"رمضانيات".. إبداعات حروفية للمصري أحمد الجيلاني

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • "رمضانيات".. إبداعات حروفية للمصري أحمد الجيلاني


    "رمضانيات".. إبداعات حروفية للمصري أحمد الجيلاني


    المعرض يضم 50 لوحة فنية بالخط العربي الحر تعبر عن شهر رمضان.
    الجمعة 2023/04/14

    ثنائية لونية ترصد خصوصية الفن الإسلامي

    القاهرة - رمضان هو شهر روحانيات بالنسبة إلى الشعوب العربية المسلمة، لكنه أيضا شهر الفن؛ حيث يحاول الكثير من الفنانين رصد بعض تفاصيله والتعبير عن أبرز مظاهره وملامحه وعاداته بما يرسخ روحانياته في النفوس.

    في هذا السياق ينظم الفنان المصري أحمد الجيلاني معرضه التشكيلي الجديد بعنوان “رمضانيات”، الذي يستضيفه نادي التذوق البصري في فرع ثقافة بورسعيد بإشراف الفنان محمد حافظ.

    يضم المعرض 50 لوحة فنية بالخط العربي الحر تعبر عن شهر رمضان، بالإضافة إلى بعض الآيات القرآنية والحكم الشعبية بالقلم الجاف الأسود والرصاص، وتستمد جماليتها من المعمار الإسلامي ومن انسيابية الخط العربي.

    الفنان أحمد الجيلاني من مواليد بورسعيد سنة 1957. حصل على بكالوريوس التربية الفنية وشارك في عدة معارض جماعية، منها معارض بورسعيد القومية من عام 1981 حتى 1985، كما شارك في عدة معارض بالمملكة العربية السعودية، منها معرض بعنوان “ليالي المحروسة”.

    أما معارضه الفردية فكان أولها “عندما تتناغم الحروف” في عام 2014، والثاني في عام 2015.

    احتل في معرض 15 مايو المركز الرابع في الرسم، وحصل على الجائزة التشجيعية في التصميم بمعرض الشباب، واحتل المركز الثالث في معرض الطفولة ببورسعيد، وتحصل على جائزة لجنة التحكيم في معرض الأيدي الحرفية بجدة، ونال الجائزة التشجيعية في معرض بورسعيد القومي.

    يرى الفنان أن “الفنون التشكيلية هي تعبير الإنسان عما يراه بالخطوط والألوان. واللغة التشكيلية هي اللغة الأقدم على الإطلاق. لقد رسم الإنسان الأول أحلامه وآماله على الكهوف، قبل أن يكون هناك أدب أو شعر.

    ومن خلال دراستنا لتاريخ الفن نجد أن لكل عصر فلسفة خاصة به، سواء كان ذلك في الفنون القديمة أو الحديثة، والفنون الإسلامية أرقى هذه الفنون سواء ما كان في العمارة أو الفسيفساء والخط العربي والتصوير. وتشهد المساجد في أرجاء المعمورة على رقي هذا الفن وما استخدم فيه من أدوات. وفي كل ناحية من نواحي الحياة، كنت تجد للفن بصمة وقيما رفيعة بعيدة عن الابتذال والإسفاف”.
يعمل...
X