روبوتات تدير مباريات كرة القدم في مستقبل غير بعيد

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • روبوتات تدير مباريات كرة القدم في مستقبل غير بعيد

    روبوتات تدير مباريات كرة القدم في مستقبل غير بعيد

    لندن - يعتقد أحد الخبراء أن الحكام من الممكن أن يتم استبدالهم بالروبوتات خلال الـ30 عاما المقبلة. وذكرت وكالة الأنباء البريطانية "بي.أي.ميديا" أن الذكاء الاصطناعي يبرز بالفعل في مجال التحكيم، وذلك من خلال استخدام تقنية حكم الفيديو المساعد “فار” وتكنولوجيا خط المرمى، ولكن يتوقع أن يزيد الاعتماد عليه بقوة في المستقبل.

    ونجحت تجربة استخدام روبوت رجل الخط أو حكم الراية سابقا في كأس العالم للأندية عام 2019 التي فاز بها ليفربول، وكأس العرب التي أقيمت في 4 من ملاعب كأس العالم الثمانية في قطر نهاية 2021، وكأس العالم للأندية التي أقيمت 2022 بالإمارات.

    وقال الدكتور باتريك لوسي، كبير العلماء في شركة البيانات الرياضية، ستاتس بيرفورم، “يتم استخدام الذكاء الاصطناعي لإعطاء قياسات دقيقة وإنشاء خطوط التسلل التي كان يجب رسمها يدويا في السابق، وهذا يزيل الخطأ البشري، وهو لا يعني تغييب العامل الإنساني بالكامل، حيث يمكن للحكم أو الحكم المساعد أن ينظر إلى الصورة التي أنشأها الذكاء الاصطناعي، ويعرف على الفور ما إذا كان اللاعب متسللا أم لا".

    ومع تقدم الذكاء الاصطناعي وتوفر المزيد من البيانات عالية الجودة، ربما يكون من الممكن أن تتم إدارة المباريات بواسطة آلة تعمل بالذكاء الاصطناعي، وهو ما يلغي الحاجة إلى وجود حكم بشري في الملعب.

    ◙ الذكاء الاصطناعي يوفر بيانات عالية الجودة تمكن الروبوت من إدارة المباريات، وهو ما يلغي الحاجة لحكم بشري

    وقال ألدو كومي، الرئيس التنفيذي لشركة "سوكرمنت" الرائدة في مجال التحليل بكرة القدم، "ستزداد فعالية الرؤية الحوسبية في السنوات القليلة المقبلة وسيزيد فقط عدد الكاميرات". وأضاف "كمية البيانات التي يتم وضع علامة عليها، وجودة النماذج التي تم تدريبها بهذه البيانات ستزدادان بشكل كبير، وبفضل هذا ستكون لديك نماذج ذكاء اصطناعي يمكنها اتخاذ القرارات التحكيمية على خلفية ما تشاهده هذه النماذج في الملعب".

    وأردف "لذلك، من الممكن أن نصل إلى نقطة لا نكون فيها بحاجة إلى حكم على الإطلاق”. وأكمل “قبل هذا، ربما يكون لديك حكم ولكن لن تكون بحاجة إلى حامل الراية، ربما سيختفون في البداية من المباريات. وسيكون الحكم متواصلا مع المساعد الافتراضي، والذي سيرشده لاتخاذ قرارات أفضل". وأكد "في النهاية، خلال 20 أو 30 عاما على الأرجح سيصبح الحكم من الذكاء الاصطناعي.. لا أقول إن هذا إيجابي، أقول فقط إنه على الأرجح سيحدث".

    وفي وقت سابق كشف باحثون من الولايات المتحدة عن مشاركة روبوت يلعب كرة القدم في بطولة دولية، ويمكن للروبوت الذي يبلغ طوله 4 أقدام و8 بوصات المسمى أرتيميس المشي والقفز، متوقعين أن يفوق أفضل اللاعبين في عالم الكرة. وقال دينيس هونج، مدير مختبر الروبوتات والآليات ومن المشرفين على مشروع لاعب كرة القدم أرتيميس، "إنها فرصة لتعزيز العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات لجمهور أوسع بكثير".

    من جانب آخر، ابتكر فريق بحثي من جامعة كي يو لوفان البلجيكية مجموعة جديدة من المقاييس لتحديد تأثير لاعبي كرة القدم على نتائج فريقهم، يوضح البروفيسور جيسي ديفيس، أحد المشاركين في الأبحاث، أن “قيمة لاعب كرة القدم غالبا ما تحددها الأهداف والتمريرات الحاسمة، ويبقى تسجيل الهدف أمرا نادرا، لأنه يحتاج إلى نحو 1600 فعل يجب القيام به خلال المباراة".

    ويضيف البروفيسور في جامعة كي يو لوفان عن برنامج الكومبيوتر الذي تولى تحديد هوية الأفضل بين أي لاعبين "يحسب برنامجنا كل حركة للاعب وتسديداته وتمريراته ومراوغاته بالكرة، ليقوم بحساب القيمة على كل هذه الأسس". وبحسب ديفيس، فإن البرنامج يقوم في ضوء هذه البيانات بتحليل ما يقوم به اللاعب وما إذا كان ذلك يعود بالنفع على فريقه أو يغير من نتيجة المباراة.
يعمل...
X