ما هي أساسيات التصويرالفوتوغرافي للمبتدئين..وما هي أكثر أنواع التصوير الضوئي شيوعاً.

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ما هي أساسيات التصويرالفوتوغرافي للمبتدئين..وما هي أكثر أنواع التصوير الضوئي شيوعاً.




    من أساسيات التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين

    By R M On مارس 21, 2022 1,629 0
    أساسيات التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين ، تعلم التصوير الفوتوغرافي مهم جدا حيث يعد التصوير الفوتوغرافي هو أحد الطرق الشهيرة لالتقاط وتسجيل كافة الأحداث التي تجري من حولنا وذلك عبر مستشعر رقمي أو فيلم، وتوجد أنواع مختلفة من التصوير الفوتوغرافي مثل تصوير أسلوب الحياة والأشخاص والمناظر الطبيعية وتصوير الأزياء والمنتجات وكذلك الأفلام الوثائقية وغيره من أنواع التصوير الفوتوغرافي الأخرى التي تزيد عن 60 نوع، ويعتبر التصوير الفوتوغرافي فن قائم على مبادئ وأساليب يجب على الشخص المبتدئ الذي يرغب بالعمل في هذا المجال إدراكها وتعلمها جيداً، لذا سنقدم في مقال اليوم أساسيات التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين.
    المحتويات عرضأساسيات التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين


    الهدف من تعلم اساسيات التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين بالتأكيد تختلف أهداف التصوير الفوتوغرافي من مصور لآخر أو على ما يحاول المصور تحقيقه، فعلى سبيل المثال هناك بعض المصورين الذين يقومون بالتصوير الأفلام الوثائقية أو الأحداث أو المنتجات بحكم الوظيفة الخاصة بهم أو بغرض سرد تفصيلي للأحداث، أما بالنسبة للمصورين الهواة فعادة ما يهدفون إلى التقاط أحداث ومشاهد مع العائلة أو الأصدقاء للاحتفاظ بلحظات الجميلة في الحياة.


    أكثر أنواع التصوير الفوتوغرافي شيوعاً


    هناك عدد كبير من أنواع التصوير للمبتدئين ولكن يتخصص غالبية المصورين في نوعين من التصوير الفوتوغرافي، ويسعون إلى معرفة مبادئ وأساسيات هذه الأنواع من التصوير حتى تساعدهم في تنمية مهاراتهم الإبداعية والفنية ومن أكثر أنواع التصوير الفوتوغرافي شيوعاً أو التي يمكن لأي مصور مبتدئ ممارستها ما يلي:
    • تصوير المناظر الطبيعية.
    • تصوير الأشخاص.
    • التصوير الوثائقي.
    • تصوير المناسبات.
    • تصوير الأبيض والأسود.
    • التصوير الليلي.
    • التصوير السريالي.
    • تصوير الماكرو.
    • التصوير الصحفي.
    • التصوير التجريدي.
    • التصوير المعماري.
    • التصوير العقاري.
    • التصوير الجوي.


    أساسيات التصوير الفوتوغرافي


    كتاب اساسيات التصوير هو عبارة عن عملية نقل الصورة عن حدث أو مناسبة معينة لمكان ووقت آخر كل ما يلزم عملية التصوير هي الكاميرا ومعرفة أساسيات التصوير الفوتوغرافي، لإضافة اللمسة الإبداعية التي تجعل الشخص من مصور مبتدئ إلى مصور محترف.

    حيث يعد التصوير الفوتوغرافي فن إبداعي يحتاج من المصور امتلاك الأساليب واتباع الأساسيات اللازمة للتصوير من أجل التقاط صور إبداعية ومميزة، ومن أهم أساسيات التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين ما يلي:

    الهدف المرجو من الصورة

    يعتقد البعض أن التصوير مهمة سهلة ولكن العكس تماماً فهو من المهام الصعبة، التي تحتاج من الشخص المقبل على العمل به أن يمتلك روح الإبداع والفكر حتى يصبح مصور محترف، لذا إن تحقيق الغاية أو الهدف المرجو من الصور الملتقطة هو من أبرز أساسيات التصوير الفوتوغرافي، ونجاحها يعني أن المصور أصبح قادراً على ربط الأحداث والموضوعات ببعضها وهذا سيمنح المشاهدين إحساس الإبداع في التصوير الفوتوغرافي.

