مشغولات ذهبية مصرية عمرها خمسة آلاف عام.الأثري المصري زكريا غنيم

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مشغولات ذهبية مصرية عمرها خمسة آلاف عام.الأثري المصري زكريا غنيم


    مصر أم الحضارات Egypt mother of civilizations

    في الصورة بعض من المشغولات الذهبية المصرية التي يقترب عمرها من خمسة آلاف عام ،عثر عليها الاثري المصري الشهير زكريا غنيم ،داخل الهرم الخاص بالملك ( سخم غت ) ثاني ملوك الاسرة الثالثة ،و هو ابن الملك الشهير( جسر ) او زوسر كما يعرف ،وحكم منذ حوالي ٤٧٠٠ عاما .
    احدي هذه المشغولات الذهبية المدهشة هي وعاء صمم علي هيئة محارة من نوع المحار ذو الصدفتين ، و الذي يسمي المحار المروحي ،فيظهر ان الصائغ المصري القديم كان له السبق في صياغة الذهب بطرق مبتكرة تحاكي كائنات الطبيعة ،فهذه المحارة الذهبية المخددة بطريقة تقلد الاصل اصبحت نموذجا يحتذي في الشرق الادني بعد.قرون من ابتكارها في مصر .
    تظهر في الصورة بعض اساور ذهبية هي الاقدم علي الاطلاق، هذه الحلي بعض مما عثر عليه. المكتشف المصري زكريا غنيم في هرم الملك ( سخم غت ) ،المسمي بالهرم الناقص ،لعدم اكماله بعد موت الملك المبكر .
    يذكر انه عند. فتح التابوت وبعد ان تسلطت الاضواء علي لخظة كشف الغطاء ، فوجئ. زكريا غنيم و وكل من حضر لمشاهدة اللحظة التي كان يظن انها تعد بأهم كشف بعد اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون ، ورغم وجود الاختام و الغلق المحكم للتابوت ،تفاجا الجميع أنه فارغ.
    المصدر:
    اكتشافات في سقارة ،: حورس ( سخم غت) ،الهرم المدرج الناقص في سقارة .
يعمل...
X