"النخبة" يستعرض إبداعات مدارس متنوعة في قطر

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • "النخبة" يستعرض إبداعات مدارس متنوعة في قطر


    "النخبة" يستعرض إبداعات مدارس متنوعة في قطر


    المعرض يضم 40 عملا فنيا لفنانين يعكسون تنوعًا ليس فقط في المواضيع بل أيضًا في الأساليب والتقنيات المستخدمة.
    الجمعة 2023/04/14

    أعمال متنوعة

    الدوحة - تنظم الجمعية القطرية للفنون التشكيلية النسخة الخامسة من معرض “النخبة”، وذلك في مقر الجمعيَّة بالحي الثقافي “كتارا”.

    يضمُ المعرضُ الذي يتواصلُ حتى العاشر من مايو القادم أكثر من 40 عملًا فنيًا لـ37 فنانًا من القطريين والمُقيمين الذين ينتمون إلى مختلف المدارس الإبداعية والفئات العمرية ليعكسوا من خلال أعمالهم تنوعًا ليس فقط في المواضيع التي اشتغلوا عليها بل أيضًا في الأساليب والتقنيات المستخدمة، حيث شملت الأعمال المشاركة في المعرض أنواعًا مختلفة من الفنون كالرسم والنحت والخزف والخط العربي.

    وفي هذا السياق قال يوسف السادة، رئيس الجمعية القطرية للفنون التشكيلية، إن “هذا المعرض تنظمه الجمعية سنويًا وسميناه ‘النخبة’؛ لأنَّه يقدم أعمال النخبة من الفنانين القطريين والمُقيمين”.

    وتابع “هذا المعرض يؤكد الدور الذي تقوم به الجمعية في دعم الحركة التشكيلية القطرية”. كما بيَّن أن المعرض يضم اتجاهات فنية متنوعة لها دلالاتها الفكرية والوجدانية والإبداعية.

    ومن الفنانين المُشاركين في النسخة الخامسة من “النخبة”، الفنانةَ التشكيلية القطرية مريم الملا التي تقول “حاولت من خلال اللوحة التي شاركت بها في هذا المعرض أن أتخيل لو كان بابلو بيكاسو قطريًا كيف كانت ستكون أعماله، حيث انطلقت من أحد أعماله وجعلته يحتوي على رموز الهُوية والتراث القطري، إذ وظفت صورة المرأة القطرية التقليدية بالعباءة وهي تمسك المدخن بيدها. وهو ما خلق نوعًا من الغرابة والألفة في الوقت نفسه بين التقنية والرسمة”.

    من ناحيتها تقول الفنانةُ التشكيلية القطرية موضي الهاجري “إنَّ معرض النخبة في نسخته الخامسة يعدُ فرصة ليجتمعَ فيه الفنانون التشكيليون من مختلف الجنسيات والمدارس، وهذا ما انعكس على جودة الأعمال المقدمة وتميزها، من حيث وجود اتجاهات فنية متنوعة واستعمال تقنيات مختلفة تراوحت بين الواقعي والسريالي والخط العربي، بالإضافة إلى دمج الصور”.

    وتوضح الفنانة أنها تشارك “بلوحة ذات طابع تراثي قديم دمجت فيها بين الرسم والصور لتبين تأثير الزمن عليها”.


    ويرى الفنان السوري عمار الدسوقي أنَّ معرض النخبة يضمُ أكفأ الفنانين الموجودين في قطر، وكل عمل مشارك يستحق أن نقف عنده ونتمعن في رسالته ورؤيته الفنية والرمزية والفكرية.

    يشارك الفنان السوري في المعرض بلوحة بعنوان “الحمد”، وهي منفذة بالخط الكوفي المربع، وتستمد فكرتها من فلسفة الحياة والعلاقة بين المخلوقات والخالق، فكل المخلوقات تحتاج إلى الحمد والشكر لتكون دائمًا في زيادة وتعود إلى المركز الذي هو الخالق.

    ويشارك الفنان التشكيلي السوداني نور الهادي الخضر عوض الكريم في هذا المعرض للمرة الثالثة على التوالي. وهو يقول واصفا أسلوبه “من يتابع أعمالي يلاحظ أنَّها تتصفُ بالدفء.

    كما أنَّها تتميز بتركيزها على فكرة النص، فمثلًا في هذا العمل الذي شاركت به في معرض ‘النخبة’ اشتغلت على موضوع اللحمة والتضامن المجتمعي من خلال رمزية المرأة، حيث جعلتها أيقونةً للوطن… مستوحيا الألوان من البيئة الأفريقية”.

    يذكر أن الجمعية القطرية للفنون التشكيلية هي مؤسسة ترعى الحركة الفنية التشكيلية في دولة قطر وتهدف إلى الارتقاء بالمستوى العلمي والفني للفنانين التشكيليين والمحافظة على إنتاجهم وتشجيعهم وتوثيق أواصر الصداقة بينهم وبين إخوانهم الفنانين في البلدان العربية والأقطار الصديقة.
يعمل...
X