منحوتات منتزه (الامباسي)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • منحوتات منتزه (الامباسي)

    كثير من الناس لا تعلم أن في بغداد منتزه كان يسمى منتزه (الوحدة). او منتزه (الامباسي) كما كان يسميه البغداديون القاطنون حوله. يقع على شاطئ نهر دجلة في منطقة المسبح على شارع سدة الناظمية مقابل بساتين نخيل الدورة وشعلة مصفى الدورة الازلية.
    والغريب ان كثير من الفنانين لا يعرفون ان في هذا المنتزه تماثيل من الحجر جميلة ومهمة. واهميتها تكمن بأنها تمثل شخصيات تاريخية عظيمة. فضلا عن أن نحاتي هذه الاعمال هم من مرحلة الرواد المشهود لهم بالعطاء الفني الكبير والمتميز. وهم كل من :
    ١. محمدالحسني؛ منجز تمثال الكندي : هو يوسف بن إسحاق الكندي. علامة عربي مسلم برع في الفلك والفلسفة والكيمياء وبرز في الطب والفيزياء والرياضيات والموسيقى. ولد بالكوفة وعاش في البصر. وانتقل إلى بغداد وتوفى فيها.
    ٢. ميران السعدي : منجز تمثال الفراهيدي، الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم البصري. كنيته ابو عبد الرحمن، شاعر ونحوي عربي يعد عالما بارزا واماما من ائمة اللغة والادب، واضع علم العروض، ودرس الموسيقى والايقاع في الشعر وتمكن من ضبط موازين . ولد في عمان. وتوفى في البصرة
    ٣. صالح القره غولي : منجز تمثال الرازي. هو أبو بكر بن يحيى بن زكريا الرازي. عالم و طبيب وكيميائي وفيلسوف ورياضياتي. ولد في مدينة الري وتوفى فيها.
    ٤. عبد الرحمن الكيلاني :منجز تمثال ابو الطيب المتنبي. وهو احمد بن الحسين الجعفي الكندي الكوفي، أعظم شعراء العرب وأكثرهم تمكنا من اللغة واعلمهم بقواعدها . ولد في الكوفة وتوفى في النعمانية.
    ٥. النحات محمد غني حكمت : منجز تمثال (اظن ولست متأكد من ذلك) تمثال ابو جعفر المنصور. هو أبو جعفر عبدالله المنصور بن محمد بن علي بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب. مؤسس الدولة العباسية وباني بغداد.
    أنجزت هذه العمال الفنية في عام ١٩٦٨.
    وأغلق هذا المنتزه في منتصف التسعينات عندما أنشأ فيه نادي ترفيهي لمنتسبي التصنيع العسكري .


    سألني بعض الأصدقاء، ما دعاك تذكر هذا المنتزه وما به من تماثيل الان؟
    قلت : ان بعض الأصدقاء المهتمين بالفن ذكر خطأ اسم احد النحاتين الشباب معتبرا اياه بأنه احد من انجز هذه الأعمال. سألني بعد أن أراني صورة احد هذه التماثيل، هل فلان (وفلان هو أحد النحاتين الشباب) هو من عمل هذا التمثال؟
    ولأن هذه التماثيل التي أنجزت عام ١٩٦٨ لا تحمل اسم النحات، ولا اسم الشخصية التي تمثلها، لهذا وجدت من الواجب توثيقها، حفظا لحقوق اصحابها .
يعمل...
X