    تقريب الصور

    خاصية تقريب الصور من أساسيات التصوير الفوتوغرافي التي تسمح للمصور بالتصغير أو التكبير، مما يساعده على التعامل مع الأمر بشكل مباشر من خلال الكاميرا والتركيز أكثر على الموضوع المراد تصويره، ولكن يجب على المصور الانتباه والتمييز بين الصور التي تتطلب التقريب والتي لا تحتاج إلى ذلك، كما يجب عليه الحذر من أن يركز على حدث أو موضوع آخر.

    تثبيت الكاميرا

    إن اهتزاز الكاميرا أثناء التصوير يمكن أن يفسد كل شئ لذلك يجب تثبيتها بشكل جيد، وهذا من خلال الحصول على جهاز مثبت الكاميرا فهو مصمم لحمل الكاميرا بطريقة تمنع سقوطها أو اهتزازها، كما يمكن اقتناء حزام للكاميرا المحمولة باليد وهو من أشهر الأدوات التي يستخدمها المصورين لتثبيت الكاميرا على أيديهم، أو من أجل تثبيتها على نقطة ارتكاز محددة لالتقاط الصور دون اهتزاز.


    أبرز أساسيات التصوير الفوتوغرافي


    تشتمل أساسيات التصوير الفوتوغرافي على العديد من المبادئ والخطوات الأخرى التي يجب على المصور المبتدئ وضعها في الاعتبار والعمل على تنفيذها لكي يصبح مصور محترف، ومن أبرز أساسيات التصوير



    أوضاع التصوير

    يجب أن يعمل المصور على تغيير وضعيات وحالات التصوير فهي أيضاً تعد من أهم أساسيات التصوير، ولابد أن يكون تغيير وضعيات التصوير على حسب الموضوعات كي تكون الصور عالية الجودة، حيث توجد هناك إعدادات الكاميرا يجب على المصور ضبطها وفق نوع وحالة التصوير ومن أهم هذه الإعدادات التالي:
    • المؤقت: يستخدم رمز المؤقت في تصوير المناسبات وحفلات الزفاف أو الصور التي تشتمل على عدد كبير من الأشخاص، حينها يمكن للمصور إستخدام إعداد المؤقت ووضع الكاميرا على مثبت الكاميرا أو منضدة للحصول على صورة عائلية مثالية.
    • الفلاش: لا ينصح باستخدام إعداد الفلاش في بعض الأحيان ولكن يمكن استخدامه إذا كانت الإضاءة غير جيدة، وغالباً ما يتم ضبط رمز الفلاش لكي يعمل تلقائياً لذا يجب على المصور التحقق من هذا الإعداد قبل بدء التصوير.
    • إعداد الماكرو: يستخدم رمز الماكرو مع وضعيات الصور الملتقطة عن قرب حيث يسمح هذا الإعداد بالتركيز على الأشياء المراد تصويرها وتكون بعيدة إلى حد ما.
    • عدسة التصغير والتكبير: يتم استعمال عدسة التكبير والتصغير للتحكم في التقاط الأشياء البعيدة من خلال استخدام عدسة التكبير، وكذلك التقاط الصور والقيام بتصغيرها.



