بالمهرجان الدولي للتصوير"إكسبوجر 2021"..أثر الحروب على عمل المصور الصحفي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بالمهرجان الدولي للتصوير"إكسبوجر 2021"..أثر الحروب على عمل المصور الصحفي



    جانب من فعاليات اليوم الثاني للمهرجان الدولي للتصوير "إكسبوجر"
    أثر الحروب على عمل المصور الصحفي في "إكسبوجر 2021"
    الخميس 2021/2/11 م
    شهد المهرجان الدولي للتصوير"إكسبوجر" الذي ينظمه المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة في نسخته الـ5 ضمن فعاليات يومه الثاني العديد من الجلسات والحوارات الملهمة.
    وكان أبرزها حوار ملهم بعنوان "أين ترسم الخط" استضاف فيه المصورين الروسيين "سيرجي بونوماريف" و"ديمتري بيلياكوف" للحديث عن العديد من تجاربهما الخاصة كمصورين في مناطق النزاع وأثر الحروب وصعوبتها على أعمالهما وحياتهما وتغطيتهما للصراع في أوكرانيا والصعوبات التي مرا بها.
    وفي جلسة ملهمة حملت عنوان "مدانون – الصحة العقلية في الدول التي تعاني من أزمة" استعرض المصور العالمي روبن هاموند مسيرته المهنية وأبرز المشاريع التي عمل عليها واستطاع من خلالها تسليط الضوء على شريحة من الناس الذين يعانون من مشكلات في صحتهم العقلية وما يتعرضون له من معاملة قاسية خاصة في بعض الدول التي تعاني من أزمات وحروب وفقر.
    وأكد أن بعض الصور لديها القدرة على تغيير نظرة العالم إلى القضايا المجتمعية المهمة ما يجعل عملية التصوير بـ"المهمة غير السهلة".
    وتضمنت الفعاليات عقد عدة ورش تناولت مجموعة متنوعة من الموضوعات حول العناصر الجمالية والتقنية والفنية لمهنة التصوير.
    وقدم المصور مايك براون ورشة عمل بعنوان "تفسير البعد البؤري" سلط فيها الضوء على أهمية إتقان مهارة تعديل البعد البؤري وضبطه وتطبيقه بشكل صحيح لالتقاط صور مميزة.
    في حين قدم المصور عامر دابوب ورشتي عمل حملت الأولى عنوان "أساسيات التصوير: مقدمة حول فن التصوير"، والثانية "تصوير البورتريه" وعرف المشاركين على هذين الموضوعينيوتناول بعض الجوانب التقنية المتعلقة بتصوير البورتريه الاحترافى.
    وفي آخر ورش اليوم الأول التي جاءت بعنوان "خلق عامل الإبهار في تصوير المناظر الطبيعية" التي قدمها مصور الرحلات العالمي إليا لوكاردي تعرف المشاركون على التقنيات التي استخدمها لوكاردي في تحرير الصور وتعديلها ومعالجتها لتقديم مجموعات صوره التي لاقت إشادة وقبولا عالميا.
    وقدم المصور الهندي بالاني موهان خلال مشاركته في المهرجان الدولي للتصوير "إكسبوجر" عبر معرض بعنوان "آخر سائقي عربات الركشة في كالكوتا" صورة بالأسود والأبيض لسائقي عربات الركشة "إحدى وسائل النقل التقليدية في آسيا قديما" والتي مازالت مدينة كالكوتا في الهند المكان الوحيد على وجه الأرض الذي تجد فيه رجالا يعملون في هذه المهنة يجوبون شوارع المدينة المزدحمة يحملون البضائع والناس.
    واستعرض المصور العالمي إليا لوكاردي مسيرته في التصوير الفوتوغرافي في جلسة ملهمة حملت عنوان "لحظات عابرة في الزمن"، مشيرا إلى أن التصوير أصبح لغة بصرية وعالمية لديها القدرة على تجاوز الحدود والثقافات وكل شيء، كما يمكن للتصوير أن يكون أداة للتغيير وليس للمشاهدة فقط.
    واستعرض مجموعة من الأفلام القصيرة التي توثق لرحلاته إلى عدد من بلدان العالم.
    واستضافت النسخة الخامسة من المهرجان الدولي للتصوير "إكسبوجر" المصور والمغامر نيل بايلي في جلسة ملهمة حملة عنوان "مغامرة على الدراجة النارية للأعمال الخيرية" تحدث خلالها عن تجربته في توظيف السفر والتصوير لتقديم أعمال إنسانية ومساعدة المحتاجين ورفع صوت الأطفال المستضعفين والمشردين في العالم .. كاشفا لجمهور المهرجان حجم الخطورة والمغامرة التي عاشها على مدار ثلاثين عاما جاب فيها العديد من دول العالم في أوروبا وآسيا ودول أمريكا الجنوبية.
    وقدم المصور البريطاني أنتوني لام ضمن فعاليات المهرجان خلال حوار ملهم بعنوان "رؤية معتدلة" جانبا من مشاريعه في التصوير ودور البساطة والتجرد في الوصول إلى لقطات استثنائية.. مشيرا إلى أن رحلته كمصور كانت سمتها الأساسية أسلوب التبسيط و أن الأمر يتعلق بإزالة المشوشات التي تلغي جماليات اللقطة وتحافظ على إيقاع السكون والعزلة.
    ولفت إلى أن هذه المدرسة في التصوير وجدت في خمسينيات القرن الماضي في نيويورك وسرعان ما ازدهرت كفلسفة حول العالم.

يعمل...
X