نقدم لكم قاعدة: التأطير.وهو مبدأ يَعنى بكيفية وضع الموضوع داخل إطار في الصورة نفسها

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نقدم لكم قاعدة: التأطير.وهو مبدأ يَعنى بكيفية وضع الموضوع داخل إطار في الصورة نفسها

    التأطير

    وهو مبدأ يَعنى بكيفية وضع الموضوع داخل إطار في الصورة نفسها. وكذلك هو يَعنى بكيفية تلاقي الخطوط في المشهد المصور مع حواف الصورة. يشكل التأطير أحيانا نوعا من التوجيه للناظر للتركيز على الموضوع وهو أيضا يعتبر استغلالا جيدا للبيئة المحيطة بالموضوع. على أنه في بعض الأحيان يصبح مشكلة خصوصا في الكاميرات التي لا تتوافق فيها العينية مع المستشعر من حيث مجال الرؤية. من الأمور التي يجب الانتباه إليها هو أن العينية التي ينظر من خلالها المصور إلى المشهد قد لا تعكس المدى بشكل جيد أحيانا (وهو أمر عادة ما يُذكر عند بحث خصائص الكاميرا)، حيث أن بعض العينيات، مثلا، تعكس مقدار 95% من المشهد مثلا (وهناك اقل من ذلك). هذا يعني، بأنه بعد التصوير لربما يُفاجأ المصور بوجود تفاصيل عند أطراف الصورة لم تكن موجودة وقت التصوير أصلا، وهكذا يضطر إلى القطع. ليست كل الكاميرات هكذا طبعا، ولكن يجدر الانتباه إلى هذا الأمر. عينية كاميرا كانون إيوس 7د تعكس 100% من المشهد.
    في هذه الصورة الملتقطة بعدسة عين سمكة يُلاحظ تأطير ملعب الهوكي بعناصر من العمارة الموجودة في المكان ذاته مثل الحوائط والسقف.

    وكذلك كما أسلفنا فإن التأطير يَعنى كذلك بالخطوط (أو المساحات) المتلاقية مع أطراف الصورة ذاتها، وهنا يجدر الانتباه إلى زوايا الصورة الأربع، حيث يكون من الأفضل أن تنتهي (أو تبدأ) الخطوط من هذه المواقع.
يعمل...
X