أبل تتطلع لاستعادة زخم مبيعاتها مع "أيفون 15"

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أبل تتطلع لاستعادة زخم مبيعاتها مع "أيفون 15"

    أبل تتطلع لاستعادة زخم مبيعاتها مع "أيفون 15"


    الطراز الأساسي آيفون 15 سيباع بسعر يبدأ من نحو 800 دولار وهو السعر نفسه الذي بيع به الطراز الأساسي من آيفون 14 الذي طُرح قبل عام.
    الخميس 2023/09/14

    طراز أكثر تطورا

    كاليفورنيا (الولايات المتحدة) - طرحت شركة أبل أحدث هواتفها من نوع أيفون في حدث أقيم الثلاثاء الماضي، مُصنع من مواد جديدة وتحديثات للكاميرا وأداء مُحسن لإقناع المستهلكين في سوق الهواتف الذكية المتراجعة.

    وكشف مسؤولو عملاق وادي السيلكون في الحدث التسويقي السنوي للشركة أقيم الثلاثاء الماضي عن أربعة هواتف أيفون جديدة هي الأساسي وبرو وبلس وبرو ماكس، كما في كل عام، بشاشات أكثر سطوعا وعدسات أكثر تطورا وقدرات حاسوبية أكثر تقدما.

    وسيباع الطراز الأساسي آيفون 15 بسعر يبدأ من نحو 800 دولار، وهو السعر نفسه الذي بيع به الطراز الأساسي من آيفون 14 الذي طُرح قبل عام.

    أما الطراز الاحترافي، وهو آيفون 15 برو ماكس فيبلغ سعره 1200 دولار على الأقل، أي 100 دولار أكثر من نظيره السابق، فيما يبلغ سعر جهاز برو 999 دولارا.

    وتمثل الطرازات الجديدة وخاصة الإصدارات المتطورة أول تطوير شامل لأجهزة أيفون منذ ظهور أول هواتف للشركة تدعم شبكة الجيل الخامس في عام 2020.

    وتتطلع أبل إلى الخروج من تراجع المبيعات، وتعتمد على تغييرات كبيرة في الجهاز لجذب شرائح مختلفة لترقية أجهزتها الحالية.

    واللافت أن الإصدار الجديد من أيفون هو أول هواتف ذكية للشركة تتميز بمنفذ شاحن يو.أس.بي-سي، ليحل محل منفذ الشاحن التقليدي المستخدم منذ عام 2012.


    ◙ أبل تتطلع إلى الخروج من تراجع المبيعات وتعتمد على تغييرات كبيرة في الجهاز لجذب شرائح مختلفة


    والشاحن الجديد الذي اعتمد جاء لتلبية المتطلبات التي يفرضها الاتحاد الأوروبي، بجعل الجهاز متوافقا مع أجهزة الشحن المستخدمة في أجهزة أندرويد، وسيكون منفذ الشحن الجديد خاصية أساسية في المنتجات القادمة للشركة.

    وقالت كايان درانس، وهي من نواب رئيس المجموعة التي تتخذ من كاليفورنيا مقرا، خلال الحدث الذي أقيم قبل ثلاثة أشهر من موسم الأعياد في نهاية السنة، إن “يو.أس.بي-سي أصبح المعيار المقبول عالمياً”.

    وليس يو.أس.بي-سي من نوع الابتكارات التكنولوجية الذي تحب أبل تسليط الضوء عليه، لكن الاشتراطات الأوروبية بتجهيز كل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية والكاميرات الجديدة بهذا المنفذ كان أمرا مفروضا على الشركة قبل حلول عام 2025.

    وأوضحت درانس أن السلك نفسه بات صالحاً لشحن جهاز كمبيوتر ماك الكمبيوتر اللوحي آي باد، وجهاز آيفون، وحتى الجيل الثاني من سماعات الرأس اللاسلكية إير بودز برو.

    وأضافت “إذا كان الشحن ضعيفاً جداً في بطارية إير بودز أو بطارية ساعة اليد أبل واتش، فيمكن شحنها مباشرة من جهاز أيفون”.

    ويشكل اعتماد منفذ الشحن يو.أس.بي-سي على نطاق أوسع ثورة صغرى في المنظومة الخاصة بمنتجات أبل وخدماتها، والتي يصعب دمجها مع الأنظمة الأخرى، مع أن بعض أجهزة الكمبيوتر التي تنتجها تتضمن أساساً هذا المنفذ.

    وقالت الشركة الأميركية قبل عامين إن تقنية لايتنينغ الخاصة بها “زودت أكثر من مليار جهاز حول العالم”، معتبرة أن القواعد الجديدة من شأنها “خنق الابتكار” و”الإضرار بالمستهلكين”.

    أما بالنسبة إلى الاتحاد الأوروبي، وعلى العكس من ذلك، فإن الأمر يتعلق بتسهيل حياة المستهلكين وتقليل كمية المخلفات الإلكترونية التي تنشأ عندما تصبح أجهزة الشحن قديمة.

    واعتبر المفوض الأوروبي تييري بروتون الثلاثاء في بيان تلقته وكالة فرانس برس أن “الشاحن المشترك هو منطق سليم، وهو في متناول اليد”. ومن المتوقع أن يوفر هذا الإجراء على المستهلكين الأوروبيين 250 مليون يورو سنويا.

    وفي الفترة من أبريل إلى يونيو، وللربع الثالث على التوالي، سجلت أبل انخفاضاً في حجم مبيعاتها على أساس سنوي بتراجع نسبته 1.4 في المئة إلى 81.8 مليار دولار. والسبب في ذلك هو انخفاض مبيعات منتجها الرئيسي آيفون بنسبة 2.4 في المئة.

    وعلق المحلل في شركة ويدبوش دان آيفز قائلا بأنّ هاتف أيفون 15 الجديد “سيمنح أبل زخماً جديداً مع اقترابنا من موسم الأعياد”.

    وبحسب المحلل، يمكن للعلامة التجارية الاعتماد على قاعدتها من المستخدمين المخلصين المستعدين لشراء أحدث الطرازات.

    وقال آيفز “نقدّر أن نحو 25 في المئة من أصحاب أجهزة آيفون البالغ عددهم 1.2 مليار شخص لم يحدّثوا هواتفهم منذ أربع سنوات”.

    كما اعتبر أن زيادة الأسعار في فئة الهواتف الرائدة مبررة بفعل احتوائها على “تكنولوجيا أكثر تطوراً، وشريحة أي 17 الجديدة وبطارية ذات أداء أفضل”.
يعمل...
X