كيف تم تطوير مخطط المسقط الأفقي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كيف تم تطوير مخطط المسقط الأفقي


    تطوير مخطط المسقط الأفقي


    يجب على المصمم أن يأخذ في الاعتبار عدة أشياء قبل الشروع في تطوير مخططات المساقط الأفقية للتصميم. وسواء أكان المصمم من ذوي التأهيل المهني أم كان دون ذلك، يصبح لزامًا عليه، منذ البداية، أن يكون مدركًا لوظيفة المساحة الفراغية، والأسلوب المعيشي للمنتفعين بها، والميزانية المتاحة.

    ولذلك، فإن كثيرًا من المصممين يبدأون بحصر وتحديد الأنشطة التي ستخصص المساحة من أجلها، وذلك حتى يتاح لهم تهيئة الجو الملائم، والمقومات الضرورية لكل نشاط من هذه الأنشطة في المخطط النهائي. وقد تطرأ الحاجة الملحة إلى تخصيص جزء من غرفة النوم الرئيسية، مثلاً، ليكون مكتبًا للعائلة، هذا مع أن الغاية التقليدية لغرفة النوم معروفة ويتحتم حينئذ إمداد هذه المساحة بمكتب وكرسي وبإضاءة تناسب الطبيعة العملية للمكاتب.

    ومن ناحية أخرى، فالإلمام بالأسلوب المعيشي للأفراد، كالإلمام بوظيفة الفراغ، يمهِّد لتهيئة الجو الملائم في مخطط التصميم، وتوفير أدوات بعينها لكل نشاط من الأنشطة. على سبيل المثال، يحتاج الأطفال جزءًا من المساحة لألعابهم، بحيث يتوافر لهذا الجزء لمسات متألقة وأثاث متين الصنع ليقاوم نزقهم وخشونتهم. ويفضل كثير من ذوي الميول التلقائية العيش في حجرات ذات أثاث بسيط لا يتسم بالمغالاة أو بالطابع الرسمي. وقد تشكل الميول الفردية للألوان، والاهتمامات الرياضية والهوايات، عوامل أخرى تساعد على بلورة مخططات التصميم.

    كذلك تمثل الميزانية عاملاً مساعدًا للمصمم للإفادة القصوى من الرصيد النقدي المتاح للمشروع. فيركن بعضهم إلى إعادة الانتفاع بالأثاث القديم، أو السجاد والستائر أو الأشياء الأخرى في التصميم الجديد،وذلك ليوجهوا الفائض النقدي من ميزانية التصميم إلى أشياء أخرى. ومن الممكن أن توفر الميزانية النفقات لإجراء دراسةٍ تحليلية سابقة على التصميم، للعمارة الداخلية. وإذا توفرت الموارد الكبيرة، أصبح بإمكان المصمم أن يغير من حجم المساحة وشكلها، وذلك بإزالة الحوائط وإضافة فواصل جدارية وخزانات دائمة التركيب.

    وفي الواقع، فإنّ مجمل المداولات السابقة للتصميم تساعد في بلورة ما يطلق عليه المهنيون مفهوم التصميم، هذا المفهوم قد يكون التصور العام للشَّكل المطلوب للفراغ، أو أحد مكوِّنات التصميم بوصفها وحدة زخرفية أو ملمسًا، أو بوصفها قطعة أثاث مفضّلة، أو لوحة فنية أثيرة. ومن ثم يقوم المصمم بعملية الاختيار لكل مكوِّنات التصميم المتجانسة مع المفهوم العام، فيتم بها الشكل النهائي المتكامل للمخطط.

