظلمة) – تانك التحميض ))تظهير الأفلام- مقدمة نظرية

    يعتقد البعض أن تحميض الأفلام الملونة عملية صعبة ومعقدة ولا يمكن ممارستها في البيت, وأن من الأسلم أرسال الفيلم إلى المختبرات التجارية. غير أن المؤلف يرى عكس ذلك, فأين يمكن أن تجد أحداً يهتم بأفلامك أكثر منك؟ فقط تسلح بالمعرفة, والتزم الدقة وباشر بتحميض أفلامك بنفسك. يهدف هذه القسم إلى توضيح عملية التحميض الملون خطوة خطوة, بشكل عملي وبسيط.

    · الأدوات الضرورية

    الخطوة الأولى: إحرص على توفير جميع مستلزمات عملية التحميض والتي تشمل العناصر التالية: حوض التسخين, تانك التحميض مع البكرات, فتاحة أفلام أو علب, ميزان حرارة مخبري, عصا تحريك زجاجية, خيمة معتمة أو غرفة مظلمة تماماً, مؤقت (تايمر), مقص, أوعية قياس محاليل, ملاقط لتعليق الأفلام, مجفف حراري بالهواء (سشوار) بالإضافة إلى كيماويات تظهير الأفلام الملونة. ولنشرح هذه العناصر بتفصيل أكثر…

    حوض التسخين: أذا كنت تنوي ممارسة التحميض الملون بطريقة احترافية وعلى مدى طويل, فمن الأفضل شراء حوض تسخين المحاليل الكيماوية, وهو عبارة عن حوض بلاستيكي يتضمن سخاناً كهربائياً ومنظم حرارة أوتوماتيكي, كذلك يحتوي على أماكن لوضع عبوات المحاليل, ومضخة لتقليب الماء حول العبوات. آلية عمل الحوض كالتالي: توضع عبوات المحاليل في أماكنها المخصصة ويملأ الحوض بالماء إلى المستوى المعيّن. يوضع منظم الحرارة على درجة الحرارة المطلوبة, يوصل الحوض بالكهرباء ويشغّل عن طريق زر التشغيل. يبدأ المسخّن برفع درجة حرارة الماء, والذي بدوره يعمل على رفع حرارة المحاليل في العبوات عن طريق التماس. إن وظيفة المضخة هو العمل على تجانس درجة حرارة الماء عن طريق التقليب المستمر. ما أن تصل درجة حرارة الماء المستوى المطلوب حتى يتوقف المسخّن تلقائياً عن العمل, وحين تهبط الحرارة يعود المسخّن إلى العمل. خلال 30-50 دقيقة تصل حرارة المحاليل في العبوات إلى الدرجة المطلوبة. إلا أنه ينبغي ترك الحوض في وضعية التشغيل حتى الإنتهاء من عملية التحميض لضمان استقرار درجة حرارة المحاليل.

    لمن لا يملك إمكانية توفير حوض التحميض المذكور, يمكن الاستعاضة بحوض يدوي. أحضر حوض غسيل من الحجم المتوسط, ثبت في أحد أطرافه ميزان حرارة منـزلي, رتب عبوات المحاليل في وسط الحوض وأملأه بالماء. الآن أحضر مسخناً كهربائياً من النوع الصغير والذي يستعمل لتسخين السوائل, وضعه في الحوض دون أن يلامس جوانب الحوض أو العبوات البلاستيكية, أوصله بالكهرباء وراقب درجة الحرارة. حين تصل الحرارة إلى الدرجة المطلوبة إفصل المسخن عن الكهرباء, قلّب الماء في الحوض بواسطة عصا. حين تهبط الحرارة أعد توصيل المسخّن إلى الكهرباء. تابع هذه العملية إلى أن تضمن أن درجة حرارة المحاليل أصبحت في المستوى المطلوب (لمزيد من الدقة يمكن وضع ميزان حرارة داخل أحد عبوات المحاليل). حينها يمكنك المباشرة بعملية التحميض. (ينبغي التذكير بأخذ الحيطة والحذر عند استعمال المسخنات الكهربائية خاصة مع السوائل).

    إذا تعذر الحصول على مسخّن كهربائي, يمكن استخدام الماء الساخن من حمام البيت, في هذا الحالة ضع ميزان الحرارة مباشرة في وعاء محلول المظهر, أضف ماءً ساخناً إلى حوض التحميض وأنتظر بعض الوقت, ثم أضف ماء ساخناً ثانية وهكذا حتى يثبت مؤشر ميزان الحرارة على الدرجة المطلوبة.

    فتاحة الأفلام: أشبه ما تكون بفتاحة زجاجات المشروبات الغازية, وتستخدم في الغرفة المظلمة من أجل فتح الخرطوشة واخراج الفيلم منها. يمكن الاستعاضة عنها بفتاحة الزجاجات العادية.

    عصا التحريك: يفضل أن تكون زجاجية أو من الستانلس ستيل بطول 25 – 40 سم. تستخدم لتحريك الكيماويات أثناء عملية الحل.

