جوزيف فورييه Jean- Baptiste Joseph Fourier عالم رياضيات فرنسي الجنسية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • جوزيف فورييه Jean- Baptiste Joseph Fourier عالم رياضيات فرنسي الجنسية

    فورييه (جان بابتيست جوزيف -)
    (1768-1830)

    جوزيف فورييه Jean- Baptiste Joseph Fourier عالم رياضيات فرنسي الجنسية، ولد في مدينة أوسير Auxerre، وتلقّى تعليمه في دير القدِّيس بنوا سور لوار Benoît-sur-Loire وتابع تعليمه فيما يسمى École Normale، ودرَّس فيها وفي مدرسة البوليتكنيك في باريس بين عامي 1795 و1798. وفي العام 1798 التحق بحملة نابليون بونابرت على مصر، ولدى عودته منها إلى فرنسا عام 1802 نشر أخباراً علمية مهمة عن الآثار المصرية، وأسبغ عليه نابليون بونابرت لقب بارون عام 1808، وفي العام 1816 انتخب عضواً في أكاديمية العلوم الفرنسية Academy of Sciences، ثمَّ انتخب عام 1827 عضواً في الأكاديمية الفرنسية French Academy.
    اشتهر فورييه بإسهاماته في مجال الرياضيات والرياضيات الفيزيائية. فقد نشر عام 1822 نظرية تحليلية في التوصيل الحراري استخدم فيها سلاسل مثلثاتية تدعى باسمه The Fourier Series، وهي سلاسل يمكن بفضلها التعبير عن أي تابع دوري على أنه مؤلَّف من سلسلة لا نهائية من توابع جيبية sines وجيب تمام cosines.
    وقد توصل فورييه بنتيجة دراسته لحادثة التوصيل الحراري إلى قانون مهم مفاده أن التيار الحراري عبر واحدة المساحة من جسم ما كجدار أو نافذة فاصل بين وسطين متناسب مع التدرُّج الحراري الذي يخضع له الجسم، ويسمّى ثابت التناسب عامل التوصيل الحراري coefficient of thermal conductivity، ويرمز له بالحرف K، وهو ثابت ممِّيز للمادة ويبين الجدول (1) قيمته لبعض المواد والواحدة التي يقاس بها. ففي جدار سماكته L ومساحته A كالمبين في الشكل (1)، يمر تيار حراري H يُعطى بالعلاقة:
    (1)

    K(cal/sec.cm. °c) المادة
    Ag 0.97 الفضة
    cu0.92 النحاس
    Al0.49 الألمنيوم
    b0.083 الرصاص
    b0.002 البيتون
    b0.0001-0.0003 الخشب
    الجدول (1)
    عامل التوصيل الحراري لبعض المواد
    الشكل (1) انسياب التيار الحراري عبر جدار
    حيث ترمز θ1 وθ2 إلى درجتي الحرارة على جانبي الجدار. وبالطبع ينساب التيار الحراري من الجانب الحار إلى الجانب البارد. أما كمية الحرارة Q المتسربة من الجدار فتساوي جداء شدة التيار الحراري H في الزمن t الذي يتسرب في أثنائه أي:
    (2) Q = Ht
    يُشار إلى أن انتقال الحرارة من موضع لآخر يتم بإحدى طرق ثلاث هي: التوصيل conduction, والحمل convection، والإشعاع radiation، ولا يتعرَّض قانون فورييه المبيّن بالعلاقتين (1) و(2) إلاَّ للنوع الأول من طرق انتقال الحرارة.
    تجدر الإشارة كذلك إلى أن فورييه لدى دراسته لانتقال الحرارة عبر مواد مختلفة عام 1827، كان أول من نظر إلى الغلاف الجوي على أنه يسلك سلوك وعاء زجاجي. فقد أدرك فورييه أن الهواء حول كوكب الأرض يسمح لضوء الشمس ببلوغ سطح الأرض تماماً كما يفعل بذلك سـقف زجاجي، وهو ما أرشد من جاء بعده من العلماء إلى ظاهرة الدفيئة .greenhouse effect
    أحمد حصري
يعمل...
X