    عند القيام بتخطيط غرفة يلجأ أغلب المصممين إلى الاستعانة برسوم المساقط الأفقية بالغرفة. وتبين الصورة. تظهر قطع الأثاث بالصورة الفوتوغرافية في مجموعة واحدة ناحية المدفأة. وينشأ تناغم لوني تحدثه المقاعد الملونة التي تؤطِّرها خلفية من الأرضية الخشبية والسجاد بلونه الداكن. ويظهر ترتيب الأثاث في الرسم الكروكي في شكل مجموعتين: رئيسية قرب المدفأة، وأخرى صغيرة قرب النافذة. وتدعم السجادة الكبيرة وحدة الفراغ، كما يدعمها أيضًا الانسجام اللوني الأصفر والبرتقالي الذي يتكرّر في أرجاء الغرفة.
    التخطيط على الورق:

    تساعد الاستعانة برسم المسقط الأفقي المصممين المهنيين وغيرهم في اختيار أنجح الطرق لترتيب قطع الأثاث في مساحة الحجرة. وقد يعتمد المصمم مقياسًا للرسم يعادل فيه كل سنتيمترين مترًا واحدًا. وبذلك يتمُّ رسم المساحة لغرفة أبعادها 4×5 أمتار بما يعادل 8 ×10سم.كما يجب أن توضح مواقع الجدران وسمكها وكذلك النوافذ، والأبواب، والخزانات وجميع المكوِّنات دائمة التركيب. كما يجب توضيح مواقع وحدات التدفئة والتبريد ومخارج شبكات التيار الكهربائي.



    وبعد دراسة وافية لمخططات المسقط الأفقي، يتمكن المصمم من تعيين الأجزاء المناسبة من المساحة لتوزيع قطع الأثاث، والأجزاء التي يجب تركها مفتوحة. فلا يجوز مثلاً أن ترصَّ قطع الأثاث الضخمة بالقرب من منافذ التدفئة والتبريد لكي لا تعيق تدفق الهواء، ولا يجوز كذلك أن تشغل الفراغات المؤدية إلى الأبواب، لكي لا تعطل حركة الدخول والخروج من الغرف.

    الرسم الكروكي ترتيبين لأثاث الغرفة نفسها
    ُُتقطع نماذج من الورق في شكل قطع الأثاث التي يراد ترتيبها فى المساحة، ويقوم المصمم بتحريكها فوق رسم المسقط الأفقي، على سبيل الاختبار. ويجب أن تكون هذه النماذج الورقية في مقياس الرسم نفسه الذي رُسم به المسقط الأفقي. والواقع أنَّ أغلب المصممين يقومون بإعداد مُخطَّطين أو أكثر لتوزيع الأثاث، وذلك حتى يتسنى لهم مقارنة التأثيرات المختلفة لكل مُخطَّط. ويستطيع من ينوي شراء أثاث جديد اختبار أنماط عديدة من أشكال الترتيب. وسيعاني من يكتفي بإعادة استعمال الأثاث القديم قلة تنوّع الأشكال، لكنه يستطيع أن يختبر عدة طرق لترتيب أثاثه. وعندما يشمل التصميم غطاء الأرضيات، يقوم المصمم بعدّة ترتيبات للأثاث بحسب السجاد الذي يغطي جزءًا من الأرضية، أو يجعل ترتيبه للأثاث متسقًا مع البسط الثابتة التي تغطي كل مساحة الأرضية.



    قد يكون لتوزيع الأثاث أثره في تكييف الأنماط الحركية أي المسارات التي يتخذها الأفراد في تنقُّلهم من مكان إلى مكان داخل حجرة والخروج منها. فإذا تم توزيع الأثاث على الحافات، انحصرت الحركة في منتصف الحجرة. أما إذا تم هذا الترتيب في شكل مجموعة بمنتصف الحجرة، فإن حركة الأفراد تتحول إلى الحافات. والحجرات التي تُخصّص لأكثر من نشاط قد تحتوي على مجموعتين أو أكثر من الأثاث. فتشتمل حجرة العائلة، مثلاً، على مجموعة أثاث تناسب مشاهدة التلفاز، أو على مجموعة للألعاب، أو على مجموعة أخرى للمطالعة. وقد تحتوي حجرة نوم الأطفال على مجموعات للأثاث تناسب النوم والدراسة واللعب.
يعمل...
X