الليث حجو.. رفض إخراج ليلى مراد وشكّل علامة فارقة مع ممدوح حمادة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الليث حجو.. رفض إخراج ليلى مراد وشكّل علامة فارقة مع ممدوح حمادة

    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	IMG_٢٠٢٣٠٨١٢_١٢٣٧٣٩.jpg 
مشاهدات:	9 
الحجم:	60.6 كيلوبايت 
الهوية:	145583
    نشر المخرج “الليث حجو” وثائقي قصير من إخراجه وزميله “ابراهيم ملحم”، كمحاولة لإيضاح عمليات التحضير لمعرض “كان يا ماكان” حلب.
    وسبق له أن وثّق عبر حسابه “فيسبوك” أيضاً، فيديو من ساحة “الحطب” في المدينة لذات المعرض، “حجو” الذي أبدى امتنانه لجمهوره الذي تفاعل بشكل واضح مع فيلمه الأخير “حبل سري”. تمكن من ترك بصمته الإخراجية التي تميز بها عن العاملين معه في نفس المجال.
    اشتهر “حجو” بثنائيته التي شكلت علامة فارقة في مسيرته مع المؤلف “ممدوح حمادة”، من خلال عدة أعمال ضمنت الخلود لها في تاريخ الدراما السورية. وهي “ضيعة ضايعة”، الواق واق”، و”الخربة”، امتاز خلالها بالقدرة على التجديد والابتكار والجرأة في عكس الواقع، ضمن أسلوب مكّن الممثل من تقمص الشخصية وكأنه هو ذاته دون مبالغة.
    جالت عدسة “حجو” جبال الساحل السوري، مروراً بجنوب البلاد، وعاصر الحرب في تصوير “الحبل السري” ضمن إحدى المناطق المدمرة في مدينة “الزبداني”. فهو بمثابة المتبني لإيصال صورة الحقيقة في شتى الظروف.
    ومن أعماله التي تنوعت ما بين الكوميدي والاجتماعي، والتي حظيت بجماهيرية واسعة نذكر “أهل الغرام”، “عالمكشوف”، “أولاد آدم”. “سنعود بعد قليل”، “الانتظار”، “الندم”، “24 قيراطاً”، “مسافة أمان”، “خلف القضبان”، “فنجان الدم”، “أرواح عارية” وغيرها.

    ويعتبر مسلسل “بقعة ضوء” 2001 هو العمل الأول له بشكل فردي، بعد أن عمل كمخرج مساعد مع عدد من المخرجين الكبار مثل الراحل “حاتم علي” في “الفصول الأربعة”. و”خان الحرير” مع “هيثم حقي”، إضافة لتعاونه مع “مأمون البني” و”هشام شربتجي”
    لم يغفل “حجو” عن إثبات اسمه في مجال السينما، سواء الوثائقية أو الروائية، فقد أخرج مؤخراً فيلم “الحبل السري” الذي حاز من خلاله. على عدد من الجوائز، إضافة لفيلم “نوافذ الروح” الوثائقي، الذي تم إخراجه بالتعاون مع “عمار العاني”.
    وحسب رأيه الشخصي، فإن العمل التلفزيوني بالمجمل هو نتاج عمل جماعي، يشترك به مجموعة من العناصر الفنية والتقنية لتساهم بنجاحه. والدراما خلقت لتكون في خدمة البشرية، بصفتها أداة مؤثرة في إحداث التغيير الاجتماعي لما لها من ارتباط بحياة الجمهور. وتشكل ذاكرة حية للشعوب ووسيلة فاعلة للتوثيق، حسب ما صرح في لقاء له مع موقع “الشرق للأخبار”.
    وسبق وأن عُرضَ عليه إخراج المسلسل المصري “ليلى مراد” لكنه رفض، وذلك لأنه لم يحب النص، ولا يشجع أساساً أعمال السيرة الذاتية، حسب ما نقلت عنه مجلة “لها”.
    يذكر أن “حجو” من مواليد مدينة “دمشق” 21 آب 1971، والده الفنان الراحل “عمر حجو”، حاز على عدد من الجوائز منها،جائزة “أدونيا” لأفضل إخراج في عام 2010م عن مسلسل “ضيعة ضايعة”، إضافة لجائزة “أفضل سيناريو” من مهرجان “كورت ميراج دوش” عام 2018م عن فيلمه “الحبل السري”.
يعمل...
X