بالحسكة المعمّر "حمو معاد العبد" شاهد على أحداث القرن

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بالحسكة المعمّر "حمو معاد العبد" شاهد على أحداث القرن


    • عبد العظيم العبد الله
    • 22 أيّار 2023

    المعمر "حمو العبد".. شاهد على أحداث القرن
    الحسكة
    رغم انه تجاوز مئة عام من عمره، فقد ظل المعمّر "حمو معاد العبد"، مواظباً على ممارسة عاداته وطقوس حياته اليومية فضلاً عن أنه لا يزال يتمتع بصحة جيدة، وهو الشاهد على قرن من الزمن، عاصر خلاله أحداثاً كثيرة وحفظها في ذاكرته لسنوات طويلة ويعتبر من أكبر الرجال سناً في منطقته.
    ذاكرة غنية


    يعيش "العبد" حتّى اللحظة في قريته الريفيّة، "قلعة الهادي الغربية" 65 كم عن مدينة "القامشلي"، والقريبة من الحدود العراقية، ويروي في حديثه للمدونة بعضاً من ذكرياته بالقول: «أنا من مواليد 1920 لا أظن أن هناك في المنطقة من هو أكبر مني سناً.. لقد كنت خلال هذه السنين شاهداً على تأسيس بلدات ومناطق وقرى، أتذكر جيداً بأن نسبة من الأهالي كانت تقطع المسافة الطويلة للوصول إلى "نصيبين التركيّة" على الدواب، ذات الحال مع "العراق" فقد كنتُ واحداً ممن عمل في التجارة بالذهاب والإياب إلى "العراق"، كنت أحياناً أقطع المسافة سيراً وأحياناً أخرى عبر الدواب، طبعاً في فترات كثيرة لم تكن هناك آليات في هذه المناطق، شهدتُ تواجد المحتلين "الفرنسي، والإنكليزي"، في بلدنا، لديّ ذاكرة وبفضل من الله تحفظ وتتذكر معلومات وتفاصيل عمرها عشرات السنين، لذلك عديد الأسر والأشخاص تستعين بذاكرتي لمختلف القضايا والأمور».
    لا يمكن لأحد أن ينام خارج المنزل في فصل الشتاء، أمّا أنا فنومي شتاء وصيفاً في الخارج، والبرودة أحد أسباب منح الجسم بالطاقة
    عاشق الأرض

يعمل...
X