مسيرة عالم الإجتماع: إميل دوركهايم (1858م-1917م).والفيلسوف الفرنسي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مسيرة عالم الإجتماع: إميل دوركهايم (1858م-1917م).والفيلسوف الفرنسي

    [ATTACH=JSON]n126835[/ATTACH]
    يلخص إميل دوركهايم الأفكار الرئيسية لعلم الاجتماع والفيلسوف الفرنسي في هذا المقال.
    دوركهايم الأفكار الرئيسية لفترة وجيزة
    كان إميل دوركهايم (1858-1917) مؤيدًا للتقاليد الاجتماعية الوضعية. كان يسترشد بمبادئ الدقة والصلاحية التجريبية وإثبات المبادئ النظرية.

    إن هدف علم الاجتماع وفقًا لدوركهايم هو دراسة العلاقات والأنماط المستقرة والسبب. موضوع علم الاجتماع هو الواقع الخاص للحقائق الاجتماعية مثل الأشياء. الحقائق موجودة بشكل مستقل عن الفرد ، غير شخصية ، وصياغة قوانين سير المجتمع.
    الأفكار الرئيسية لدوركهايم:
    • الحقائق كجانب من جوانب المجتمع

    بما أن الحقائق تشكل حقيقة وجود الإنسانية ، فإن نوعين من الحقائق يبرزان - روحاني وصرفي. تشمل الحقائق الروحية أو غير الملموسة: الطقوس والتقاليد والعادات وقواعد السلوك الإنساني والمعتقدات. إنها تشكل وعيًا عامًا أو جماعيًا. تشمل الحقائق المورفولوجية: معدل المواليد ، الكثافة السكانية ، معدل الوفيات ، شكل المساكن ، طبيعة خطوط الاتصال ، وما شابه. إنها تشكل جانبًا كميًا للمجتمع.
    • مبدأ الاستقلالية وخصوصية الواقع الاجتماعي.

    فكرة المبدأ هي أن المجتمع موجود ويتطور كنظام كلي ، والذي لا يمكن اختزاله إلى مجموع الأفراد. أي أنه لا يمكن استنتاج الأفكار الجماعية من الفرد ، ولا يمكن استنباط المجتمع من الفرد ، ولا يمكن استنباط الكل من الجزء. هاء دوركهايم المجتمع مع التفوق الجسدي والمعنوي على الأفراد ، والتعاطف مع الله. المجتمع هو واقع ثري (أغنى من الفرد) الذي يهيمن على شخص ومصدر للقيم العليا. يمكن تفسير جميع الظواهر الاجتماعية من خلال البيئة الاجتماعية حيث توجد.
    • مشكلة التضامن الاجتماعي.

    يجب أن يفسر حل هذه المشكلة ما يوحد الناس في المجتمع. بنيت e. دوركهايم نموذجا للمجتمعات مع التضامن العضوي والميكانيكي كحلقتين في السلسلة التطورية.

    التضامن الميكانيكي متأصل في مجتمعات ما قبل الصناعة ويحدده تشابه الأفراد الذين يعيشون فيه ، بالإضافة إلى وظائفهم الاجتماعية المتطابقة وسماتهم الفردية غير المطورة. المجتمع بالتضامن الميكانيكي يُخضِع الفرد ، ويُكيّف سلوكه وعيه. الملامح الرئيسية هي درجة عالية من شدة الوعي العام ، وتنظيم صارم لسلوك الفرد ، وهيمنة التقاليد الدينية والعادات والمعتقدات.

    التضامن العضوي متأصل في المجتمعات الحديثة ويتحدد بتقسيم العمل. يوفر تقسيم العمل الاختلافات للأفراد الذين يطورون قدراتهم الشخصية والفردية ، والمواهب وفقًا لدورهم المهني. يعتمد كل فرد من أفراد المجتمع على بعضهم البعض ، حيث يتم تبادل منتجات النشاط البشري بينهما. الملامح الرئيسية هي ضمان وحدة الكائن الاجتماعي ، وتكامل الأفراد ، وتشكيل شعور بالتضامن والحرية والاستقلال لأفراد المجتمع.

    دوركهايم التضامن هو أعلى مبدأ أخلاقي وأعلى قيمة عالمية.
    • مفهوم الدين بدون الله.

    إن فكرة الله أو الخارق ليست سمة الدين التي لا يمكن أن توجد بدونها. الدين هو تعبير اجتماعي رمزي. لذلك ، فإن المؤمن ، في الواقع ، يعبد المجتمع باعتباره كائنًا حقيقيًا من الطوائف الدينية. الدين هو نتاج المجتمع ويشكل المثل الاجتماعية ، ويعزز أيضًا التماسك الاجتماعي.
يعمل...
X