    مصدر الإضاءة

    أساسيات التصوير الفوتوغرافي حيث تختلف مصادر الإضاءة وفق نوع التصوير لذا توجد أنواع عديد من الإضاءة منها الشمس أو المصابيح أو فلاش الكاميرا أو أضواء الأسقف، فمن المهم جداً اختيار الإضاءة التي تناسب اتجاه وسطوع ولون الضوء وإلا ستؤثر على مظهر الصور بشكل كبير، وقد تظهر تأثيرات الإضاءة على الصور كما يلي:
    • التقاط الصور في الشمس يؤثر على إضاءة الصور لذا يجب الانتظار حتى قدوم الساعة الذهبية والتي يصفها المصورين بالساعة المثالية، وهي قبل غروب الشمس أو بعد غروب الشمس مباشرةً وهذا بالنسبة للصور الخارجية.
    • تشتمل مصادر الإضاءة الداخلية على المصابيح أضواء السقف ويمكن للمصور تشغيل أو إيقاف أو تحريك الإضاءة حتى يحصل على صورة مميزة بإضاءة جيدة.


    أهم نصائح لإلتقاط صورة احترافية


    هناك العديد من الوسائل التي يمكن للمصور استخدامها لإلتقاط الصور مثل الهواتف الذكية أو الكاميرات الخاصة أو الأجهزة اللوحية الحديثة مثل التابلت، ولكن تظل لكل مهنة خبايا أو نصائح يجب على المصور معرفتها للحصول على صور احترافية، ومن أهم النصائح التي تساعده على التقاط صور ذات جودة عالية ما يلي:
    • لابد من تعلم أساسيات ومبادئ التصوير الفوتوغرافي بالإضافة إلى تجربة تقنيات متنوعة يقوم باستخدامها المصورين المحترفين.
    • يجب على المصور أن يتعلم تصوير الأشياء سيئة المظهر بأسلوب جميل، كما يجب عليه أن يتعلم أنواع مختلفة من التصوير مثل التصوير الفوتوغرافي الأبيض والأسود أو تصوير بورتريه.
    • محاولة تغيير الأوضاع تعد من النصائح الهامة التي يجب أن يحرص المصور على القيام بها أثناء التصوير مثل الاستلقاء على الأرض أو الانحناء للجانب أو الجلوس على كرسي.
    • يجب على المصور الحرص جيداً على تثبيت الكاميرا أثناء قيامه بالتصوير للحصول على صور مذهلة تعكس اللحظات والأحداث المميزة.
    • عدم استخدام الفلاش إلا في حال إذا كانت لا توجد إضاءة أو تكون الإضاءة سيئة لا تساعد المصور على التصوير.
    • يجب التحقق من جودة الكاميرا وإعداداتها قبل القيام بالتقاط الصور.




    مجال التصوير الفوتوغرافي


    أساسيات التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين و نصائح التصوير في مجال التصوير الفوتوغرافي التي تساعدك على تعلم التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين لذلك يمكنك متابعة موقعنا الإلكتروني فنحن نقدم دورة تعليم التصوير الاحترافي الى المبتدئين وذلك من خلال شرح الكورس بأساسيات أفضل أنواع التصوير بطريقة ناجحة وتحليل الوضعيات المناسبة للتصوير بشكل سهل ومبسط.

    فإذا كنت تريد التعلم لممارسة التصوير مهنتك الأساسية يجب الاهتمام ببعض الأمور والتي من ضمنها فتحة العدسة واهم المعدات المثلى والدورات التي تزيد من نسبة الخبرة لديك لمعرفة أنواع كاميرات والتقنيات التي تساعد في التقاط الصورة بالشكل الاحترافي و الأساسيات و التكنولوجيا التي تساعد ال photography في التقاط صورة مثالية.

    وفي نهاية حديثنا نود إخباركم أنه يمكن لأي مصور حتى وإن كان ما زال مبتدئ أن يلتقط صوراً في غاية الاحترافية، وذلك عن طريق التأني وتعلم أساسيات التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين للحصول على صور رائعة تجذب انتباه جميع المشاهدين فإذا كنت ضمن المهتمين بالتصوير ينبغي أن تتعرف على تقنياته وأسراره حتى تصبح فوتوغرافي متميز و رائع في عملك وتصعد سلم الاحتراف
يعمل...
X