الربيع في 5 لوحات

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الربيع في 5 لوحات


    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	IMG_٢٠٢٣٠٥٢٢_١٢٥٦٥٧.jpg 
مشاهدات:	12 
الحجم:	99.1 كيلوبايت 
الهوية:	114580 أسابيع قليلة تفصلنا عن نهاية فصل الربيع الذي ينتهي، وفق الحسابات الفلكية، في الـ21 من حزيران/ يونيو القادم. وإذا كان البشر منقسمين إلى فئة تفضّل الصيف وأخرى تميل إلى الشتاء، فإن الربيع يحظى بإعجاب الجميع لأسباب كثيرة اختزلها البحتري في قصيدة يقول في أحد أبياتها: "أتاكَ الربيعُ الطَلقُ يختالُ ضاحكًا/ من الحُسنِ حتّى كادَ أن يتكلَّما".

    وكغيره من فصول السنة، حظي الربيع باهتمام كبار الرسامين حول العالم، خاصةً الانطباعيين منهم. فيما يلي وقفة مع لوحات اختار رسّاموها من الربيع موضوعًا لها.

    1- امرأة تقرأ

    يُعرف عن الرسام الفرنسي كلود مونيه (1840 – 1926) ولعه بالطبيعة التي تطغى على منجزه، ويُعتبر أحد أبرز رسّاميها على الإطلاق. وهذا ما يفسّر، بحسب البعض، تجواله بين قرى وبلدات الريف الفرنسي التي التقط فيها تفاصيل الطبيعة في مختلف فصول السنة، ومنها فصل الربيع الذي صوّره في لوحات عديدة لعل أشهرها "وقت الربيع"، التي تُعرف أيضًا باسم "امرأة تقرأ"، أو "القارئة".

    رسم مونيه هذه اللوحة عام 1872، وصوّر فيها زوجته الأولى كاميل دونسيو، وهي عارضة فنية فرنسية ظهرت أيضًا في لوحات أوغست رينوار وإدوارد مانيه، جالسةً تقرأ كتابًا في أجواء ربيعية.
    2- فصل الربيع
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	IMG_٢٠٢٣٠٥٢٢_١٢٥٧١٦.jpg 
مشاهدات:	12 
الحجم:	108.0 كيلوبايت 
الهوية:	114581 بعد نحو عام من رسمه للوحة السابقة، رسم مونيه أيضًا لوحة أخرى تحمل عنوان "وقت الربيع"، وقد قدّم فيها مشهدًا ربيعيًا هادئًا تظهر فيه زهور وأشجار وسماء صافية الزرقة. وإلى جانب هاتين اللوحتين، قدّم رائد المدرسة الانطباعية العديد من المشاهد الربيعية في بلدات فرنسية مختلفة.
    3- المروج الصغيرة في الربيع

    رسم الفنان البريطاني ألفرد سيسلي (1839 – 1899) الكثير من اللوحات حول الطبيعة التي تشغل حيزًا واسعًا من منجزه الفني، ومنها لوحته الشهيرة "المروج الصغيرة في الربيع"، التي انتهى من رسمها عام 1881، وصوّر فيها امرأة تمشي بالقرب من نهر السين، ويُعتبر نور الشمس الذي يضيء اللوحة من أهم ما يميّزها.
    4- صيد السمك في الربيع

    تُعتبر لوحة "صيد السمك في الربيع" واحدة من أقل لوحات الفنان الهولندي فان غوخ (1853 – 1890) شهرةً. رُسمت اللوحة عام 1887، ويظهر فيها رجل في قارب صغير يصطاد السمك قرب جسر كليشي، على نهر السين، بين بلدتي كليشي وأسنيير سور – سين شمال فرنسا، خلال فصل الربيع.
    5- مشاهدة أزهار الكرز

    صوّر الرسام الياباني تويوهارا تشيكانوبو (1838 – 1912) في لوحته "مشاهدة أزهار الكرز"، التي رسمها عام 1894، مجموعة من النساء يتأملن أزهار الكرز أثناء تفتحها مع بداية فصل الربيع. وتأمّل هذه الأزهار تقليد متبع في اليابان يُعرف باسم "هانامي"، ويستمر خلال الفترة الممتدة من نهاية آذار/ مارس وحتى بداية نيسان/ أبريل.
يعمل...
X