كتبت (هيبا) في فوتوغرافيا..4 مصوراتٍ عربيات يروينَ قصصهنَّ مع الحياة (2 من 3).

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كتبت (هيبا) في فوتوغرافيا..4 مصوراتٍ عربيات يروينَ قصصهنَّ مع الحياة (2 من 3).

    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	Screenshot_٢٠٢٣١١١٣-٢٠٤٢٤٣_Gmail.jpg 
مشاهدات:	10 
الحجم:	56.5 كيلوبايت 
الهوية:	177356
    فوتوغرافيا

    4 مصوراتٍ عربيات يروينَ قصصهنَّ مع الحياة (2 من 3)

    نواصل حديثنا اليوم، عن ذلك التحقيق الصحفي المميّز، على موقع مجلة "سيدتي" الشهيرة، والذي يتناول قصص 4 مصوراتٍ عربياتٍ محترفات، مع التصوير والمجتمع والتطور التقني الكبير المرتبط بالعمل الفوتوغرافي.

    الفوتوغرافية اللبنانية "فادية أحمد"، وهي أيضاً فنانةٌ تشكيلية ومخرجةٌ سينمائية، تعتبر نشر الصور الفوتوغرافية على منصات التواصل الاجتماعي، سبباً لضياع حقوق المصورين، وتؤكّد أن كل فنانٍ ومصورٍ مُعاصر، يعكسُ هويته وشخصيته وأسلوبه، من خلال أعماله، ما يُسهِّل على نقّاد الفن أو المتخصّصين في مجال الفن المعاصر معرفة أن الصورة تنتمي لمجموعة "فادية أحمد" الفنية مثلاً، بالإضافة إلى أن الموقع الإلكتروني الخاص بها يعرض مجموعةً وافرةً من أعمالها مع حقوق النشر، وكذلك صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي، بهدف حمايتها كفنانة، كما حماية جامعي الصور.

    وعن واقع التصوير في المجال الأكاديميّ، توضّح فادية أنه "لا يوجد اختصاص جامعيّ يتعلّق بفن التصوير حصراً، بل يندرج ضمن الإخراج السينمائي أو التلفزيوني، والسبب يرجع إلى عدم الحاجة إلى دراسة التصوير لأربع سنوات، علماً أن تحت خانة فن التصوير، هناك فئات مثل: التصوير الصحفي والتصوير الفني. وكذلك يمكن لمن لن يتسنَّ له دراسة الإخراج في إطار جامعي، أن يلتحق بدورات خاصة لتعلم فن التصوير". وتُشدّد على الفكرة المتعلقة بالرسائل التي يرسلها الفنان من خلال الصور والمشاعر التي يشاركها عبرها، من دون تمييز بين مصورٍ ومصورة، فالنوع الاجتماعي ليس عائقاً في المجال، لكن الأهم هو الجانب الإنساني للمصور الذي يبرزه من خلال العدسة. فمثلاً المصورين يفوقون المصورات عدداً في مجال التصوير الصحفي الذي يتطلب قدراتٍ جسديةٍ كبيرة، خصوصاً في ساحات الحروب بجانب حمل المعدات الثقيلة، بينما التصوير في مجال الفن المعاصر يستقبل المصورين والمصورات معاً.

    فلاش

    ينابيع المعرفة لا تعترف بالعناوين الثابتة .. لكل تجربةٍ إضافةٌ خاصة

    جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي

    www.hipa.ae
يعمل...
X