    المؤقت (تايمر Timer): يستحسن توفير مؤقت خاص لقياس زمن التحميض بحجم متوسط وأرقام ظاهرة وواضحة, غير أنه يمكنك استعمال الساعة العادية إذا كانت تحتوي على ساعة وقف Stop watch.

    أوعية القياس: يفضل أن تكون من النوع المخبري الزجاجي, وبسعات 50 و 100 و 1000 مللتر. ذات قاعدة عريضة بعض الشيء.

    ملاقط التعليق: هناك ملاقط خاصة لتعليق الأفلام, ولكن يمكن استخدام ملاقط الغسيل بديلاً لها.

    مجفف هوائي: المرحلة الأخيرة من عملية التحميض تستوجب تجفيف الفيلم عن طريق تمرير تيار هواء دافئ على سطحه بعد تعليقه بالملاقط. مجفف الشعر المنـزلي يمثل أفضل وسيلة لذلك, ولكن لا تقترب كثيراً من سطح الفيلم, إبقَ على مسافة 20- 20 سم واستخدم العيار المتوسط. البديل هو تعليق الفيلم في خزانة وتركه يجف بالوضع الطبيعي.

    هذا وسوف نتناول في الفصول القادمة عمليات تحميض الأفلام الأبيض والأسود والملون النيجاتيف والسلايد. وقد أوردنا لكل نوع فصلاً خاصاً. غير أنه ينبغي التذكير أن جميع العمليات تبدو متشابهة إلى حد كبير, والاختلاف الرئيس يكون في تركيبة المحاليل ودرجات الحرارة وأزمان التحميض, بينما تكون الآليات هي نفسها لجميع العمليات.

    يشكل تحميض أفلام الأبيض والأسود النواة والأساس لفهم آلية التحميض, لما يتمتع به من بساطة وفي نفس الوقت دقة التحكم بالحرارة والزمن. لذا فنحن ننصح المبتدئين بتجربة تحميض أفلام الأبيض والأسود قبل الشروع بالملون, ذلك أن صعود السلم يبدأ من الدرجة الأولى.

    إن فهم آلية تحميض الأبيض والأسود من شأنه المساعدة في فهم العمليات الجارية عند تحميض الأفلام الملونة. ولمن لا يستطيع البدء بذلك, ننصحه على الأقل بقراءة الفصل الخاص بالأبيض والأسود واستيعابه جيداً, لما في ذلك من أهمية في فهم واستيعاب التحميض الملون.

    حسنات الخيمة أنها لا تشغل حيزاً كبيراً وتسمح بالعمل في أي مكان بالبيت وأكثر أماناً من الغرفة المظلمة. أذا لم تستطع توفير مثل هذه الخيمة فلا بأس من استخدام أحد الغرف كبديل, ولعل غرفة الحمام هي الأنسب, لكن حاذر أن يشعل أحدهم الضوء أثناء تركيب الفيلم على البكرة.
    ويغلق الغطاء بإحكام, بعد إغلاق الغطاء يصبح بالإمكان مواصلة العمل في وضح النهار. البكرات لها مسار لولبي ينـزلق فيه الفيلم كاملاً دون أن تتلامس أسطحه, وهذا ضروري كي يلامس المحلول جميع سطح الفيلم.

    ميزان حرارة مخبري: من النوع المستخدم في المختبرات لقياس حرارة السوائل, غالباً ما يكون مجال القياس من 0 – 100 درجة مئوية. من الأفضل شراء ميزان حرارة بمجال 20- 50 درجة مئوية أن وجد, ذلك أنه أكثر دقة ثم أنك لا تحتاج قياس حرارة خارج هذا المجال. حاول أن تختار الحجم الأكبر نسبياً إذ يكون من الأسهل قراءة درجة الحرارة وعن بعد.

    خيمة تعتيم: عبارة عن كيس من القماش الأسود السميك (الكتان), تُعمل فيه فتحتان ويخاط اليهما أكمام ذات نهايات مطاطية للأطباق على الساعد جيداً ومنع دخول الضـوء. أنظر الشكل (3-3). الكيـس من الأعـلى فيه شق بعرض 40 سم لإدخال الأدوات اللازمة (اسطوانة التحميض, البكرة, الفيلم, المقص وفتاحة الفيلم). يغلق الشق باحكام بواسطة سحّاب, ويفضل وضع طبقة ثانية من القماش فوق السحّاب لتجنب نفاذ الضوء من جوانبه. يمكن تصنيع الخيمة محلياً بكلفة زهيدة. لهذا الغرض أنظر الشكل (3-4).

    تانك التحميض: عبارة عن إسطوانة بلاستيكية سوداء أو من الستانلس ستيل, تحتوي على بكرات لتثبيت الأفلام. لها غطاء يسمح بدخول السوائل ويمنع الضوء من النفاذ إلى الفيلم. بدايةً وفي غرفة مظلمة تماماً, أو في خيمة التركيب يجري تثبيت الفيلم داخل البكرة, ثم تثبت البكرة داخل التانك
يعمل...
X